محتويات المقال
( باب الفاعل)
قال ابن مالك: الفاعل
الذى كمرفوعى : أتى زيدٌ منيرا
وجهه نعم الفتى
(تعريف
الفاعل): هو الاسم المُسند إليه فعلٌ على طريقة(فَعَلَ)أو شبهه
(شرح التعريف) *الاسم: يشمل الصريح : جاء محمد
أوالمؤول:
يعجبنى أن تخلص فى عملك
*المسند إليه فعل : خرج به المسند إليه :
1- اسم مثل: محمد عالم
2- جُملة
مثل: محمد قام أبوه
*على طريق فعل : أىْ فعل مبنى للمعلوم
فيخرج المبنى للجهول: قُتِلَ المجرمُ (نائب فاعل)
*أوشبهه ويشمل:-
1- اسم الفاعل : أمذاكرٌ
أخوك الدرس
2- الصفة المشبهة: محمد
حسنٌ خلقه
3-المصدر :
عجبت من ضربٍ زيدٌ محمداً
4- صيغة المبالغة : أقوّال المؤمن الصدق
5- اسم الفعل : هيهات العقيق
6- اسم التفضيل :مررت
بالأفضل أبوه
7- الظرف :
زيد عندك أبوه
(الظرف متعلق بمحذوف خبرتقديره: استقر-مستقر)
8- الجاروالمجرور : محمد فى الدار صديقه (الجاروالمجرورمتعلق بمحذوف
خبرتقديره:استقر)
9- فعل جامد :
نعم الرجل محمد
(أحكام الفاعل)
قال ابن مالك: وبعد فعلٍ فاعلٌ فإن ظهر فهو وإلا فضمير استتر
(من أحكام الفاعل)
(1)( وجوب الرفع
) : ويجوز جره لفظا عند:-
أ- إضافته للمصدر : (ولولا دفع الله الناس)
ب- إضافته لاسم المصدر(من قبلة الرجل امرأته الوضوء)
ج- جره بحرف جرزائد مثل
(وكفى بالله شهيدا * هيهات لما
توعدون * ماجاءنا من بشير)
(2)( تأخره عن فعله ) : سواء كان ظاهراُ : حضر محمدٌ
أو
مضمرا: محمد جاء (×) ضمير مستتر تقديره(هو)
*****(لاحظ) أجاز
الكوفيون تقديم الفاعل على الفعل)
***رأى البصريين
: * الطالب حضر *
الطالبان حضرا * الطلاب حضروا (الفاعل الضميرالمتصل)
***رأى الكوفيين: *الطالب حضر *الطالبان حضر *الطلاب حضر (الفاعل الاسم المتقدم)
(3)( عدم الاستغناء عنه) :لابد لكل فعل من فاعل ظاهر(حضرمحمد) أو مضمر
(محمد حضر × هو)
(4)( تجريد فعله من علامتى التثنية والجمع)
قال ابن مالك: وجرّد الفعل إذا ماأسندا لاثنين أو جمع ك (فازالشهدا
وقد
يُقال : سعدا وسعدوا والفعل
للظـــــــاهر بعدُ مُسندُ
(1) مذهب الجمهور: تجريد الفعل فتقول: حضرالطالبان *حضرالطلاب
(2)بنى الحارث بن كعب:يصلون علامتى التثنية والجمع بالفعل: حضرا
الطالبان *حضروا الطلاب
***شواهد**1- تولى قتال المارقين
بنفسه وقد أسلماه مبعد وحميم
تولى (فعل ماضى)
والفاعل ضمير مستتر(قتال مفعول به) المارقين (مضاف إليه بنفسه جارومجرور)
قد: حرف تحقيق *أسلماه فعل ماضى والألف دال على التثنية والهاء
مفعول به*مبعد فاعل وحميم معطوف
(الشاهد) أسلماه : وصل بالفعل ألف التثنية مع وجود الفاعل
الظاهر
2- يلوموننى فى اشتراء
النخيل أهلى فكلــــــــهم يعذل
*يلوموننى كفعل مضارع والواو دال على الجماعة والنون للوقاية والياء مفعول*فى اشتراء
جارومجرور
*النخيل: مضاف إليه *أهلى: فاعل *كلهم : مبتدأ *يعذل: جملة
