درس المبتدأ والخبر
قلنا : أن الكلام المفيد هو الذي يتكون من كلمتين فأكثر ، ويحسن السكوت عليه
والجملة تنقسم إلى قسمين :
جملة اسمية وهي التي تبدأ باسم
وجملة فعلية وهي التي تبدأ بفعل
أركان الجملة الاسمية المبتدأ والخبر ، وأركان الجملة الفعلية الفعل والفاعل
الكتابُ مفيدٌ ، فهذه جملة اسمية بدأت باسم وهو الكتاب ، فـ الكتابُ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ، و مفيدٌ : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
يشربُ الضيفُ القهوةَ ، فهذه جملة فعلية بدأت بفعل وهو يشرب ، فـ يشربُ : فعل مضارع مرفوع ( لتجرده من الناصب والجازم ) وعلامة رفعه الضمة ، الضيفُ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ، القهوةَ : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
إذن : الجملة الاسمية هي جملة المبتدأ والخبر مبتدأ + خبر
الجملة الفعلية هي جملة الفعل والفاعل فعل + فاعل
والسؤال الآن إذا قلنا : يا فلان ، هل هذه جملة فعلية ، أم اسمية ، والملاحظ في هذه الجملة أنها لم تبدأ باسم ولا بفعل ولكن تصدرت بحرف ، فماذا نفعل في هذه الحالة وكيف نطلق عليها ، ونعلم أن الجملة لا تعدو أن تكون اسمية أو فعلية ولا ثالث لهما ؟ ! !
والجواب : هو أن الكلام فيه تقدير فكأننا نقول يا فلان أي أدعو فلان ، إذاً فأصل التركيب يعود للجملة الفعلية ، وإن تصدرت بـ يا ، العبرة بالأصل وليس الفرع .
في البيتِ ضيفٌ ، الجملة اسمية ، وإن تصدرت بـ في ، ولا عبرة بحرفها المتصدر ، لأن الأصل فيها ضيفٌ في البيتِ .
كتابًا قرأتُ ، ليست جملة اسمية ، والجملة فعلية بالرغم من أنها بدأت بـ كتاباً والأصل فيها"قرأتُ كتابًا"
كان الكتاب ممزقًا ، الجملة ليست فعلية ، لا تدل على زمن ، الكتاب لم يفعل التمزيق ، فالجملة اسمية وإن بدأت بفعل ناقص
انتبه !!!!!!
إن ابتدأت الجملة بفعل بدءًا أصيلاً فهي فعلية ، وإن تصدرت باسم تصدرًا أصيلاً فهي اسمية .
قاعدة
المبتدأ والخبر اسمان مرفوعان
وَرَفَعُوا مُبْتَدَأً بالاِبْتِدَا……كَذَاكَ رَفْعُ خَبَرٍ بِالْمُبْتَدَا
يكون الأول في تصدير الجملة ، والثاني ليس له مكان
الكتابُ الذي على الطاولةِ ، إذا وقفنا هل هذا ، الكلام حنيئذ غير مفيد ، الكتاب الذي على الطاولة ماذا ؟! أين الخبر
إذاً فنقول : الكتابُ الذي على الطاولةِ يخصني ، فـ يخصني خبر ، فالخبر يخبر عن المبتدأ .
يقول ابن مالك – رحمه الله - :
مُبْتَدَأ زَيْدٌ وَعَاذِرٌ خَبَرْ ……إِنْ قُلْتَ زَيْدٌ عَاذِرٌ مَنِ اعْتَذَرْ
وَالْخَبَرُ الْجُزْءُ الْمُتِمُّ الفَائِدَهْ……كَاللهُ بَرٌّ وَالأَيَادِي شَاهِدَه
إن قلت زيد عاذر من اعتذر أي أن زيد قابل عذر من اعتذر ، فـ زيد مبتدأ ، عاذر خبر .
