الكتاب
التعريف بالشاعر :
الاسم / أحمد شوقى الميلاد / سنة 1868 بالقاهرة
دراسته / الحقوق لقبه / أمير الشعراء
أعماله / ديوان الشوقيات وعدة مسرحيات شعرية منها : مجنون ليلى -- مصرع كليوبترا.
وفاته / سنة 1932
البيتين (1،2) : تفضيل الكتب الأصدقاء على.
أنا من بدل بالكتب الصحابا لم أجد لى وافيا إلا الكتابا
صاحب إن عبته أو لم تعب ليس بالواجد للصاحب عابا
الأبيات (3-5) : مميزات الكتب.
كلما أخـلقـــــتـه جـددنى وكسانى من حلى الفضل ثيابا
صحبة لم أشـــــــك منها ووداد لم يـكلـفــــنــى عــتـابـا
إن يجدنى يتحدث أو يجد مللا يطوى الأحاديث اقتضابا
الكلمة
|
معناها
|
الكلمة
|
معناها
|
بدّل
|
غيّرx أبقى ،ثبّت
|
وافيًا
|
مخلصًا (ج) أوفياء x خائن
|
عبته
|
ذكرت عيوبهx مدحته
|
ليس بالواجد
|
لا يبحث
|
عابا
|
عيبًا
|
كلما
|
ظرف واسم شرط يفيد التكرار
|
أخلقته
|
أبليته ، مزقته x جددته
|
جددنى
|
زاد من معلوماتى
|
كسانى
|
ألبسنى
|
حُلَى
|
الزينة (ج) حُلِىّ (م) حِلية
|
الفضل
|
الخير ، النعمة ، المراد العلم
|
لم أشكُ
|
لم أشتكِ
|
ريبة
|
شك x ثقة
|
وداد
|
محبة
|
يكلفنى
|
يُحمّلنى
|
عتابا
|
لومًا
|
مللا
|
ضيق ، سأم x تشوقا
|
يطوى الأحاديث
|
يختصرها
|
اقتضابا
|
اختصارا ، إيجازا x إطالة
|
الشرح :
يفتخر
الشاعر بنفسه لأنه فضل الكتب عن الأصدقاء ، فهو لم يجد أخلص من الكتب ،
لأنه صاحب إن ذكرت عيوبه أو لم تذكرها لا يبحث عيوبك عن ، ويبلى ويتمزق من
كثرة تناوله للقراءة ولكنه يجدد معلومات صاحبه ويهذب وسلوكه أخلاقه ،
وصحبته ثقة خالصة بلا شك ولا شكوى وحب صاف بلا لوم ولا عتاب ، كما أنه
يراعى الحالة النفسية لقارئه ؛ فإن وجد عنده رغبة فى القراءة يحدثه ، وإن
وجده يشعر بالضيق والملل فإنه يختصر الكلام.
المناقشة :
س 1 : ماذا فضل الشاعر عن الأصدقاء؟ ولماذا؟
ج
1 : الكتب فضل ؛ لأنه وجدها أكثر إخلاصا من الأصدقاء ، وإذا ذكر عيوبها
فإنها لاتبحث عن عيوبه وكلما تناولها للقراءة تتمزق وتبلى ولكنها تجدد
معلوماته وتزيده معرفة ، وصداقته ثقة خالصة وحب صاف بلا شك ولا شكوى ولا
عتاب.
س 2 : ما مميزات الكتاب فى الشاعر نظر؟
ج 2 : 1 -- أوفى صديق وخير جليس. 2 -- لا يبحث عن عيوب صاحبه.
3 -- كلما قرأته زادك معرفة. 4 -- صحبته خالصة من الشك والشكوى.
5 -- حبه خالص بلا عتاب. 6 -- يراعى الحالة النفسية لقارئه.
س3: بم صور الشاعر المعارف التى يستمدها من الكتاب ؟
ج3: صورها بالزينة من الحلى والثياب الفاخرة .
س4: كيف يراعى الكتاب الحالة النفسية لقارئه ؟
إذا وجد الكتاب القارئ فى حالة طيبة يحدثه ويطيل فى الحديث ، وإذا وجده يشعر بالضيق والملل فإنه يختص الأحاديث ويُوجز فى الكلام .
س5: ما موقف الكتاب منك إذا ذكرت عيوبه ؟ وعلام يدل ذلك ؟
ج5: إذا ذكرت عيوب الكتاب فإنه لا يبحث عن عيوبى وذلك يدل على تسامحه وقابلته الإساءة بالإحسان .
س6: ما صفات الكتاب كما تفهم من الأبيات ؟
ج6: 1- الوفاء 2- التسامح 3- العطاء والنفع 4- محل الثقة
5- المحبة الخالصة 6- الإيثار 7- مراعاة الحالة النفسية لصاحبه .
5- المحبة الخالصة 6- الإيثار 7- مراعاة الحالة النفسية لصاحبه .
مواطن الجمال :
1- أنا من بدل بالكتب الصحابا : تعبير فيه فخر من الشاعر بنفسه لتفضيله الكتب على الأصحاب ، صور الكتب بالأصحاب .
ـ ويعاب على الشاعر دخول الباء على الكتب التى فضلها وحقها أن تدخل على المتروك وهو الأصحاب .
لم أجد لى وافيا إلا الكتاب : تصوير لكتاب بإنسان وفى .
أسلوب قصر بالنفى (لم) والاستثناء (إلا) يفيد تخصيص الكتاب بالوفاء وتأكيده .
