أدوات الربط
بين الجمل
يُهملُ كثيرٌ من الكتّاب استخدامَ
أدوات الربط البلاغية في نصوصهم ، فيخرج النصُّ ممزّقاً جُملـُه غير مترابطة ، فيفقد
جماله وتأثيره ، وكثيراً من بيانه .
وأدواتُ الربط في الكتابة هي كلماتٌ تقومُ بوظيفة الرّبط بين الجُمل في النصّ ، فتجعلُ النصَّ مُتماسِكاً مُترابطاً سَلِساً واضحاً ، وهذه الكلماتُ بعضُها أسماء ، وبعضُها حُروف .
وأدواتُ الربط في الكتابة هي كلماتٌ تقومُ بوظيفة الرّبط بين الجُمل في النصّ ، فتجعلُ النصَّ مُتماسِكاً مُترابطاً سَلِساً واضحاً ، وهذه الكلماتُ بعضُها أسماء ، وبعضُها حُروف .
- معاني أدوات الربط في اللغة العربية :
أولا: الجمع
المطلق بين الجمل :
أ- (أن يربط بين الجمل بحيث تكون كلها متساوية في
وظيفتها
*
استمع لمعلمك، وحاول الفهم ، وناقشه في الأمر الصعب
................. ( الواو )
ب- أن
تكون الأحداث متتالية في الزمن ،ولا يوجد فاصل زمني بينهما
* سمع
الطلاب جرس الفسحة فأسرعوا للمقصف ............................
( الفاء )
ج- أن
تكون الأحداث متتالية في الزمن ،مع وجود فاصل زمني بينهما
* يحث
البرق أولا ثم المطر............
.............................................. ( ثم )
ثانيا :
التفسير أو التعليل :
أ- ( أن تكون الجملة الثانية مفسرة للأولى )
* أحب
الله فهو خالقي
.............................................................. ( الفاء )
ب- ( أن تكون
الجملة الثانية معللة للأولى )
* لم يصم
محمد لأنه مريض
........................................................ ( لأن
)
* لا
أستطيع الحضور بسبب انشغالي
.............................................
( بسبب )
* أقدم
لك الشكر فقد ساعدتني
....................................................... ( فقد)
ثالثا :
النتيجة :
أ – ( إذا
كانت الجملة الثانية تتلو الأولى في الحدوث وهي نتيجة لها )
* حضر
مبكرا فنال الجائزة
...................................................... ( الفاء )
ب- ( إذا كانت الجملة الثانية نتيجة للجملة التي
قبلها )
* الكعبة
قبلة المسلمين ، لهذا فهم يقدسونها
.....................................
( لهذا )
وعلى هذا، ونتيجة لهذا، ولهذا، ومن هنا، إذًا، إذن،
لذلك، بناءً عليه، نخلص إلى
رابعا :
المقابلة والمخالفة في المعنى
( إذا
كانت الجملة الثانية تخالف معنى من معاني الجملة الأولى )
* السيارة
قديمة ، لكنها تسير بشكل جيد
...........................................
( لكن )
* على
الرغم من قدم السيارة إلا أنها تسابق السيارات
الحديثة.......(على الرغم...... إلا أن)
* محمد
ذكي، بيد أنه لا يبذل جهدا ....................................... ( بيد أن)
* أثاث
الغرفة قديم ، إلا أنه محتفظ برونقه ..................................... ( إلا أنه)
* المشكلة
صعبة ، بل إنها أصعب مما تتخيل
................................. (
بل إنها )
خامسا :
التزامن
(إذا
كانت الجملة الثانية تتزامن مع الجملة الأولى)
* بينما
كان المعلم يشرح الدرس كنت أتابعه باهتمام
................................... (
بينما )
سادسا :
الاقتران
( إذا
كان وقوع الجملة الثانية مقترنا بوقوع الجملة )
* اتصل بي عندما
تبلغ المطار............................................................ ( عندما )
* أخبرني حينما يتم تعيينك
.............................................................. ( حينما )
* وقع الحادث لما زادت السرعة
............................................... ........ ( لما
)
سابعا : الإضافة
( إذا
كانت الجملة الثانية تضيف فكرة جديدة أخرى للفكرة الأولى )
* الرحلات
وسيلة تعلم ناجحة ، علاوة على أنها وسيلة ترفيه
................ ( علاوة على )
* المسرح
وسيلة للتثقيف بالإضافة إلى أنه فرصة لقضاء أمسية ممتعة ...... ( بالإضافة إلى)
* أحضر
معك مستلزمات الرحلة إلى جانب أدوات الصيد ................... .(
إلى جانب )
ثامنا : أدوات الرّبط الدّالّة السّبب
لأنّ، حيث، بحيث، من حيث أن، إنّ، إذ، إنّ، بما أنّ، لام
التّعليل، كي. التّعليل وربط السّبب بالنّتيجة.
تاسعا : روابط الاستثناء
باستثناء، ما عدا، إلاّ، غير، .........
بين ادوات الربط في الجمل التالية :
· يجتمع أفراد الأسرة معا
كل يوم ؛ فهم جميعا يعيشون في بيت واحد .................
·
· لكنهم يجتمعون اجتماع الأغراب
...........................................................
· فكل واحد منهم له عالمه الخاص ، ولا يستطيع أن
يبوح بأسراره .....................
· لأنه لم يتعود على ذلك
........................................................................
· ولذلك يستعيض الأبناء عن الأهل بالأصدقاء
..............................................
· وتوفر الأسر الحاجيات المادية لأبنائها ، بل
يغرقون أبناءهم بما لذ وطاب ....
· ولذلك يعيش الأبناء في تخمة مادية ، تقابلها حالة
من الخواء العاطفي ................
..........................................................................................................................
حدد أداة الربط فيما يلي وبين دلالتها :
الجملة الأداة المعنى والدلالة
* سمع
الطلاب جرس الفسحة فأسرعوا للمقصف
............... الفاء الجمع المطلق
* أحب الله فهو خالقي ..................................................
الفاء التعليل
*حضر مبكرا فنال الجائزة ............................................
الفاء النتيجة
*السيارة قديمة ، لكنها تسير بشكل جيد ..............................لكن المقابلة ومخالفة المعنى
* بينما كان المعلم يشرح الدرس كنت أتابعه باهتمام ............. بينما التزامن
*اتصل بي عندما تبلغ المطار..........................................
عندما الاقتران
* الرحلات وسيلة تعلم ناجحة ، علاوة على
أنها وسيلة ترفيه ..علاوة على
الإضافة