الله بَرٌّ ، الله : لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ، بَرٌّ : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، وكذلك الأيادي : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه ضمة مقدرة ، وشاهدةٌ : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
ملحوظة (1) :
المبتدأ يكون متصدرًا الجملة الاسمية ، والخبر يكون تاليًا له متممًا معنى يحسنُ السكوت عليه .
السماءُ صافيةٌ ، السماءُ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ، صافيةٌ : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
ملحوظة (2) :
المبتدأ يقع في أول الجملة الاسمية هذا هو الأصل ، لكن قد يتأخر ويتقدم عليه الخبر لعلل ومسوغات .
المبتدأ نوعان :
النوع الأول : مبتدأ له خبر
النوع الثاني : مبتدأ له فاعل يسد مسد الخبر
ملحوظة (3) :
قد يأتي المبتدأ مصدرًا مؤولاً ، مثاله أن تذاكر أنفع لك .
المصدر أن يدخل على الفعل حرف مصدري ، أن تذاكر مصدر مؤول تقديره مذاكرتك ، فكأننا نقول : مذاكرتك أنفع لك .
ملحوظة (4) :
لا يجوز الابتداء بالنكرة ، إلا إن كان هناك مسوغات
فلا نقول كتاب عندي ، لكن نقول عندي كتاب
في البيتِ ضيفٌ ، ولا نقل ضيفٌ في البيت ، لأن ضيف نكرة
في : حرف جر ، البيتِ : اسم مجرور ، في البيت جار ومجرور متعلقان بخبر محذوف ، وضيفٌ : مبتدأ مؤخر
المسوغات التي يبدأ فيها بالنكرة
1أن يكون المبتدأ نكرة مختص بوصف
مثال : كتابٌ جميلٌ ، أي كتابٌ جميلٌ عندي
لاعبٌ ماهرٌ ، أي لاعبٌ ماهرٌ في الملعب
لاعبٌ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
ماهرٌ : نعت ( أو صفة ) مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ( النعت يتبع المنعوت )
في الملعب : جار ومجرور متعلقان بخبر محذوف تقديره كائن أو موجود ، أي لاعب ماهر موجود في الملعب .
2 أن يكون المبتدأ النكرة مصغر ، فعندما يصغر النكرة يكون في قوة التعريف
مثاله : نهيرٌ يتدفقُ في الجوارِ ، نهير تصغير نهر ، فكأننا نقول نهرٌ صغيرٌ يتدفق في الجوار
رجيلٌ في البيتِ ، كأننا نقول رجلٌ صغيرٌ في البيت ، فوصفنا الرجل بالصغر ، فالمصغر وصف .
3 إن أضيفت النكرة فيجوز الابتداء به ، خطيبٌ مفوهٌ على المنبر ، ولا يجوز أن نقول خطيب على المبر ، ونقول خطيبُ منبرٍ مفوهٌ
خطيبُ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف ، منبرٍ : مضاف إليه مجرور ، مفوهٌ : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
خطيبُ الجمعةِ مفوهٌ ، خطيبُ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف ، الجمعة : مضاف إليه مجرور ، مفوهٌ : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
4 أن تكون النكرة دالة على الدعاء ، سلامٌ عليكم ، فـ سلامٌ نكرة لكن ودلت على الدعاء فلذلك يجوز الابتداء بها
سلامٌ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، عليكم : جار ومجرور
5 إذا كانت النكرة تدل على العموم فيجوز الابتداء بها ، كلٌ يقف ، فـ كلٌ نكرة لكنها دلت على العموم أي كلكم يقف ، لذلك جاز الابتداء بها .
6أن تكون النكرة مسبوقة بنفي أو استفهام ، هل رجلٌ فيكم ينازلني ، فـ رجلٌ نكرة ، وجاز أن نبتدأ بها لأنها مسبوقة باستفهام .
