الأستاذ:
النقطة الممنوحة :20/
|
الاختبار الشمولي
الأول
الأسدس الثاني
|
الاسم و
اللقب:.............................
القسم: /2
|
صناعة الغياب
برامج صناعة
النجومية السريعة بين الشباب هي حديث الساعة في الصحافة. تتبارى بعض الفضائيات في
إخراجها محليا بعد أن تستوردها من الغرب من مثل: الأخ الأكبر،و سوبر ستار،و ستار أكاديمي
و سواها كثير، وآخر موضاتها هو تلفزيون الواقع الذي يضع مجموعة من الشباب
صبيانا و بناتا من الذين يتصفون بما يسمى (نيولوك)،تحت المراقبة المستمرة (24ساعة
يوميا)،بحيث تنقل الكاميرا وقائع حياتهم وتصرفاتهم على الهواء مباشرة.
إنها عملية استبدال
واقع الشباب الفارغ المحبط بواقع جميل هو مزيج من الواقع و الخيال، حيث يدفع
بالمشاهدين كبارا و صغارا إلى العيش في نوع من الحلم الذي يعوض عن معاناة الواقع و
فراغه... نحن هنا بصدد ظاهرة المشاهد المشارك الذي يعيش مع المرشحين
للنجومية حالة الحلم من خلال التماهي بهم... يرى المشاهد ذاته مجسدة في هذا المشارك
أو ذاك، يتحمس له بالتصويت ويعيش وهم النجومية من خلال عملية التماهي هذه، كما
يعيش من خلال الاندماج في المشاهدة حالة خيالية من متعة التعبير عن الذات، في
مجتمع تكثر فيه ممنوعات التعبير عن الجسد، وعن الرغبات والطموحات. يتماهى الشباب
المشاهد لهذه البرامج مع النجوم، كي يتجرأ على المحرمات الكثيرة التي تحيط
بحياته الواقعية بل يتجاوز الأمر مجرد المشاركة بالتماهي، بل يضع المشاهد في وضعية
صانع النجم من خلال التصويت...كل ذلك يعوضه عن وضعية التهميش و الهدر والقهر والانهزام...
التي يعيشها.
و أما المشاركون
فيطمعون في الشهرة و النجومية و خصوصا في نجومية الفيديو كليب. فيتحولون إلى أدوات
بشرية في يد صانعي البرامج التي تهدف إلى الربح من خلال جذب أكبر عدد من
المشاهدين، حيث تحدث عملية تعرية جسدية و سلوكية للمشاركين، لقاء الحكم بالقفز إلى
النجومية السريعة التي لا تستمر طويلا...حيث يبحث أصحاب الفضائيات عن وجوه أو
بالأحرى أجساد تغدي الكليبات التي تحتاج باستمرار إلى عري تستهلكه...
د.مصطفى
حجازي
الإنسان المهدور دراسة تحليلية نفسية اجتماعية
المركز الثقافي
العربي ط1-2005 ص 236-237 (بتصرف)
أنشطة الفهم(ثمان
نقط)
1- حدد نوعية
النص:....................................................................
(1ن)
2-
حدد علاقة العنوان بالفقرة الثانية : "إنها عملية استبدال واقع الشباب الفارغ
المحبط...." (1ن)
..................................................................................................................................................................................................................................................
3-اشرح شرحا سياقيا: التماهي= ............................... ؛ يتجرأ=......................................................... .(1ن)
4-حدد الأفكار الأساسية للنص: -........................................................................................................................................................................................... .(2ن)
-............................................................................................................................................................................................
-............................................................................................................................................................................................
5-أبرز قيمة حقوقية
مهضومة يتضمنها النص:..............................................
(1ن)
6- أبدي رأيك في
القضية التي يعالجها النص: .(2ن)
................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
الدرس اللغوي(خمس
نقط)
1- أشكل الكلمات التي تحتها خط في النص
.(1ن)
2- أستخرج من النص:- فاعلا وبين نوعه :.................................................................................................................. .(1ن)
- مفعولا به بين نوعه:.................................................................................................................
3- كون جملة تتضمن مفعولا لأجله يبين نوع الفعل.............................................................................................................. .(1ن)
4- أتمم الجدول.
.(1ن)
الجملة
|
الحال
|
نوعها
|
الرابط
|
قال تعالى:﴿ لئن أكله الذئب ونحن عصبة ﴾سورة يوسف
|
|
|
|
5- أعرب: خلق الإنسان ضعيفا.ُ(اجب خلف الورقة) (1ن) .
التعبير
والإنشاء(ست نقط)
حول هذا المقطع
الشعري إلى نص نثري متماسك و منسجم . (اجب خلف الورقة)
إذا الشَــعْبُ يومـٌا أَرَاَد الحَيَــاة فََلاَ بُدَ أَنْ يَسْتَجِيـــبَ القـــَــدَرْ
ولا بـــد لِلَيْــــلِ أن ينـجـــلــي ولابــد للقـــيد أن ينكســـــــــرْ
إذا طــمــحتُ إلـــى غايـــــــــــةٍٍ رَكِبْتُ المُنَى َونَسِيتُ الْحَـــــذَرِِْ
وَلَمْ أَتَجَنَــــبْ وُعُورَ الشِعـَــــابْ وَكُُبــة اللهــبِ المستــــعـــــــرْ
وَمَنْ لاَ يُحِـبُ صُعُـودَ الجِبَــــالٍِ يـَعِشْ أَبَدًا الدَهْـــرٍ بَيْنَ الحُفَــرْ