فعلية فى محل رفع خبر
(الشاهد) يلوموننى : حيث وصل واو الجماعة بالفعل مع وجود
الفاعل الظاهر (أهلى)
3- رأين الغوانى الشيب لاح
بعارضى فأعرضن عنّى بالخدود النواضر
رأين : فعل ماضى والنون حرف دال على جماعة الإناث *الغوانى :
فاعل الشيب : مفعول به*لاح فعل ماضى والفاعل ضمير مستتر(هو)بعارضى:
جارومجرور*فأعرضن فعل وفاعل *عنى جرومجرور بالخدود جرومجرور *النواضر: نعت مجرور بالكسرة
(الشاهد)
رأين حيث وصل نون النسوة بالفعل مع وجود الفاعل
الظاهر (الغوانى)
(رأىْ جمهور العرب فى العلامة المُلحقة بالفعل)
لها
إعرابان:-1)-الفعل
وما اتصل به (خبر مقدم) والاسم الظاهر(مبتدأمؤخر)
حضرا الطالبان
2)- مااتصل بالفعل فاعل والاسم
الظاهر بدل من الفاعل حضروا
الطلاب
(إنّ لله ملائكةيتعاقبون فيكم ملائكةبالليل)
*رأى
ابن مالك: الواو فى (يتعاقبون) علامة الجمع (ملائكة) فاعل
*يرى
البعض: الواو فى يتعاقبون فاعل
وجملة(يتعاقبون) فى محل نصب نعت (ملائكة )الثانية جملة
مستأنفة قُصد بها التفصيل
5-
من أحكام الفاعل(حذف الفعل)
قال
ابن مالك : ويرفع
الفاعل فعل أضمرا كمثل زيد فى
جواب: من قرا؟
(1)
يجوز حذف الفعل وإبقاء الفاعل : إن دلّ عليه دليل وذلك
بوقوعه جوابا للاستفهام مثل:-
من فاز؟ فتقول:
محمد (التقدير فاز محمد) *(ليقولن الله والتقدير خلقهنّ الله)
(2)
يجب حذف الفعل وإبقاء الفاعل إن وقع الفاعل بعد:-
أ-
(إنْ ) الشرطية قال تعالى ( وإنْ
أحدٌ من المشركين استجارك)
ب-
(إذا) الشرطية قال تعالى (إذا السماء
انشقت)
(آراء العلماء فى الاسم المرفوع بعد إذا وإنْ الشرطيتين)
(1)
مذهب البصريين) :
(أحد السماء) فاعل لفعل محذوف وجوبا يُفسره الفعل المذكوربعد الاسم
(2) مذهب
الكوفيين : الاسم المرفوع فاعل بالفعل
المذكوربعده لأنّ الفاعل عندهم يجوز تقديمه على الفعل
(3) مذهب
الأخفش : (أحد السماء)الاسم المرفوع مبتدأ والجملة بعده فى محل رفع خبر
(تدريبات)
س1 عرِّف الفاعل واشرح التعريف؟
س2 لماذا لم يكن ماتحته خط فاعلا : زيد أخوك
محمد قام
س3 ما الحكم الإعرابى للفاعل وكيف ترتبه مع
فعله؟ وهل يمكن الاستغناء عنه؟ وضح
س4 متى يحذف فعل الفاعل وجوبا وجوازا؟
س5 (يتعاقبون فيكم ملائكة) للنحاة آراء فى إعراب
(ملائكة) وضح هذه الآراء
س6 علام استشهد النحاة:-
1-
تولى قتال المارقين بنفسه
وقد أسلماه مبعد وحميم
2- (ولئن سألتهم من خلق السموات
والأرض ليقولن الله)
3- (إذا السماء انشقت)
4- (وإنْ أحدٌ من المشركين استجارك
فأجره)
6- من أحكام الفاعل (تأنيث الفعل)
(أولا وجوب
التأنيث)
(تعريفات)
1)- المؤنث
الحقيقى : هوكل اسم دلّ على إنسان أو حيوان يلد أويبيض مثل : فاطمة * الحمامة
2)- المؤنث
المجازى :هو كل اسم دلّ على مؤنث غير حقيقى مثل : الشجرة الشمس
3)- علامة
التأنيث : (تدل على تأنيث الفاعل) وهى:-