الصحابا ، الكتابا : اتفاق شطرى البيت الأول فى نفس الحرف يعطى نغما موسيقيا يسمى تصريع .
2- صاحب : نكرة للتعظيم .
عبته ، لم تعب : تضاد يوضح المعنى ويؤكده .
صاحب إن عبته .. ليس بالواجد للصاحب عابا : صور الكتاب بإنسان مخلص ومتسامح لا يبحث عن عيوب صاحبه ، وأسلوب مؤكد بحرف الجر الزائد فى خبر ليس (بالواجد) .
3- كلما : تفيد التكرار والاستمرار .
أخلقته جددنى : صور الكتاب بإنسان يجدد صاحبه .
تضاد يوضح المعنى ويؤكده .
أخلقته : تدل على كثرة تناول الكتاب للقراءة .
جددنى : تدل على زيادة المعرفة والمعلومات .
كسانى من حلى الفضل ثيابا : صور الكتاب بإنسان يُلبس صاحبه ثيابا فاخرة .
ويصور المعارف والمعلومات بالزينة والثياب الفاخرة .
4- صحبة لم أشك منها ريبة : يصور الكتاب بإنسان مخلص يثق به .
ويدل على الثقة فى إخلاص الكتاب .
وداد لم يكلفنى عتابا : صور العتاب بثمن يدفع من أجل المجد .
ويدل عل صفاء حب الكتاب وخلوه من اللوم .
ريبة ، عتابا : نكرتان للتقليل .
صحبة ، وداد : نكرتان للتعظيم .
5- إن يجدنى يتحدث أو يجد مللا يطوى الأحاديث : صور الكتاب بإنسان يعرف متى يتحدث ومتى يسكت
، ويدل على مراعاة الكتاب لحالة قارئه .
يتحدث ، يطوى الأحاديث : تضاد يوضح المعنى ويؤكده .
الأبيات (6-8) نصيحة الشاعر للقارئ :
تجـد الكتب على النـقـد كما تجـد الإخـوان صدقـا وكِذابا
فتخيرها كما تختاره وادخر فى الـصحـب والكتـب اللبـابـا
صالح الإخـوان يبغيك التقى ورشيد الكتب يبغيك الصوابا
الكلمة
|
معناها
|
الكلمة
|
معناها
|
النقد
|
الفحص ومعرفة الجيد والردئ
|
الإخوان
|
الأصدقاء (م) أخ
|
تخيرها
|
أحسن الاختيار،انتقٍ أفضلها
|
ادخر
|
وفر ، احتفظ x ضيع
|
اللباب
|
الخلاصة،أفضل ما فى الشىء (م) لُب
|
صالح
|
الحسن الطيب x طالح ، فاسد
|
يبغيك
|
يرشدك ، يريد لك
|
التقى
|
التقوى والهداية
|
رشيد
|
عاقل
|
الصوابا
|
الحق ، الصحيح ، السداد x الخطأ
|
رشيد الكتب
|
الكتب القيمة المفيدة
|
الشرح:
الكتب
كالأصدقاء منهم الصادق ومنهم الكاذب فعليك أيها القارئ أن تحسن اختيار
الكتب كما تحسن اختيار الأصدقاء وتحتفظ بالمفيد النافع الصالح منهما ؛ لأن
الصديق الصالح يرشدك إلى التقوى والهداية والكتاب المفيد يرشدك إلى الحق
والصواب .
المناقشة :
س7: ما العلاقة بين الكتب والأصدقاء ؟
ج7: بينهما تشابه فالكتب مثل الأصدقاء منهم الصالح الجيد المفيد ومنهم الفاسد الردىء الضار.
س8: ما واجبك نحو نوعى الكتب والأصدقاء ؟ ولماذا ؟
ج8:
الكتاب الجيد والصديق الصالح أحتفظ بهما وأحرص عليهما ؛ فالصديق الصالح
يرشدنى إلى التقوى والهداية والكتاب الجيد يرشدنى إلى الصواب.
وأبتعد عن الكتاب الردىء والصديق الطالح لأنهما يفسدان صاحبهما ويضرانه.
س9: ما نصيحة الشاعر للقارئ ؟ ولماذا ؟
ج9:
ينصحه بحسن اختيار الصديق الصالح والكتاب الجيد ويحتفظ بكلٍ منهما ؛ لأن
الصديق الصالح يرشد صديقه إلى التقوى والهداية والكتاب القيّم يرشد قارئه
إلى الصواب .
مواطن الجمال :
6- تجد الكتب ..كما تجد الإخوان : صور الكتب بالأصدقاء منهم الصالح ومنهم الفاسد .
صدقا ، وكذابا : تضاد يوضح المعنى ويؤكده .
7- فتخيرها ، ادخر : أسلوبا أمر للنصح والإرشاد .
ادخر فى الصحب والكتب اللبابا : صور الصاحب الصالح والكتاب المفيد بكنز يُحتفظ به .
كما تختاره : كان الأفضل أن يقول "تختارهم" لأنه يتحدث عن مجموعة من الكتب ومجموعة من الأصدقاء .
البيت السابع : نتيجة لما قبله فى البيت السادس .
البيت الثامن : تعليل لما قبله فى البيت السابع .
8- صالح الإخوان يبغيك التقى : يدل على الأثر الطيب للصديق الصالح فى صديقه .
رشيد الكتب يبغيك الصوابا : يصور الكتاب الجيد بإنسان عاقل يرشد صاحبه إلى الصواب ، ويدل على الأثر الطيب للكتاب المفيد فى قارئه .