هل : حرف استفهام مبني على السكون لا محل له من الإعراب ، رجلٌ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
ما رجلٌ في الحارةِ
ما: نافية مبنية على السكون لا محل له من الإعراب ، رجلٌ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
7 أن تدل النكرة على التنويع ، يومٌ لك ويومٌ عليك ، يومٌ نكرة وجاز الابتداء به لأنه يدل عل التنويع
قال امرؤ القيس:
فأقبلت زحفًا على الركبتين ... فثوب لبست وثوب أجر
ثوبٌ أيضا نكرة لكن جاز الابتداء بها لأنها تدل على التنويع
والمسوغات التي عدها النحاة أكثر من ثلاثين مسوغًا ، ولذلك هناك ضابط يضبط جواز الابتداء بالنكرة
الضابط إذا أفادت النكرة يجوز الابتداء بها ، ولا يجوز الابتداء بها مالم تفد
قال ابن مالك – رحمه الله - :
ولا يجوز الابتدا بالنكره ... ما لم تفد..........
الخبر
الخبر : هو الاسم الذي يكمل مع المبتدأ جملة مفيدة يحسن السكوت عليها ، ويكون مرفوعًا ، فالمبتدأ والخبر اسمان مرفوعان
قال ابن مالك – رحمه الله - :
ورفعوا مبتدأ بالابتدا ... كذاك رفع خبر بالمبتدا
الخبر على ثلاثة أقسام
1- خبر مفرد ، 2- خبر جملة بنوعيها ، 3- خبر شبه جملة
1- الخبر المفرد : ما ليس بجملة ولا شبه جملة
المؤمنُ صادقٌ ، المومنانِ صادقانِ ، المؤمناتُ صادقاتٌ ، المؤمنونَ صادقونَ
صادق / صادقان / صادقات / صادقون : خبر مفرد
2- الخبر الجملة ( جملة اسمية – جملة فعلية )
الحديقةُ سُورها عظيمٌ ، الأمُ قلبُها رحيمٌ
سورُ الحديقةِ جميلٌ
سورُ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة وهو مضاف ، الحديقةِ : مضاف إليه مجرور ، جميلٌ : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
الحديقة سورها جميلٌ ، أصلها سورُ الحديقة جميلٌ ، ثم وضع ضمير ربط عوضاً عن الحديقة
الحديقةُ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ، سورها : مبتدأ ثان مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف ، وها: ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه ، جميل : خبر للمبتدأ الثاني مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، والجملة الاسمية سورها جميل خبر للمبتدإ الأول في محل رفع .
ملحوظة :
لا بد من وجود رابط ( ضمير ) يربط الخبر ( الجملة بنوعيها ) بالمبتدأ
العاملونَ يخدمونَ الوطنَ.
العاملون : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم
يخدمون : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة ، و واو الجماعة : ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل ، والجملة الفعلية يخدمون : في محل رفع خبر المبتدأ ، الوطن : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
الرابط في الحديقة سورها جميل ( الهاء ) ، والرابط في يخدمون ( واو الجماعة ) وهما ضميران .
