محتويات المقال
البدل
مفهوم البدل:
يقول الأستاذ عباس حسن في تقريب معنى البدل ((لو سمعنا من يقول: عَدَلَ الخليفةُ، لفهمنا المراد، ولكن يظل في المعنى بعضُ النَقْصِ، إذ يتطلع السامع إلى معرفة هذا الخليفةِ واسمهِ: أهو أبو بكر أم عمرُ أم عثمانُ أم عليٌّ؟ ولو أن المتكلم قال: عَدَلَ الخليفةُ عُمَرُ، ما شعرنا بنقص في المعنى لان (عمر) هو المقصود الأساسي بالحكم، أي هو الذي يُنسب إليه العدلُ ، فليس لفظ (الخليفة) هو المقصود الأصيل بهذا الحكم.
فكلمة
(عمر)
تسمى بدلا، لأنها المقصودة بالحكم بعد كلمة سبقتها لتمهد الذهن
لها، وليس بين الكلمتين رابط لفظي يتوسط بينهما. ولذا يعرفون
البدل: بأنه التابع المقصود بالحكم المنسوب
إلى تابعه من غير واسطة لفظية تتوسط بين التابع والمتبوع*)).
|
أنواع البدل
أ-البدل المطابق ويسمى ايضاً بدل الكل من الكل.
ب-بدل البعض من الكل.
ج- بدل الاشتمال.
د- البدل المغاير.
و(فهارس)
في الجملة الأخيرة هي جزء من البحث، وهي منصوبة لأنها بدل منصوب.
البدل
بدل الاشتمال
بدل الاشتمال: وهو بدل الشيء مما يتضمنه ويشتمل عليه، شريطة ألا يكون جزءاً حقيقياً –حسياً- من أجزاء المُبدل منه. مثل: أعجبني الطبيبُ لطفُهُ : لطفُ :بدل مرفوع من فاعل أحببتُ القائدَ شجاعتَهُ : شجاعة: بدل منصوب من مفعول به وأُعجِبْتُ بالوردةِ رائحتِها : رائحةِ: بدل مجرور من مجرور استاء المشاهدون من المذيع بذاءَتِهِ : بذاءَتِهِ :بدل مجرور من مجرور تشدني الفضائيةُ . . . برامجُها . برامج ُ: بدل مرفوع من فاعل |
فكلمة
(لطف)
وهي بدل اشتمال من الطبيب، اذ اللطف سمة من سمات أخلاق الطبيب
ولكنها ليست جزءاً حسيا منه مثل اليد والعين والرأس. وكذلك
(شجاعة)
هي بدل اشتمال مرفوع من القائد. والأمر نفسه يقال في
(رائحة)
هي
ما تَصْنَعْ إن خيرا وإن شرا تُجْزَ به
ما : اسم شرط مبني على السكون في محل نصب مفعول به
تصنع : فعل شرط مجزوم علامته السكون
إنْ : حرف شرط مبني على السكون
خيرا ً: بدل منصوب من محل (ما)
تجز : جواب الشرط مجزوم علامته حذف حرف العلّة - الألف -
بدل مجرور من الوردة، وليست الرائحة جزءاً من مكونات شجيرة الورد
كالساق والأوراق والأزهار. ومثلها
(بذاءة)
فهي مما تشمله أخلاق المذيع، وليست جزءاً خَلْقياً منه. أما
(برامج)
في الجملة الأخيرة فهي بدل مرفوع من الفضائية التي قصدنا ألا
نسميها . . . سموها انتم !! وهي من السمات المعنوية للفضائية
تلك .
يلاحظ في بدل الاشتمال أن المفردات الواقعة بدلاً ارتبطت بالاسم الذي أبدلت منه بضمير يعود عليه ويطابقه .ويلاحظ ايضاً أن البدل في هذا النوع هو جزء (شيء) معنوي مما يشتمله المبدل منه، وليس شيئاً من مكوناته الخَلْقيّةِ.
يلاحظ في بدل الاشتمال أن المفردات الواقعة بدلاً ارتبطت بالاسم الذي أبدلت منه بضمير يعود عليه ويطابقه .ويلاحظ ايضاً أن البدل في هذا النوع هو جزء (شيء) معنوي مما يشتمله المبدل منه، وليس شيئاً من مكوناته الخَلْقيّةِ.
والتي صوبت بكلمة
(العصر)،
حيث اعتُبرنا من نوع بدل الخطأ والنسيان أي أن المفردتين
(الفراعنة والعصر)
ليستا بدل غلط وإنما هما تصويبان للغلط .
ب- بدل الإضراب
وهو الذي يَطلبُ فيه المتحدثُ إلى المستمع أن ينصرفَ ( يُضْرِبَ) عن أمرٍ ذَكرهُ له ويتجه إلى غيره ، كأن يقول له سافر بالطائرة، ثم يعود ليقول له سافر بالباخرة. أي انه صرف النظر عن المعنى الأول واتجه إلى الأخر.
وهو الذي يَطلبُ فيه المتحدثُ إلى المستمع أن ينصرفَ ( يُضْرِبَ) عن أمرٍ ذَكرهُ له ويتجه إلى غيره ، كأن يقول له سافر بالطائرة، ثم يعود ليقول له سافر بالباخرة. أي انه صرف النظر عن المعنى الأول واتجه إلى الأخر.
|
ما تَصْنَعْ إن خيرا وإن شرا تُجْزَ به
ما : اسم شرط مبني على السكون في محل نصب مفعول به
تصنع : فعل شرط مجزوم علامته السكون
إنْ : حرف شرط مبني على السكون
خيرا ً: بدل منصوب من محل (ما)
تجز : جواب الشرط مجزوم علامته حذف حرف العلّة - الألف -