نماذج من الإعراب - المنادى

إعلان الرئيسية

Bookmark and Share

نماذج من الإعراب - المنادى

أعادلُ ساعدني في رفعِ الصندوق .
أ : حرف نداء مبني على الفتح .
عادل : منادى مبني على الضمة في محل نصب .

أيْ خليلُ , رُدَّ عَلى الهاتِف .
أي : حرف نداء مبني على السكون .
خليل : منادى مبني على الضمة في محل نصب .


وا عبدَ الرحمن, هل وَجَدَتَ المِحفَظَةَ .
وا , هيا , يا : حرف نداء مبني على السكون .
عبدَ : منادى منصوب , وهو مضاف .

الرحمن : مضاف إليه مجرور .

يا عمادَ الدين توَقفْ .
عماد : منادى منصوب , وهو مضاف .
الدين : مضاف إليه مجرور .


يا سعادُ
سعاد : منادى مبني على الضمة في محل نصب .


يا شرطيُّ
شرطي : منادى مبني على الضمة في محل نصب .


يا سامعاً ساعدني
سامعاً : منادى منصوب علامته تنوين الفتح .


يا عبدَ الرحمنِ
عبد : منادى منصوب , علامته الفتحة وهومضاف .
الرحمن : مضاف إليه مجرور .


يا مُتْقِناً عَمَلَهُ , وَفَقّكَ اللهُ !
متقناً : منادى منصوب علامته تنوين الفتح ـ شبيه بالمضاف .
عمل : مفعول به منصوب , لاسم الفاعل ( متقن ) , وهو مضاف .


يا ابن الكرامِ لا تَتَسرَّعْ
ابن : منادى منصوب ,علامته الفتحة , وهو مضاف .


يا حَسَناً خُلُقُهُ تَقَدّمْ !
حسناً : منادى منصوب , علامته الفتحة .
خلق : فاعل مرفوع ـ للصفة المشبهة ( حسناً ) علامته الضمة .

يا هذا الرّجُلُ
هذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل نصب منادى .
الرجل : بدل من اسم محله رفع .


يا هذه الفتاةُ
هذه : اسم إشارة مبني في محل نصب منادى .

الفتاة : بدل من مرفوع . ي

اذا الكرم وذا العقلِ .
ذا : منادى منصوب علامته الألف , وهو مضاف .الكرم : مضاف إليه مجرور
ذا : اسم معطوف على منصوب , علامته الألف . وهو مضاف .


يا للماءِ !
يا : حرف نداء مبني على السكون .
لـ : حرف جر زائد مبني على الفتح .
الماء : اسم مجرور لفظاً , منصوب محلاً عل أن منادى .


يا ماءا !
ماءا : منادى متعجب منه مبني على الضمة في محل نصب والألف لإطلاق الصوت .


يا ماءُ !
ماءُ : منادى متعجب منه مبني على الضمة في محل نصب منادى .


وا معتصماه .
وا : حرف نداء مبني على السكون .
معتصماه : منادى مبني على ضمة مقدرة على آخره في محل نصب . والألف والهاء لإطلاق الصوت .


وا حرّ كبدا .
حر : منادى مضاف منصوب , علامته الفتحة وهو مضاف .
كبد : مضاف إليه مجرور بكسرة مقدرة على آخره .
ا : عوضاً عن الياء . الضمير المبني في محل جر بالإضافة .


يا سيبويه العالم ُ.
سيبويه : منادى علم مبني على الضمة , منع من ظهورها حركة البناء , الأصلية ( الكسرة ) في محل نصب منادى .
العالمُ : نعت مرفوع على الضمة .


يا هؤلاءِ الكرامُ
.هؤلاء : اسم إشارة مبني على الضمة التي منع من ظهورها حركة البناء الأصلية في محل نصب منادى .
الكرامُ : نعت مرفوع على الضمة .

يا حَذامِ الفاضلةُ .
حذام : اسم مبني على الكسر , في محل رفع علم ـ على أنه منادى منصوب .
الفاضلة : صفة مرفوعة لمحل ( حذام ) العلم .


" يا أيُّها الإنسانُ ما غَرَّكَ بربك الكريم " .
أيها : منادى مبني على الضمة , في محل نصب منادى .
الإنسان : بدل مرفوع .

" يا أيَّتُها النفسُ المطمئِنة ”
يا : حرف نداء مبني على السكون .
أيتها : منادى مبني على الضمة , منع من ظهورها اشتغال حركة آخره بالضم , في محل نصب منادى .
النفسُ : بدل مرفوع من محل ( أيةُ ) .
المطمئنة : صفة مرفوعة .


" يا أيُّها الناسُ اتقوا ربَّكُم ”
أيها : منادى مبني على الضمة , في محل نصب .
الناس : بدل من مرفوع .


يا هذا الرَجُلُ .
هذا : اسم إشارة مبني على السكون , في محل نصب منادى .
الرجل : بدل مرفوع .