3- الخبر شبه الجملة
قسمان : الجار والمجرور ، وظرفا الزمان والمكان
قال ابن مالك – رحمه الله - :
وَأَخْبَرُوا بِظَرْفٍ أوْ بِحَرْفِ جَرْ……نَاوِينَ مَعْنَى كَائِنٍ أوِ اسْتََقَرْ
شبه الجملة متعلق بخبر محذوف تقديره كائن أو موجود
العربةُ أمامَ البيتِ
العربة : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ، أمام : ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف ، البيت : مضاف إليه مجرور ، وشبه الجملة متعلق بخبر محذوف تقديره كائن أو موجود ، أي العربةُ موجودةٌ أمامَ البيتِ
ملحوظة : قد يتعدد الخبر في الجملة ، مثال
الدرسُ طويلٌ مملٌ
الدرس : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمةالظاهرة ، طويل : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمةالظاهرة ، ممل : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمةالظاهرة
قلنا : أن الكلام المفيد هو الذي يتكون من كلمتين فأكثر ، ويحسن السكوت عليه
والجملة تنقسم إلى قسمين :
جملة اسمية وهي التي تبدأ باسم
وجملة فعلية وهي التي تبدأ بفعل
أركان الجملة الاسمية المبتدأ والخبر ، وأركان الجملة الفعلية الفعل والفاعل
الكتابُ مفيدٌ ، فهذه جملة اسمية بدأت باسم وهو الكتاب ، فـ الكتابُ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ، و مفيدٌ : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
يشربُ الضيفُ القهوةَ ، فهذه جملة فعلية بدأت بفعل وهو يشرب ، فـ يشربُ : فعل مضارع مرفوع ( لتجرده من الناصب والجازم ) وعلامة رفعه الضمة ، الضيفُ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ، القهوةَ : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
إذن : الجملة الاسمية هي جملة المبتدأ والخبر مبتدأ + خبر
الجملة الفعلية هي جملة الفعل والفاعل فعل + فاعل
والسؤال الآن إذا قلنا : يا فلان ، هل هذه جملة فعلية ، أم اسمية ، والملاحظ في هذه الجملة أنها لم تبدأ باسم ولا بفعل ولكن تصدرت بحرف ، فماذا نفعل في هذه الحالة وكيف نطلق عليها ، ونعلم أن الجملة لا تعدو أن تكون اسمية أو فعلية ولا ثالث لهما ؟ ! !
والجواب : هو أن الكلام فيه تقدير فكأننا نقول يا فلان أي أدعو فلان ، إذاً فأصل التركيب يعود للجملة الفعلية ، وإن تصدرت بـ يا ، العبرة بالأصل وليس الفرع .
في البيتِ ضيفٌ ، الجملة اسمية ، وإن تصدرت بـ في ، ولا عبرة بحرفها المتصدر ، لأن الأصل فيها ضيفٌ في البيتِ .
كتابًا قرأتُ ، ليست جملة اسمية ، والجملة فعلية بالرغم من أنها بدأت بـ كتاباً والأصل فيها"قرأتُ كتابًا"
كان الكتاب ممزقًا ، الجملة ليست فعلية ، لا تدل على زمن ، الكتاب لم يفعل التمزيق ، فالجملة اسمية وإن بدأت بفعل ناقص
انتبه !!!!!!
إن ابتدأت الجملة بفعل بدءًا أصيلاً فهي فعلية ، وإن تصدرت باسم تصدرًا أصيلاً فهي اسمية .
قاعدة
المبتدأ والخبر اسمان مرفوعان
وَرَفَعُوا مُبْتَدَأً بالاِبْتِدَا……كَذَاكَ رَفْعُ خَبَرٍ بِالْمُبْتَدَا
يكون الأول في تصدير الجملة ، والثاني ليس له مكان
الكتابُ الذي على الطاولةِ ، إذا وقفنا هل هذا ، الكلام حنيئذ غير مفيد ، الكتاب الذي على الطاولة ماذا ؟! أين الخبر
إذاً فنقول : الكتابُ الذي على الطاولةِ يخصني ، فـ يخصني خبر ، فالخبر يخبر عن المبتدأ .
يقول ابن مالك – رحمه الله - :
مُبْتَدَأ زَيْدٌ وَعَاذِرٌ خَبَرْ ……إِنْ قُلْتَ زَيْدٌ عَاذِرٌ مَنِ اعْتَذَرْ
وَالْخَبَرُ الْجُزْءُ الْمُتِمُّ الفَائِدَهْ……كَاللهُ بَرٌّ وَالأَيَادِي شَاهِدَه
إن قلت زيد عاذر من اعتذر أي أن زيد قابل عذر من اعتذر ، فـ زيد مبتدأ ، عاذر خبر .