أ- تاء ساكنة آخر الفعل الماضى مثل : جلستْ
ب- تاء مفتوحة فى أول
الفعل المضارع مثل : تجلس
قال ابن
مالك : وتاءُ تأنيثٍ تلى الماضى إذا كان لأنثى كــــ . أبتْ هند الأذى
وإنما تلزم ُ فعلَ
مضمـــــرٍ متصلٍ أو مُفهمِِ ذات حــــــرٍ
***يجب
تأنيث الفعل فى موضعين:-
1) إذا كان الفاعل اسماظاهرا حقيقى التأنيث
: حضرت فاطمة
2) إذاأسند الفعل إلى ضمير متصل عائد على :-
أ) مؤنث حقيقى مثل : فاطمة جلست
(×)
ب) مؤنث مجازى مثل: الشمس طلعت (×)
***(لاحظ أنّ ) إذا كان الضمير منفصلا لم يُؤت
بالتاء : فاطمة ماقام إلا هى
( ثانيا جواز التأنيث)
قال ابن
مالك وقد يبيح الفصل ترك التاء فى نحوأتى القاضى بنت الواقف
والحذف مع فصلٍ ب(إلا) فُضِّلا كـــــ مازكا إلا فتاةُ ابنِ العُلا
والحذف قد يأتى بلا فصلٍ ومع ضمير
ذى المجازفى شعروقع
والتاء مع جمع سوى السالم من مذكر كالتـــــاء مع إحدى اللبن
والحذف فى نعم الفتى
استحسنوا لأنّ قصــــــــْد الجنس فيه
بيِّنُ
***يجوز
تأنيث الفعل فى مواضع منها :-
1)-إذا كان الفاعل اسما ظاهرا مجازىّ التأنيث
مثل : طلعت (طلع ) الشمس
2)- إذا فُصل بين الفاعل الحقيقى التأنيث وبين فعله
بغير (إلا) والتأنيث أجود مثل : أتى- اليوم- فاطمة
فإن فُصل بــــ (إلا) امتنع التأنيث مثل :
ماأتى إلا فاطمة
(شاهد)
(1) طوى النحزُ والأجرازُ
مافى غُروضها فما بقيت إلا الضلوعُ
الجراشعُ
*طوى : فعل ماضى *النحز فاعل
*والأحراز اسم معطوف *ما اسم موصول مبنى فى محل
نصب مفعول به فى غروضها جرومجرور*مانافية بقيت فعل ماضى إلا أداة استثناء
الضلوع فاعل الجراشع نعت للضلوع (الشاهد) أتى بتاء التأنيث مع الفصل بــ(إلا)
وهذا ممنوع فى غير الشعر
(2) قال فلانة
(حُكى عن سيبويه وهو شاذ والقياس (قالت فلانة)
(3) فلا مُزنةٌ ودقت ودقها ولا أرضَ أبقل إبقالها
لا عاملة عمل ليس مزنة اسمها
وجملة ودقت خبرها *ودقها مفعول والشطرالثانى
مثل الشطرالأول
الشاهد : و لا
أرض أبقل إبقالها حيث حُذفت التاء من
الفعل المُسند إلى ضمير المؤنث وهوشاذ (أبقلت)
3) إذا أُسند الفعل إلى :-
أ) جمع تكسير : قامت الرجال
(جماعة) * قام الرجال (جمعُ)
ب) جمع مؤنث سالم : فازت
الهندات (جماعة) *فاز الهندات (جمع)
***لاحظ **
ج) جمع المذكرالسالم يمتنع تأنيث فعله
فتقول : قام المعلمون
4) إن كان فاعل (نعم – بئس) مؤنثا جاز تأنيث الفعل :
نعمت الفتاة فاطمة *نعم الفتاة فاطمة
(تدريبات) س1
ماحُكم تأنيث الفعل إذا أسند إلى جمع ؟
وضح إجابتك مع التمثيل
س2 ماحُكم حذف التاء فيما يلى: نعم المرأة هند *ماحضر إلا هند *حضر اليوم
هند
7- (
أحوال تقديم المفعول به على الفعل)
قال ابن مالك:
والأصل فى الفاعل أن يتصلا والأصل فى المفعول أنْ ينفصلا
وقد يجئ بخــــــلاف الأصل وقد
يجئ المفعول به قبل الفعل
**** يجب أن يتصل الفاعل بالفعل من غير فاصل فهذاهوالأصل
لأنه كالجزءمنه ولذلك يُسَكّنْ له آخر
الفعل
كراهة توالى أربعة متحركات فى كلمة واجدة : (ضربْتُ ضربْتَ ضربْتِ)
** يجب تقديم المفعول به على الفعل فيمايأتى:-
(1)- إنْ المفعول به مماله الصدارة مثل: *اسم اشرط : أيًّا تضربْ أضربْ
اسم استفهام : كم عبد ملكت فأىّ
آيات الله تنكرون
(2)إنْ أُضيف إلى اسم له الصدارة مثل: غلامَ أىٍّ تضرب أضربْ *مالَ كم رجل
أخذت
(3)إنْ كان ضميرا منفصلا ولوتأخّرللزم اتصاله مثل : إيّاك نعبد
***( فإنْ لم يلزم اتصاله جازتقديمه وتأخيره مثل (الكتاب إياه أعطيتك
أوأعطيتك إياه)
(4)إن
كان العامل فى المفعول به واقعا فى جواب (أمّا)
وليس هناك فاصل بين الفعل وأمّا غير
المفعول به سواء أكانت أمّا مذكورة مثل: (فأما اليتيم فلا تقهر)
أم مُقدّرة مثل: ( وربك فكبر)
*** فإن
وُجد فاصل غير المفعول به جازتقديمه وتأخيره مثل:
( أمّا اليوم فأد واجبك
**أما اليوم واجبك فأد )
*** يجوز تقديم المفعول به على الفعل :-
إن لم يكن هناك مايُوجب التقديم أو
التأخير مثل: الدرس كتب محمد
(وجوب تقديم الفاعل
على المفعول)
قال ابن مالك : وأخر المفعول إنْ لَبْسٌ حُذِرْ أو أُضْمِرَ الفاعلُ غيرَ مُنْحصرْ
*** يجب تقديم الفاعل
وتأخير المفعول به فى المواضع الآتية:-
(1)إذا
خيف اللبس بعدم ظهور علامات الإعراب وعدم وجود قرينة مثل:-
(أكرم موسى
عيسى *قابل جارى أبى )
**فإن وجدت قرينة جازتقديم المفعول به مثل:
(أكل الكمثرى مصطفى أرضعت الكبرى الصغرى *
قابلت مصطفى هُدى)
(2)إن
كان الفاعل ضميرامتصلا غير محصور مثل : قابلت
محمداً)
**فإنْ ضميرا منفصلا محصوراً وجب تأخيره : ماقابل محمداً إلا أنا
(3)إن
كان كل من الفاعل والمفعول ضميراً متصلا مثل : أكرمتك
(تدريبات) (نجح فى الامتحان هالة وسعدت أسماء بنجاحها وأعجبنى أن يقول الطلاب الناجحون:إياك
نشكر يامن أكرمتنا)
استخرج من
القطعة: 1- فاعلا صريحا وآخر مؤولا
2- مفعولا به واجب
التقديم واذكرالسبب
3- فعلا يجب تأنيثه واذكر
السبب
4- فاعلا
يجوز تأنيث فعله واذكرالسبب
5- فاعلا يجب تقديمه
على المفعول به واذكر السبب
س استخرج الفاعل وبيّن حُكم تقديمه على المفعول به
فيمايأتى:-
(قابل موسى عيسى *أكل الكمثرى مصطفى*قابلت زيدا
*أكرمتك* ماقابل محمد إلا أنا)
س بيّن حُكم تأنيث الفعل فيمايأتى مع بيان السبب
1-
حضر اليوم فاطمة 2- الحرب هددت
البشرية 3-ماقام إلا أسماء
4-
حققت المجتهدة التفوق 5- وقف الطلاب فى صفوف منتظمة
س استخرج المفعول به وبيّن حُكم تقديمه: ( إياك
نعبد * زيدا ضربت* فأىَّ آيات الله تنكرون)
( حكم تأخير المحصور
فاعلا أو مفعولا)
قال ابن مالك : ومابإلا أو إنما انحصر أخّرْ وقد يسبق إن قصدٌ ظهر
·
إذا انحصر الفاعل أو المفعول
بــــ(إلا) أو (إنما)
أ)
وجب تأخيره
ب) قد يتقدّم أحدهما (إذا كان المحصور بإلا)
ت) لا يجوز تقديم المحصور (إن كان الحصر بإنما)
(مثال) أ)
الفاعل المحصور : إنما ضرب عمراً زيدٌ
ب)
المفعول به المحصور: إنما ضرب زيدٌ عمراً
(مثال) أ) الفاعل المحصور: ماضرب عمراُ إلا زيدٌ
ب)
المفعول المحصور: ماضرب زيدٌ إلا عمراُ
(مثال) تقدم الفاعل المحصور بإلا
فلم يدرإلا
الله ماهيجت لنا عشيّة آناء
الديار وشامها
لم حرف جزم يدرمضارع مجزوم إلا حرف استثناء ملغى الله
فاعل ما مفعول به هيجت فعل وفاعل عشية
ظرف آناء فاعل الديار مضاف إليه *شامها اسم معطوغ مرفوع
(الشاهد) قذّم الفاعل المحصوربإلا على
المفعول به والجمهورعندهم ممنوع
(مثال) تقدُّم المفعول به
المحصوربإلا
تزودت من ليلى بتكليم ساعة فمازاد إلا ضعف مابى كلامها
تزودت فعل وفاعل من ليلى جارومجرور بتكليم جارومجرور
ساعة مضاف إليه ما نافية زاد فعل ماضى
إلا حرف استثناء ضعف مفعول به ما فى محل جر مضاف إليه
كلامها فاعل مرفوع بالضمة
(الشاهد) تقديم المفعول به على الفاعل
المحصور وهذا جائز عند أكثر البصريين
لاحظ أنّ : المحصوربإلا فيه ثلاثة مذاهب:-
أ)
أكثرالبصريين : إن كان
المحصورفاعلا امتنع تقديمه وإن كان مفعولا به جازتقديمه
ب) ب)مذهب الكسائى: يجوز تقديم المحصوربإلا فاعلا كان أو مفعولا به
ت) بعض البصريين والشلوبين : لايجوز تقديم المحصور بإلا فاعلا كان أو مفعولا
(حُكم تقديم المشتمل على ضمير المتأخر)
قال ابن مالك: وشاع نحو خاف ربه
عمرُ وشذ نحو زان نوره الشجر
(أ) شاع تقديم المفعول به المشتمل على ضميريرجع إلى
الفاعل المتأخر مثل خاف ربَّه عمرُ
(ب) يجوز تقديم المفعول به
المشتمل على ضميريرجع إلى مااتصل بالفاعل: ضرب غلامها جارعمر
(ج) شذ عود الضميرمن الفاعل
المتقدم على المفعول به المتأخر : (زان
نوره الشجرَ) وقد أجازه
ابن جنى وابن مالك لوروده فى السماع
الشواهد: (أ) لمارأى طالبوه مصعبا زعروا وكاد لو ساعد المقدور ينتصر
لما ظرف رأى فعل ماضى طالبوه
فاعل مصعبا مفعول به ذعروا فعل مبنى
للمجهول والواونائب فاعل
كاد فعل ناقص واسمه ضمير
مستترينتصرجملة فعلية فى محل نصب خبركادلو حرف شرط ساعد فعل
الشرط المقدورفاعل وجملة الشرط
جملة اعتراضية لامحل لها من الإعراب
(الشاهد)عود ضمير الفاعل
على متأخرلفظا ورتبة
(ب) كسا حلمه ذاالحلم أثواب سؤدد ورقى نداه ذاالندى فى ذرا المجد
كسا فعل ماضى حلمه فاعل ذا
مفعول به الحلم مضاف إليه أثواب مفعول به ثان سؤدد مضاف إليه
ورقى فعل ماضى نداه فاعل ذا
مفعول به الندى مضاف إليه فى ذرا جار
ومجرور المجد مضاف إليه
(الشاهد) عود ضمير الفاعل
على متأخرلفظا ورتبة وهذا لايجوز عند الجمهورخلافا لابن جنى
(ج) ولوأنّ مجداأخلد الدهرواحدا من الناس أبقى مجده الدهرمُطعما
لو حرف شرط
غيرجازم *أن حرف توكيد ونصب مجدا اسم أنّ أخلد فعل ماضى والفاعل ضمير مستتر