ويا هذِهِ المرأةُ .
هذه : اسم إشارة مبني على ضمة منع من ظهورها اشتغال حركة الآخر بالكسر في محل نصب منادى .
المرأةُ : بدل مرفوع .


اللَّهُمَّ يا فاطرَ السموات أغثنا .
الله : لفظ الجلالة منادى مبني على الضمة في محل نصب منادى .
م : حرف مبني على الفتح , ذُكِرَ عوضاً عن (ياء) النداء = يا الله.
فاطر : منادى منصوب , علامته الفتحة , وهو مضاف .
السموات : مضاف إليه مجرور علامته الكسرة .
أغث : فعل أمر مبني على السكون , أريد به الالتماس . وفاعله مستتر فيه تقديره ( أنت ) يعود للفظ الجلالة .
نا : ضمير مبني على السكون في محل نصب مفعول به .


" رَبِّ أرني أَنْظُرْ إليك ”
رب : منادى بحرف نداء مقدر مضاف منصوب بفتحة مقدرة على الباء ـ وهو مضاف .ي : المحذوفة في محل جر بالإضافة .
أر : فعل أمر مبني على حذف آخره الياء .
النون : حرف مبني على الكسر للوقاية ، والفاعل مستتر تقديره أنت .
ي : في محل نصب مفعول به أول .
انظر : بدل مبني على السكون . من أر وفاعله مستتر تقديره أنا والجملة من الفعل والفاعل في محل نصب مفعول ثان لـ ( أر ) . ”


يوسفُ أعرضْ عن هذا "
يوسف : منادى بحرف نداء محذوف , مبني على الضمة في محل نصب .
أعرض : فعل أمر مبني على السكون , وفاعله مستتر فيه ( أنت ) .
عن : حرف جر مبني على السكون .
هذا : اسم إشارة مبني , في محل جر , والجار والمجرور متعلقان بـ ( أعرض ) .


قوله تعالى : " يا عباد فاتقون "
عبادِ : منادى منصوب مضاف علامته فتحة مقدرة على الياء المحذوفة .

وقوله تعالى : " يا عبادي لا خوفٌ عليكم "
عبادي : منادى منصوب مضاف علامته فتحة مقدرة على الياء .


وقوله : " يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم " .
عبادي : منادى منصوب مضاف علامته فتحة ظاهرة على الياء .


قوله تعالى " يا حسرتا على ما فَرَّطْتُ في جَنْبِ اللهِ " .
حسرتا : منادى منصوب مضاف , علامته فتحة مقدرة على الياء التي انقلبت إلى ألف .


يا فتايَ .
فتا : منادى مضاف منصوب علامته فتحة مقدرة على آخره .
ي : حرف مبني على الفتح , في محل جر بالإضافة .


يا محاميَّ .
محامي : منادى منصوب مضاف , علامته فتحة مقدرة على الياء , وهو مضاف .
ي : حرف مبني على الفتح , في محل جر بالإضافة .


يا سائليْ .
سائل : منادى مضاف منصوب بفتحة مقدرة على اللام , وهو مضاف .
ي : حرف مبني , في محل جر بالإضافة .


أبِ , أمِ : منادى مضاف منصوب بفتحة مقدرة على آخرهما , وهما مضافان .

أبي وأمي : منادى مضاف منصوب بفتحة مقدرة على الباء والميم , وهما مضافان .

أبيَ وأميَ : منادى مضاف منصوب بفتحة مقدرة على الباء والميم , وهما مضافان .

أبا و أما : منادى مضاف منصوب بفتحة مقدرة على الباء والميم , وهما مضافان .

أبتِ , أمتِ : منادى مضاف منصوب بفتحة مقدرة على الباء والميم , وهما مضافان .

يا ابنَ خالي
يا : حرف مبني في محل جر بالإضافة .
ابن : منادى مضاف منصوب علامته الفتحة .
خال : مضاف إليه مجرور , وهو مضاف .


فاطمَ : منادى مرخم , مبني على ضمة مقدرة التاء المحذوفة في محل نصب .

عبلُ : منادى مرخم ـ أصلُهُ عَبْلَةُ ـ مبني على ضمة مقدرة على التاء المحذوفة من آخره . في محل نصب .

يا لَلأقْوِياءِ للضعفاءِ من الظَّلم .
يا للأقوياء : اسم مجرور بحرف الجر الزائد , في محل نصب منادى.
للضعفاء : اسم مجرور علامته الكسرة .
من الظلم : شبه جملة جار ومجرور .


يا لله للمظلومين .
يا : حرف نداء مبني على السكون .
لله : لفظ الجلالة مجرور بحرف الجر الزائد , في محل نصب منادى .


يا أغنياءا
أغنياءا : منادى مبني على الضمة في محل نصب منادى ,والألف لإطلاق الصوت .


تعديل المشاركة
Back to top button