الله بَرٌّ ، الله : لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ، بَرٌّ : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، وكذلك الأيادي : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه ضمة مقدرة ، وشاهدةٌ : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
ملحوظة (1) :
المبتدأ يكون متصدرًا الجملة الاسمية ، والخبر يكون تاليًا له متممًا معنى يحسنُ السكوت عليه .
السماءُ صافيةٌ ، السماءُ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ، صافيةٌ : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
ملحوظة (2) :
المبتدأ يقع في أول الجملة الاسمية هذا هو الأصل ، لكن قد يتأخر ويتقدم عليه الخبر لعلل ومسوغات .
المبتدأ نوعان :
النوع الأول : مبتدأ له خبر
النوع الثاني : مبتدأ له فاعل يسد مسد الخبر
ملحوظة (3) :
قد يأتي المبتدأ مصدرًا مؤولاً ، مثاله أن تذاكر أنفع لك .
المصدر أن يدخل على الفعل حرف مصدري ، أن تذاكر مصدر مؤول تقديره مذاكرتك ، فكأننا نقول : مذاكرتك أنفع لك .
ملحوظة (4) :
لا يجوز الابتداء بالنكرة ، إلا إن كان هناك مسوغات
فلا نقول كتاب عندي ، لكن نقول عندي كتاب
في البيتِ ضيفٌ ، ولا نقل ضيفٌ في البيت ، لأن ضيف نكرة
في : حرف جر ، البيتِ : اسم مجرور ، في البيت جار ومجرور متعلقان بخبر محذوف ، وضيفٌ : مبتدأ مؤخر
المسوغات التي يبدأ فيها بالنكرة
1أن يكون المبتدأ نكرة مختص بوصف
مثال : كتابٌ جميلٌ ، أي كتابٌ جميلٌ عندي
لاعبٌ ماهرٌ ، أي لاعبٌ ماهرٌ في الملعب
لاعبٌ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
ماهرٌ : نعت ( أو صفة ) مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ( النعت يتبع المنعوت )
في الملعب : جار ومجرور متعلقان بخبر محذوف تقديره كائن أو موجود ، أي لاعب ماهر موجود في الملعب .
2 أن يكون المبتدأ النكرة مصغر ، فعندما يصغر النكرة يكون في قوة التعريف
مثاله : نهيرٌ يتدفقُ في الجوارِ ، نهير تصغير نهر ، فكأننا نقول نهرٌ صغيرٌ يتدفق في الجوار
رجيلٌ في البيتِ ، كأننا نقول رجلٌ صغيرٌ في البيت ، فوصفنا الرجل بالصغر ، فالمصغر وصف .
3 إن أضيفت النكرة فيجوز الابتداء به ، خطيبٌ مفوهٌ على المنبر ، ولا يجوز أن نقول خطيب على المبر ، ونقول خطيبُ منبرٍ مفوهٌ
خطيبُ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف ، منبرٍ : مضاف إليه مجرور ، مفوهٌ : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
خطيبُ الجمعةِ مفوهٌ ، خطيبُ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف ، الجمعة : مضاف إليه مجرور ، مفوهٌ : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
4 أن تكون النكرة دالة على الدعاء ، سلامٌ عليكم ، فـ سلامٌ نكرة لكن ودلت على الدعاء فلذلك يجوز الابتداء بها
سلامٌ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، عليكم : جار ومجرور
5 إذا كانت النكرة تدل على العموم فيجوز الابتداء بها ، كلٌ يقف ، فـ كلٌ نكرة لكنها دلت على العموم أي كلكم يقف ، لذلك جاز الابتداء بها .
6أن تكون النكرة مسبوقة بنفي أو استفهام ، هل رجلٌ فيكم ينازلني ، فـ رجلٌ نكرة ، وجاز أن نبتدأ بها لأنها مسبوقة باستفهام .
