أسلوب الاختصاص
الملاحظة
لنتأمل الأمثلة
ونلاحظ الأسلوب المشترك في كل الجمل...
-
مما
لاشك فيه أننا نتفق على أن الأسلوب الموظف في كل الجمل هو الذي يقع بعد الضمير .
-
هذا
هو الذي نسميه أسلوب الاختصاص .
الأمثلة
|
الضمير
|
نوعه
|
الاسم المختص
|
نوعه
|
حكمه الإعرابي
|
نحن
- الشبابَ - عماد المستقبل
|
نحن
|
المتكلم
|
الشبابَ
|
مقترن
ب(ال)
|
منصوب
بالفتحة الظاهرة
|
أنتم
- معشر العلماء- ورثة الأنبياء
|
أنتم
|
المخاطب
|
معشر
العلماء
|
مضاف
إلى معرفة ب(ال)
|
منصوب
بالفتحة الظاهرة
|
أنا
– أيها الأصدقاء- أقدر المخلص في عمله
|
أنا
|
المتكلم
|
أيُّ
|
بلفظ
(أيُّ)
|
مبني
على الضم في محل نصب
|
الوصف
والتحليل:
الوصف: إذا باشرنا
عمانا الوصف والتحليل سنجد أن أسلوب الاختصاص يجمل تعريفه فيا يلي:
الاستنتاج: الاختصاص هو
أسلوب يذكر فيه ضمير للمتكلم غالباً أو المخاطب أحياناً وبعده اسم ظاهر
منصوب يسمى : " مختصاً " يأتي إسما معرفا منصوبا بفعل محذوف
تقديره أخص أو أعني، ويأتي لتفسير الضمير وتوضيحه.
الوصف: استمرار
التدقيق في أمثلة الانطلاقة يوصلنا إلى أن أسلوب الاختصاص يتكون من ثلاثة عناصر
وأنه يأتي في ثلاثة صور...
الاستنتاج:
· الاختصاص أسلوب يتكون من ثلاثة عناصر
هي :
الضمير : وغالبا ما يكون ضمير المتكلم مفردا كان أو جمعا : أنا ، نحن. وقد يستعمل
ضمير المخاطب : أنت ، أنتم.
الفعل المحذوف وجوبا (مع فاعله) : ويقدر وجوده قبل الاسم المختص ؛ وهو بمعنى
(أخص أوأقصد أو أعني).
الاسم المختص : ويسمى كذلك ب(المخصوص) ، ويؤتى به لتقييد الضمير وتخصيصه (أي لبيان
المقصود منه وتوضيحه وإزالة غموضه).
· أما الصور التي يأتي عليها فهي:
-
مقترنا
ب(ال) مثل: نحن - الشبابَ - عماد المستقبل.
-
مضاف
إلى معرفة ب(ال) مثل: أنتم - معشر العلماء- ورثة الأنبياء.
-
بلفظ
بلفظي (أيُّ أو أيَّةُ) مثل: أنا – أيها الأصدقاء- أقدر المخلص في عمله / نحن –
أيتها الفتيات - نعمل من أجل حقوقكن.
الوصف: بطبيعة الحال
بقي لنا الحديث عن حكم الاسم المختص إعرابا، وما دمنا وقد تحدثنا على أن المخصوص
منصوب بفعل محذوف فاننا سنستنتج..
الاستنتاج:
حكم الإسم
المختص إعرابا هو أنه يعرب دائما مفعولا به لفعل محذوف وجوبا تقديره : أعني
أو أخص أو أقصد، والفاعل ضمير مستتر.
وبيان ذلك كما يلي :
ــ الشبابَ: اسم مختص مفعول به لفعل محذوف وجوبا تقديره أخص ، وعلامة نصبه الفتحة
الظاهرة على آخره.
ــ أيُّها الأصدقاء: أي : اسم مختص مبني على الضم في محل نصب مفعول به لفعل محذوف
وجوبا تقديره أخص.ها : للتنبيه ــ التلميذُ : نعت مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.
نموذج
للإعراب
:
أنا -
المعلم - أبني العقول .
أنا :
ضمير متكلم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
المعلمَ :
مفعول به منصوب على الاختصاص بفعل محذوف وجوباً تقديره [أخص ].
أبني :
فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره للثقل ، والفاعل ضمير مستتر
وجوباً تقديره[ أنا].
العقول : مفعول
به ( للفعل أبني ) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة (والجملة الفعلية في محل رفع
خبر المبتدأ) .
أطبق:
1- عين في كل جمله
من الجمل الآتية أركان جملة الاختصاص واملأ الجدول بما يناسب.
1 -
أنا - العربي - لا أخضع لطاغية .
2 - نحن
العرب نكرم الضيف ونحمي الجار .
3 - عليكم -
شبابَ الأمة - مسئولية كبري
.
4 -
أنت أيها الطالبَ مصباح الحياة .
2- أعرب
مايلي: أنا المــرأة
المغربيــة حريصــة على تنميـة المجتمع.
الاجابة:
الأمثلة
|
الضمير
|
نوعه
|
الاسم المختص
|
نوعه
|
حكمه الإعرابي
|
1 - أنا - العربي - لا أخضع
لطاغية .
|
أنا
|
المتكلم
|
العربي
|
مقترن
ب(ال)
|
منصوب
بالفتحة الظاهرة
|
2 - نحن العرب نكرم الضيف ونحمي الجار .
|
نحن
|
المتكلم
|
العرب
|
مقترن
ب(ال)
|
منصوب
بالفتحة الظاهرة
|
3 - عليكم - شبابَ الأمة - مسئولية كبري .
|
كم
|
المخاطب
|
شبابَ
الأمة
|
مضاف
إلى معرفة ب(ال)
|
منصوب
بالفتحة الظاهرة
|
4 - أنت أيها الطالبَ مصباح الحياة .
|
أنت
|
المخاطب
|
الطالب
|
بلفظ
(أيُّ)
|
مبني
على الضم في محل نصب
|
لإعراب : أنا
المرأة المغربية حريصة على تنمية المجتمع.
أنا : ضمير رفع منفصل مبني على السكون في محل رفع
مبتدإ.
المرأةَ : اسم مختص مفعول به منصوب بفعل محذوف
وجوبا تقديره أخص ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
المغربيةَ : نعت منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره.
حريصةٌ : خبر المبتدإ مرفوع بالضمة الظاهرة على
آخره.
على : حرف جر.
تنميةِ
: اسم مجرور بالكسرة الظاهرة على آخره ، وهو مضاف
المجتمعِ : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة على
آخره.