أدوات
الربط بين الجمل
الأسماء
|
|
تحتفي الحياة بالذين يزرعون الصداقة ، ويسقون
شجرتها الطيبة . فهل أنت واحدٌ من هؤلاء ؟
|
- الكلمات المفتاحية
|
الصداقة سلوك تعبّر به النفس عن حاجتها
إلى نظير، وهي مشاركة خالصة بين اثنين أو أكثر
|
- الضمائر
|
زوّد نفسك بفضائل الصداقة ، و عبّئها بهذا
المدد الكبير من الحبّ و الخير .
|
- أسماء الإشارة
|
كلمات تقوم
بوظيفة الربط بين الجمل في النص ، فتجعل النص متماسكا مترابطا .
الحروف
|
|||
1 – الجمع المطلق بين الجمل
|
|||
لا تصدّق أنك تستطيع الحياة بغير أصدقاء ، و لاتصدّق
اليأس حين يلقي في روعك أن الصداقة أسطورة .
|
الاشتراك في الحكم
|
الواو
|
|
رنّ جرس المنبه ، فــفتحتْ عينيها
بصعوبة .
|
الترتيب والتعقيب
|
الفاء
|
|
حضرَ الحفل ، ثم انصرفَ بهدوء
|
الترتيب والتراخي
|
ثم
|
|
2- التفسير
و التعليل ( السبب )
( الجملة الثانية تفسّر الجملة الأولى و
تعلّلها )
|
|||
لا تسرعْ ؛ فــفي العجلة الندامة / أما عندما نعيش لغيرنا،أي عندما
نعيش لفكرة،فإن الحياة تبدوطويلة
|
الفاء/ وقد تُستخدم الأداة "أي"
|
||
لاأستطيع الحضور؛ لا انشغالي (
لأني مشغول ) بأعمال أخرى
أو بسبب انشغالي أو فقد انشغلت
|
اللام أو لأن
أو بسبب أو فقد
|
||
3 – النتيجة
( الجملة الثانية تتلو الجملة الأولى في
الحدوث ، و هي نتيجة لها )
|
|||
اعترفَ المذنبُ بخطئه ، فعفا الرجل عنه
.
|
الفاء
|
||
إنه يساعد الآخرين ، لذلك ( لهذا
) يحبه الجميع .
|
لذلك أولهذا
|
||
4 – المقابلة
و المخالفة في المعنى
( الجملة الثانية تخالف معنى من المعاني في
الجملة الأولى )
|
|||
محمدٌ ذكي ، لكنّه ( إلا أنه ) لا يبذل
جهدا .
|
"
لكن " وهي للاستدراك
ومثلها إلاأن أو بيدأنّ
|
||
على الرغم من أنه ذكي ، إلا أنه لا يبذل
جهدا
|
يجوزفي هذا السياق استخدام التركيب "على
الرغم من..إلا أنه"
|
||
الأمر بسيط ، بل إنه أبسط مما تتخيل
|
" بل
" و تعني الإضراب عن الكلام السابق و التحول إلى كلام آخر
|
||
5 – التزامن
( الجملة الثانية تتزامن مع الجملة الأولى ،
أي تقع في الوقت نفسه )
|
|||
دعْني أشاهد البرنامج بينما ترتّب
أوراقك .
|
" بينما "
|
||
6 – الاقتــران
( وقوع الجملة الثانية مقترن بوقوع الجملة
الأولى )
|
|||
اتّصلْ بي عندما أو " لما
" أو" حينما " تصل المطار
|
" لمّا
" " حينما " " عندما "
|
||
7 – الإضـافـة
( الجملة الثانية تضيف فكرة جديدة للفكرة في
الجملة الأولى )
|
|||
الرجلات المدرسيّة وسيلة ناجحة ، علاوة على
أنها وسيلة ترفيه يحبها الطلبة .
أو بالإضافة إلى أنها وسيلة ترفيه ...
أو إلى جانب أنها وسيلة ترفيه
|
إذا كانت الجملة الثانية تضيف فكرة جديدة إلى
الأولى فيُستخدم "إلى جانب" "بالإضافة إلى " " علاوة
على "
|