التخطيط : Planning
في
مجال الإدارة التعليمية يعتبر التخطيط عنصر مهم ، ويشكل مرحلة التفكير
التي تسبق تنفيذ أي عمل والذي ينتهي باتخاذ القرارات بما يجب عمله وكيف يتم
ومتى ، والتخطيط سلسلة من القرارات التي تتعلق بالمستقبل .
وبمعنى آخر يقوم التخطيط على عمل افتراضات عما سيكون عليه الحال في المستقبل ، ثم وضع خطة تبين الأهداف المطلوب تحقيقها وكيفية استخدام هذه العناصر ، وخطة السير والمراحل المختلفة الواجب المرور بها والوقت اللازم لتنفيذ هذه الأعمال .
أما في مجال الإدارة الصفية يعد التخطيط أولى المهام الإدارية للمعلم إذ يقوم فيه بوضع العديد من الخطط أهمها : الخطة السنوية والخطة الدراسية والخطة العلاجية وخطط للمتفوقين وغيرها .
وبمعنى آخر يقوم التخطيط على عمل افتراضات عما سيكون عليه الحال في المستقبل ، ثم وضع خطة تبين الأهداف المطلوب تحقيقها وكيفية استخدام هذه العناصر ، وخطة السير والمراحل المختلفة الواجب المرور بها والوقت اللازم لتنفيذ هذه الأعمال .
أما في مجال الإدارة الصفية يعد التخطيط أولى المهام الإدارية للمعلم إذ يقوم فيه بوضع العديد من الخطط أهمها : الخطة السنوية والخطة الدراسية والخطة العلاجية وخطط للمتفوقين وغيرها .
التخطيط التربوي : Educational Planning
مجموعة
من التدابير المحدودة التي تستجيب لحاجات التنمية الاقتصادية والاجتماعية (
وعلى رأسها التنمية التربوية ) وذلك عن طريق رسم أهداف تربوية تحقق هذه
الغاية وعن طريق رسم وسائل توصل لهذه الأهداف .
التخطيط الدراسي : Lesson Planning
عملية
عقلية منظمة وهادفة ، تمثل منهاجاً في التفكير وأسلوباً وطريقة منظمة في
العمل ، تؤدي إلى بلوغ الأهداف المنشودة بدرجة عالية من الإتقان ، وتنطلق
عملية التخطيط الدراسي من تحديد الإمكانيات المتوافرة في المدرسة وتحديد
الوسائل التعليمية وتنظيمها بيسر وفاعلية ، وترجمة الأهداف العامة إلى
أهداف سلوكية مصوغة بعبارات واضحة قابلة للقياس .
التخطيط السنوي / التفصيلي : Long – Term Planning
تخطيط
طويل الأمد زمنياً ، قد يستغرق تنفيذه فصلاً دراسياً أو سنة دراسية كاملة ،
وتوصف الخطة السنوية الفصلية بأنها بعيدة المدى وتستند إلى تصور مسبق
للمعلم للنشاطات التعليمية والمواقف التي سيقوم بها وطلبته على مدى عام أو
فصل دراسي .
التخطيط الدراسي اليومي : Short – Term Planing
هي
خطة قصيرة المدى ، تستند إلى تصور المعلم المسبق للنشاطات والمواقف
التعليمية التي سيقوم بها طلبته على مدى حصة أو حصتين ، ومن العناصر التي
تشتمل عليها الخطة اليومية : عنوان الدرس ، تحديد الأهداف السلوكية ، تحديد
المتطلبات السابقة ، اختيار وتحديد الاستراتيجيات والخبرات التعليمية ،
والتخطيط لقياس تحصيل الطلبة والتغذية الراجعة .