اوراق عمل لغةعربية

إعلان الرئيسية

التوابِع    
الاسم:_________                  القسم  __________

عين النعت والمنعوت فيما يلي:
الطاووسُ طائرٌ جميلٌ بديعٌ ، يربّيه أناسٌ كثيرون للزينة والمتعة لا للذبح والغذاء،ذلك لأن له لحماً جافاً صلباً عسر الهضم، بينما ريشُهُ ذو ألوانٍ زاهيةٍ تُعجبُ النّظّار وتخطف الأبصار.

أكمل الفراغ بنعت مناسب فيما يأتي:
1. العالم.......................واسع الصدر.
2. رأيت الطالبين..........................
3. جاءت طالبتان..........................
4. زرت ميناء العقبة ..................

***
أعرب ما تحته خط في الجمل الآتية:
1. تسلقت شجرةً عاليةً أغصانها.
__________________________________________________________________________________________________________________________________________

2. هنأت الطالبات المتفوقات في المدرسة.

_____________________________________
___________________________________________________________________________________________________________________________________________________
3. يسير القمرُ الساطعُ في السماء.
________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________
                                                            
( العطف وحروفه)

 1.ضع خطاً تحت كل حرفِ عطفٍ ورد في النص التالي:

   في صباحِ يوم الجمعةِ خرج باسلٌ ووائلٌ إلى الشارع يحملان مكنستين، ثم تبعتهما سعادُ ودانة وليلى إلى شارع الزهور يحملن المكانس أيضاً.
تحمّس باسلٌ فأخرج من بيته خرطوم ماء وقال لرفيقه:
- هات سلةً أو كيساً فارغاً لجمع الأوراق والأشياء المهملة.........
ثم تحمس كثيرٌ من أطفال الحي  لهذه المبادرةِ الجميلةِ والرائعةِ لتنظيف الشارعِ ومسحهِ.

2. ضع حرف عطفٍ مناسب في المكان الخالي:
1. أُكرِمَ العمّالُ ___ الفلاحون.
2. يلمعُ البرقُ ___ يقصفُ الرعدُ ____ ينزل المطرُ.
3. رافِقنا إلى النزهة ______ ابقَ في البيتِ.
4. حفِظَ الطالبُ القصيدةَ ____ الدرسَ.

3. املأ الفراغات بمعطوف ملائم واضبطه بالشكل التّام :

1. قشّرتُ التفاحَ و ______.
2. اشترى أحمد حصاناً ثم _______.
3. بنى الفلاحُ بيتًا و ________.
4. قُرِعَ الجرسُ فَ ______ الطلاب إلى الصّفّ.
5. الغذاء يحفظُ الحياةَ و__________.


 4. اعرب ما يلي:

1. قرأتُ الكتابَ والمجلةَ:
___________________________________________________________________________________________________________________________
­­
2. نضج الخوخُ والعنبُ:
___________________________________________________________________________________________________________________________

3. قرأ الطالبُ الدرسَ ثم ّ القصةً:
_____________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________

(التوكيد)

1. ضع خطاً تحت المؤكد وخطين تحت التوكيد في النص:

   الشتاءُ والشتاءُ، قدم بثلوجه وعواصفه، وخلت الحقول إلا من الغربان الناعبة والأشجار العارية.
  انزوت البهائم كلها بقرب المعالف، واختبأت الكلاب أنفسها في القراني.
هُرِعَ جارنا نفسه ممسكاً بولديه أعينهما، يفتش عن موقدٍ دافئٍ لم تنطفئ جمراته جميعها، وعن سراجٍ لم تخبُ أنواره كُلها.
قرع بابنا، وولداه ولداه كلاهما يرتجفان من البرد والخوف كليهما. ففتحتُ الباب، وعندما رأيت كِلا الولدين خائفاً مرتعباً.
شفقت على حالتيهما كلتيهما، وأدخلتهما أنا نفسي، فأجلستهما قرب النار.
ألا ساعد الله الآباء جميعهم، والامهات كُلهنّ والناس كافتهم ليستطيعوا الصمود بوجه هذه العاصفة الغضوب التي لا ترحم.

2. ضع في المكان الفارغ توكيداً مناسبا( لفظي / معنوي):

1. ذهبتُ ___________ للقياكَ.
2. أخاك ___________ ساعده.
3. صلَ المعلمُ _____________.
4. عاد المهاجرون __________.
5. إياك_____ الكسل.

3. أكّد الضمائر المتصلة أو المستترة توكيداً لفظياً بضمير منفصل ملائم:

1. اسمعي ________ نصيحة والديك.
2. ذهبنا_________ لزيارته.
3. جئتُ _______ إلى ذلك المكان فوجدتهُ ______ جالساُ هناك .
4. نصحتكم _______ ولم تعملوا بتلك النصحية.

4. اعرب اعراباً كاملاً:

1. نجَحَ المجتهدُ نفسهُ:
___________________________________________________________________________________________________________________________


2.  اذهب اذهب إلى عملك:
____________________________________________________________________________________________________________________________________________________

3. جئتُ أنا نفسي طلباً للعلم:
_________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________



تعديل المشاركة
Back to top button