هل : حرف استفهام مبني على السكون لا محل له من الإعراب ، رجلٌ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
ما رجلٌ في الحارةِ
ما: نافية مبنية على السكون لا محل له من الإعراب ، رجلٌ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
7 أن تدل النكرة على التنويع ، يومٌ لك ويومٌ عليك ، يومٌ نكرة وجاز الابتداء به لأنه يدل عل التنويع
قال امرؤ القيس:
فأقبلت زحفًا على الركبتين ... فثوب لبست وثوب أجر
ثوبٌ أيضا نكرة لكن جاز الابتداء بها لأنها تدل على التنويع
والمسوغات التي عدها النحاة أكثر من ثلاثين مسوغًا ، ولذلك هناك ضابط يضبط جواز الابتداء بالنكرة
الضابط إذا أفادت النكرة يجوز الابتداء بها ، ولا يجوز الابتداء بها مالم تفد
قال ابن مالك – رحمه الله - :
ولا يجوز الابتدا بالنكره ... ما لم تفد..........
الخبر
الخبر : هو الاسم الذي يكمل مع المبتدأ جملة مفيدة يحسن السكوت عليها ، ويكون مرفوعًا ، فالمبتدأ والخبر اسمان مرفوعان
قال ابن مالك – رحمه الله - :
ورفعوا مبتدأ بالابتدا ... كذاك رفع خبر بالمبتدا
الخبر على ثلاثة أقسام
1- خبر مفرد ، 2- خبر جملة بنوعيها ، 3- خبر شبه جملة
1- الخبر المفرد : ما ليس بجملة ولا شبه جملة
المؤمنُ صادقٌ ، المومنانِ صادقانِ ، المؤمناتُ صادقاتٌ ، المؤمنونَ صادقونَ
صادق / صادقان / صادقات / صادقون : خبر مفرد
2- الخبر الجملة ( جملة اسمية – جملة فعلية )
الحديقةُ سُورها عظيمٌ ، الأمُ قلبُها رحيمٌ
سورُ الحديقةِ جميلٌ
سورُ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة وهو مضاف ، الحديقةِ : مضاف إليه مجرور ، جميلٌ : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
الحديقة سورها جميلٌ ، أصلها سورُ الحديقة جميلٌ ، ثم وضع ضمير ربط عوضاً عن الحديقة
الحديقةُ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ، سورها : مبتدأ ثان مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف ، وها: ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه ، جميل : خبر للمبتدأ الثاني مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، والجملة الاسمية سورها جميل خبر للمبتدإ الأول في محل رفع .
ملحوظة :
لا بد من وجود رابط ( ضمير ) يربط الخبر ( الجملة بنوعيها ) بالمبتدأ
العاملونَ يخدمونَ الوطنَ.
العاملون : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم
يخدمون : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة ، و واو الجماعة : ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل ، والجملة الفعلية يخدمون : في محل رفع خبر المبتدأ ، الوطن : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
الرابط في الحديقة سورها جميل ( الهاء ) ، والرابط في يخدمون ( واو الجماعة ) وهما ضميران .
3- الخبر شبه الجملة
قسمان : الجار والمجرور ، وظرفا الزمان والمكان
قال ابن مالك – رحمه الله - :
وَأَخْبَرُوا بِظَرْفٍ أوْ بِحَرْفِ جَرْ……نَاوِينَ مَعْنَى كَائِنٍ أوِ اسْتََقَرْ
شبه الجملة متعلق بخبر محذوف تقديره كائن أو موجود
العربةُ أمامَ البيتِ
العربة : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ، أمام : ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف ، البيت : مضاف إليه مجرور ، وشبه الجملة متعلق بخبر محذوف تقديره كائن أو موجود ، أي العربةُ موجودةٌ أمامَ البيتِ
ملحوظة : قد يتعدد الخبر في الجملة ، مثال
الدرسُ طويلٌ مملٌ
الدرس : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمةالظاهرة ، طويل : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمةالظاهرة ، ممل : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمةالظاهرة