الاســــــــــم " الذات "
تعريفه : هو ما دل على معنى فى نفسه غير مقترن بالزمن .
علاماته : بالجر والتنوين والندا وال ومسند للاسم تميز حصل .
لو نظرنا
للجملة نرى أن غلام اصبح مجرورا بدخول حرف الجر الباء عليه , وزيد مجروره
بالإضافة , والفاضل مجروره بالتبعية لانها صفه تتبع الموصوف .
التنوين
: وهو نون ساكنه تلحق أواخر الاسماء وتنطق ولا تكتب , وتظهر هذه النون فى
النطق نتيجة لضبط أخر الكلمة بـ : ضمتين أو فتحتين أو كسرتين .
أنواع التنوين :
1.تنوين التمكين : وهو تنوين يلحق بالاسماء المعربة تمكينا لها من اسميتها مثل : رجلٍ , زيدٍ .
2.تنوين التنكير : تنوين يلحق بالاسماء المبنية للتفريق بين معرفتها ونكرتها فالمعرفة يلحق بها التنوين مثل :سيبويهٍ " النحوي المعروف " وسيبويه آخر .
3.تنوين العوض : وينقسم إلى ثلاث أنواع منه
1. عوض عن حرف . 2. عوض عن اسم . 3.عوض عن جملة أ. عوض عن حرف : هو لذى يلحق الاسماء المنقوصة فى حالتى الرفع والجر مثل : واعٍ , قاضٍ .
1. عوض عن حرف . 2. عوض عن اسم . 3.عوض عن جملة أ. عوض عن حرف : هو لذى يلحق الاسماء المنقوصة فى حالتى الرفع والجر مثل : واعٍ , قاضٍ .
ب.عوض عن اسم : هو الذى يلحق كلمة كل أو بعض عوضا عما تضاف اليه مثل : كلٌ قائم أى : كل فرد قائم. مثال أخر : قول الشاعر : داينت أروى والديون تقضى فأدت بعضاً ومطلت بعضاَ . أى : أدت بعض الديون ومطلت بعض الديون ج. عوض عن جملة : وهو الذى يلحق كلمة إذ مثل : " وأنتم حينئذٍ تنظرون " أى : وأنتم حينئذ بلغت الروح الحلقوم تنظرون .
4.تنوين المقابلة : وهو الذى يلحق بجمع المؤنث السالم وسمي بتنوين المقابلة لأنه يقابل النون فى جمع المذكر السالم . مثل : مسلماتٍ .
5.تنوين الترنم : وهو الذى يلحق القوافي المطلقة أى : القوافى المنتهية بحرف عله
كقول الشاعر : أقلى اللوم عاذل والعتابن وقولى إن اصبت لقد أصابن .
6. تنوين الغالى : وهو الذى يلحق القوافى المقيدة .
كقول الأخفش : وقاتم الأعماق خاوى المحترقن .
يقول ابن
مالك أن الاسم يتميز عن الفعل والحرف بالجر والتنوين والنداء ودخول ال
التعريفيه عليه والاسناد اليه أى : الاخبار عنه سواء فى جمله فعلية أو
اسمية .
كما يتميز الاسم بــ : 1. التثنية . 2. الجمع . 3. التصغير .
أقسام الاســم :
ينقسم الاسم إلى أربعة أقسام من حيث :
1. النوع : ينقسم إلى مذكر ومؤنث .
2. العدد : ينقسم إلى مفرد ومثنى وجمع .
3. التعيين : ينقسم إلى نكرة ومعرفة .
4. مقصور ومنقوص وصحيح .
المذكر :
* وهو أصل المؤنث وهو ما خلا منه علامة التأنيث .
· ينقسم
إلى مذكر حقيقى ومذكر مجازى أما عن المذكر الحقيقى فهو ما كان به فرج
الذكر كـ : الرجل , الجمل أما المذكر المجازى ما لم يكن له فرج الرجل
وعاملته العرب مجازا على انه مذكر مثل : جدار , عمل .
* تصح الإشارة إلى المذكر بأداة الإشارة " هذا " .
المؤنث :
· هو ما كان به علامة التأنيث لفظا أو تقديرا .
· ينقسم
إلى مؤنث حقيقى ومؤنث مجازى أما الحقيقى ما كان به فرج أنثى ويلد أو يبيض
سواء إنسان أو حيوان مثل :مرأة , بطة , أتان " أنثى الحمار " . أما المؤنث
المجازى هو ما لم يكن به كذلك وعاملة العرب مجازا على أنه مؤنث مثل : دار ,
عين .
· تصح الإشارة اليه "بهذه او تلك " .
سؤال : ماهى علامات التأنيث ؟ وما أقسام المؤنث بناءاً عليها ؟
1) تاء التأنيث المتحركة : فاطمة .
2) ألف التأنيث المقصورة : سلمى .
3) ألف التأنيث الممدودة : صحراء , سماء .
أما عن أقسام المؤنث بناءاً على علامات التأنيث :
1) لفظي : يدل على مذكر ولكن لحقت به علامة تأنيث
مثل : طلحة , ذكريا ,حمزة , عبيدة .
مثل : طلحة , ذكريا ,حمزة , عبيدة .
2) معنوي : يدل على مؤنث حقيقى ولكن ليس به علامة تأنيث مثل
: زينب , ضبع , أتان .
: زينب , ضبع , أتان .
3) لفظى معنوى : يدل على مؤنث حقيقى ولحقت به علامة تأنيث مثل : فاطمة , خنساء .
المفرد : هو ما دل على واحد أو واحدة : فتى , فتاة .
الجمع : ما دل على أكثر من أثنين أو أثنتين وينقسم إلى :
· جمع مذكر سالم .
· جمع مؤنث سالم .
· جمع تكسير ومنه صيغة منتهى الجموع .
المثنى : هو ما دل على اثنين أو اثنتين وينقسم إالى :
· مثنى مذكر .
· مثنى مؤنث .
المعرفة :
· هو اسم يدل على معين .
· ينقسم إلى : " الضمير , العلم , اسم الإشارة , الاسم الموصول , المعرف ب ال , المعرف بالإضافة , النكرة المقصودة بالنداء " .
النكرة : اسم يدل على غير معين .
المقصور : هو اسم معرب آخره ألف لازمة قبلها مفتوح مثل : سلمى , بشرى , الرضا .
المنقوص : هو اسم معرب آخره ياء لازمة قبلها مكسور مثل : قاضى , واعى , هادى .
الممدود : هو اسم معرب آخرة همزة قبلها ألف زائدة مثل : ابتداء , صحراء , سماء .