والجملة فى محل رفع خبرأن *الدهر منصوب على الظرفية
*واحدا مفعول به لأخلد *من الناس جارومجرور *أبقى فعل ماضى مجده فاعل الدهر منصوب
على الظرفية مطعما مفعول به
(الشاهد) أيقى مجده الدهر مطعما حيث
أخّرالمفعول مع أنّ الفاعل مضاف إلى ضميريعود على المفعو
(د) جزى ربه عنى عدىّ بن حاتم جزاء الكلاب العاويات وقد فعل
جزى فعل ماضى ربه فاعل عنى جارومجرور *عدىّ مفعول به بن
نعت حاتم مضاف إليهجزاء مفعول مطلق الكلاب مضاف إليه العاويات نعت الواو واو الحال قد حرف تحقيق فعل فعل ماضى
والفاعل ضمير
مستتر والجملة فى محل نصب حال
(الشاهد) جزى ربه عدىًّ اتصال الفاعل بضمير يعود
على متأخرلفظا ورتبة
(و) جزى بنوه أبا الغيلان عن كبر وحسن فعل كمايُجزى سنمار
جزى فعل ماضى بنوه فاعل أبا مفعول به الغيلان مضاف إليه
عن كبر جارومجرور*حسن اسم معطوف
فعل مضاف إليه كما الكاف للتشبيه ما مصدرية يجزى فعل
مبنى للمجهول سنمار نائب فاعل
(الشاهد)
أخرالمفعول به وهو(أباالغيلان)عن الفاعل(بنوه) مع أنّ الفاعل متصل بضمير
يعود على المفعول
(تدريبـــــــــــــــــــــــــــات)
(جلست للشعراء
سكينة بنت الحسين ونقدت أشعارهم وكانت سكينة أديبة بصيرة بصناعة الكلام وقد تنافس
أمراء عصرها فى تشجيع الأدب فراجت سوقه وازدهرت)
س بيّن حكم تأنيث كل فعل فى العبارة السابقة مع ذكر
السبب
س اختر الصحيح
أ) قام الطلاب
(يجوز اقتران الفعل بتاءالتأنيث – يجب اقتران بالتاء- يمتنع اقترانه بالتاء)
ب)هند قامت (يمتنع اقتران الفعل بتاء التأنيث- يجوز
اقتران- يجب اقترانه بالتاء)
ج) نعم المرأة هند (يجب إثبات التاء فى نعم- يمتنع إثبات
التاء- يجوز اثبات التاء)
س علل : جواز تقديم المفعول به فى (خاف ربه عمر)
وامتناع تقديمه فى (زان نوره الشجر)
س علل : وجوب تقديم الفاعل فى قولك: قابلت عليا
ووجوب تقديم المفعول به وتأخير الفاعل فى قولك
: ماقابل عليا إلا أنا
س ما علة لزوم تاء التأنيث فى (الشمس طلعت)
وعدم لزومه
فى (طلعت الشمس)؟
س ماالحكم لو انحصرالفاعل أو المفعول بالإ أو إنما؟ وضح
بالأمثلة
س علام استشهد النحاة بقول الشاعر:-
تولى قتال المارقين بنفسه
وقد أسلماه مبعد وحميم
س لماذا لزمت تاء التأنيث فى قولك (أبت هند الأذى)
واستحسن حذفها
فى قولك : نعم الفتاة
س قامت سعاد – الشمس طلعت- قام اليوم هند – ماقام إلا
هند
بيّن مع
التعليل حكم تأنيث الفعل فى الأمثلة السابقة
س قد يتقدم المفعول به على الفعل فمتى يجب ومتى يجوز ؟ ممثّلا لما تذكر
س استخرج المفعول به وبين حكم تقديمه على الفعل:-
1- (فأى ايات الله تنكرون)
2- (إياك نعبد)
3- زيداُ ضربت
س استخرج الفاعل وبين حكم تقديمه على المفعول به:-
(أكرم موسى
عيسى- قابلت عليا- أكرمتك- ماقابل محمد إلا زيدا- أكل الكمثرى مصطفى)
س