أدوات الربط بين الجمل

إعلان الرئيسية

أدوات الربط بين الجمل

يُهملُ كثيرٌ من الكتّاب استخدامَ أدوات الربط البلاغية في نصوصهم ، فيخرج النصُّ ممزّقاً جُملـُه غير مترابطة ، فيفقد جماله وتأثيره ، وكثيراً من بيانه .
وأدواتُ الربط في
الكتابة هي كلماتٌ تقومُ بوظيفة الرّبط بين الجُمل في النصّ ، فتجعلُ النصَّ مُتماسِكاً مُترابطاً سَلِساً واضحاً ، وهذه الكلماتُ بعضُها أسماء ، وبعضُها حُروف .


 
    -  معاني أدوات الربط في اللغة العربية :
    أولا: الجمع المطلق بين الجمل :

      أ-  (أن يربط بين الجمل بحيث تكون كلها متساوية في وظيفتها
          * استمع لمعلمك، وحاول الفهم ، وناقشه في الأمر الصعب .................  (  الواو )

     ب- أن تكون الأحداث متتالية في الزمن ،ولا يوجد فاصل زمني بينهما
         * سمع الطلاب جرس الفسحة فأسرعوا للمقصف ............................ (  الفاء )

    ج- أن تكون الأحداث متتالية في الزمن ،مع وجود فاصل زمني بينهما
         * يحث البرق أولا ثم المطر............  .............................................. (   ثم  )

  ثانيا : التفسير أو التعليل :
    أ-  ( أن تكون الجملة الثانية مفسرة للأولى )
          * أحب الله فهو خالقي ..............................................................  ( الفاء )

    ب- ( أن تكون الجملة الثانية معللة للأولى )
        * لم يصم محمد لأنه مريض ........................................................   ( لأن )

        * لا أستطيع الحضور بسبب انشغالي .............................................  ( بسبب )

        * أقدم لك الشكر فقد ساعدتني .......................................................   ( فقد)


  ثالثا : النتيجة :
    أ – ( إذا كانت الجملة الثانية تتلو الأولى في الحدوث وهي نتيجة لها )
        * حضر مبكرا فنال الجائزة  ......................................................   ( الفاء )  
                
    ب-  ( إذا كانت الجملة الثانية نتيجة للجملة التي قبلها )
       * الكعبة قبلة المسلمين ، لهذا فهم يقدسونها  .....................................  ( لهذا )

وعلى هذا، ونتيجة لهذا، ولهذا، ومن هنا، إذًا، إذن، لذلك، بناءً عليه، نخلص إلى


  رابعا : المقابلة والمخالفة في المعنى

         ( إذا كانت الجملة الثانية تخالف معنى من معاني الجملة الأولى )
      * السيارة قديمة ، لكنها تسير بشكل جيد ...........................................    ( لكن )

      * على الرغم من قدم السيارة إلا أنها تسابق السيارات الحديثة.......(على الرغم...... إلا أن) 

      * محمد ذكي، بيد أنه لا يبذل جهدا .......................................             ( بيد أن)

      * أثاث الغرفة قديم ، إلا أنه محتفظ برونقه  .....................................    ( إلا أنه)

      * المشكلة صعبة ، بل إنها أصعب مما تتخيل .................................     ( بل إنها )


  خامسا : التزامن
         (إذا كانت الجملة الثانية تتزامن مع الجملة الأولى)
     * بينما كان المعلم يشرح الدرس كنت أتابعه باهتمام ...................................  ( بينما )

  سادسا : الاقتران
        ( إذا كان وقوع الجملة الثانية مقترنا بوقوع الجملة )
    * اتصل بي عندما تبلغ المطار............................................................    ( عندما )               
    *  أخبرني حينما يتم تعيينك ..............................................................     ( حينما )
    *   وقع الحادث لما زادت السرعة ............................................... ........    ( لما  )

سابعا  : الإضافة
        ( إذا كانت الجملة الثانية تضيف فكرة جديدة أخرى للفكرة الأولى )
     * الرحلات وسيلة تعلم ناجحة ، علاوة على أنها وسيلة ترفيه ................  ( علاوة على )

     * المسرح وسيلة للتثقيف بالإضافة إلى أنه فرصة لقضاء أمسية ممتعة ......   ( بالإضافة إلى)

     * أحضر معك مستلزمات الرحلة إلى جانب أدوات الصيد ................... .( إلى جانب )



ثامنا : أدوات الرّبط الدّالّة السّبب
لأنّ، حيث، بحيث، من حيث أن، إنّ، إذ، إنّ، بما أنّ، لام التّعليل، كي. التّعليل وربط السّبب بالنّتيجة.

تاسعا : روابط الاستثناء
باستثناء، ما عدا، إلاّ، غير، .........




بين ادوات الربط في الجمل التالية :

·       يجتمع أفراد الأسرة معا كل يوم ؛ فهم جميعا يعيشون في بيت واحد .................
·        
·       لكنهم يجتمعون اجتماع الأغراب ...........................................................                                   
·       فكل واحد منهم له عالمه الخاص ، ولا يستطيع أن يبوح بأسراره .....................
·       لأنه لم يتعود على ذلك  ........................................................................
·       ولذلك يستعيض الأبناء عن الأهل بالأصدقاء ..............................................
·       وتوفر الأسر الحاجيات المادية لأبنائها ، بل يغرقون أبناءهم بما لذ وطاب .... 
·       ولذلك يعيش الأبناء في تخمة مادية ، تقابلها حالة من الخواء العاطفي ................
..........................................................................................................................





حدد أداة الربط فيما يلي وبين دلالتها :
      الجملة                                                                           الأداة            المعنى والدلالة
         * سمع الطلاب جرس الفسحة فأسرعوا للمقصف  ...............  الفاء              الجمع المطلق
         * أحب الله فهو خالقي ..................................................  الفاء                التعليل
         *حضر مبكرا فنال الجائزة ............................................ الفاء               النتيجة 
         *السيارة قديمة ، لكنها تسير بشكل جيد ..............................لكن                 المقابلة ومخالفة المعنى  
         * بينما كان المعلم يشرح الدرس كنت أتابعه باهتمام .............  بينما                التزامن
         *اتصل بي عندما تبلغ المطار.......................................... عندما              الاقتران
         * الرحلات وسيلة تعلم ناجحة ، علاوة على أنها وسيلة ترفيه ..علاوة على         الإضافة























تعديل المشاركة
Back to top button