المبتدأ و الخبر : نحو : الفلاحُ نشيطٌ
اسم كان و كاد و أخواتهما :نحو :أصبح الفلاحُ قويا
خبر إن وأخواتها ولا النافية للجنس : نحو : إن محمدا نشيطٌ ، ولا طالب مهملٌ .
الفاعل : نحو: ضَرَبَ الضابطُ اللصَ .
نائب الفاعل : نحو :ضُرِبَ اللصُ
توابع المرفوع : النعت - التوكيد - البدل - العطف .
الشرح
أولا : المبتدأ والخبر كيف نحدد المبتدأ والخبر ؟
اعتبر
المبتدأ محكوما عليه ، والخبر حكما عليه. واسأل نفســك : بم حكمنا على
المبتدأ ؟ ستكون الإجابة هي عين الخــبر بشــرط : تمام المعنى .
انظر الأمثلة الآتية ، ثم حدد المبتدأ والخبر فيها :
محمــد
لاعب - محمــد يلعب بالكـرة - محمـد أخوه في الملعب - في المـلعب محمـد -
محمد فوق الكرة - في المدرجات المتفرجـون - جامعة ابن ابن طفيل تخصصاتها
متنوعة - هذه البنت مهذبة. اسأل نفسك : أين المحكوم عليه ؟ وأين الحكم
الذي حكم به عليه ؟ وهل هذا الحكم متمم للمعنى ؟ المحكوم عليه في الأمثلة
السابقة( محمد-المتفرجون - جامعة - هذه ).الحكم بالترتيب (لاعب- جملة :
يلعب - جملة : أخوه في الملعب - فوق الكرة - في المدرجات - جملة :
تخصصاتها متنوعة - مهذبة ). فإذا تأملنا في هذه الأحكام لوجدناها متممة
للمعنى ، وجاءت مفردة ، وجملة ، وشبه جملة . إذن هذه الأحكام هي الخبر وإن
تقدمت على المبتدأ.
ثانيا : اسما كان وكاد وأخواتهما
ما أصل اسمي كان وكاد وأخواتهما ؟ أصـل كل من اسم ( كان ، وكاد )
وأخواتهما هو المبتدأ ، فهذه أفعال تدخـل على الجملة الاسمية فترفع
المبتدأ ويسمى اسمها،وتنصب الخبر ويسمى خبرها
وهذه الأفعال هي : كان
- أصبح - ظل - أضحى - أمسى - بات - صـار - ليس - زال - برح - فتئ - انفك -
دام . كاد - كرب - أوشك - عسـى - حـرى - اخلولق - أنشأ - طفق - أخذ - جعل
- علق
. وضح ما حدث للمبتدأ والخبر في الأمثلة الآتية
أضحى المسلمون متحــدين .
مازال محمـدٌ ابنــه متفوق .
.أمسى الطالبُ يذاكر دروسـه
كادت السمــاءُ تمطـــر.
. عســى المريضُ أن يشـفى .
. أخـذ الطالبُ يذاكر دروسـه .
* لابد أنك لاحظت أن خـبر كاد وأخواتها لا يأتي إلا جملة فعلية فعلها مضارع ، مع ( أنْ ) أو بدونها
* ولا بد أنك لاحظت أن الخبر الجملة لم يحدث في ركنيه أي تغيير ، رغم أنه يعرب على أنه : خبر جملة لهذه الأفعال في محل نصب .
ثالثا : خبر(إن ولا النافية للجنس)
ما
أصل خبري (إن وأخواتها ولا النافية للجنس) ؟ أصـل كل من خـبري إن
وأخـواتها ، ولا النافية للجنس هو خبر المبتدأ، فهذه حـروف تدخـل على
الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ ويسمى اسمها ، وترفع الخبر ويسمى خبرها .
وهذه الحروف هي : - إنَّ - أنَّ - كأنَّ - لكنَّ - ليت - لعل ـ و (لا النافية للجنس )
وضح
ما حدث للمبتدأ والخبر في الأمثلة الآتية : إن في القـرآن حكما كثيرة -
علمت أن جامعة القرويين رائدة - لعل محمـدا ابنــه يشفى - ليت السماء
تمطـر ذهبــا - لا مؤمن غشــــــاش - لا طالب علم يهمل دروسـه - لا طــالبا
علما مقصــر . * لعلك لاحظت أن اسم (لا) النافية للجنس لا يأتي إلا نكرة :
مفـردا ، ومضافا ، وشبيها بالمضاف .
رابعا : الفاعل
ما
الفاعـل ؟ هو من فعل الفعل أو اتصف به . ولتحديده اسأل نفسك : من الذي
فعل الفعل ، أو اتصف به ؟ انظر المثالين الآتيين : جاء محمد . مات أحمد .
في المثال الأول : محمد هو الذي فعل الفعل . أما في المثال الثاني فنرى أن
: " أحمد " لم يفعل الفعل بل اتصف به ، ولو فعله لقلنا : انتحر أحمد .
مثال تطبيقي : أكل التفاحة علي . لو سألنا أنفسنا السؤال السابق ، لعرفنا
أن (عليا ) هو الفاعل .
* حدد الفاعل في الأمثلة التالية :
ـ عبر السباح النهـر ، فنال الجائزة .
ـ تناول الخمر المدمن ، فضاع عقله .
ـ الطلاب يذاكرون دروسـهم باهتمام.
ـ استمتعـتُ بإجازة الصيف استمتاعا.
ـ أحسـن إلى الناس تستعبد قلوبهم .
ـ ضربـَنا أخـوك ، فضربْـنا أخاك .
*
لاحظ أن الضمائر المتصلة بالفعل ، تعرب فاعلا إلا ( أربعة ضمائر
وملحقاتها ) ، جمعتها لك في قولي ( هكي نا ) ، وهي الهاء والضمائر
المشتملة عليها : مثل : هـ - هما - .. ، والكاف والضمائر المشتملة عليها :
مثل : كما - كم .. ، وياء المتكلم : في نحو ضربني أحمد ، ونا المفعولين :
في نحو ضربَنا محمد (بفتح الباء) . فكل هذه الضمائر السابقة تكون في محل
نصب مفعول به ) . وهذا ما سنعرض له بشيء من التوضيح حينما نعرض لقاعدة
الضمائر ، إن شاء الله .
خامسا : نائب الفاعل
قد يحذف الفاعل ؛ للجهل به ، أو لغرض لفظي أو معنوي ، فينوب عنه واحد من أربعة :
1- المفعول به : في نحو : ( ضُرِب أخوك ).
2- الجار والمجرور : في نحو : ( فُـرح بقدومك) .
3- المصدر :كقوله تعالى :( فإذا نُفخ في الصور نفخة واحدة ) .
4- الظرف المتصرف المختص : في نحو : ( صيمَ رمضان ) .
* إذا وجد المفعول به فلا ينوب غيره ( عند جمهور النحاة ) .
حدد نائب الفاعل - إن وجد - في الجمل الآتية :
- يُضْرَب بالعصا المخطئ . - قيل الحق واجْتُنِب الباطل .
- طُرِدْنا من أرضنا ثم حُرِّرَتْ بأيدينا.
- تَعلم الفتى السباحة . - تُعُوهد على تحرير الوطن.
- ( فإذا نفخ في الصور نفخة واحدة ) - جُلس أمام الأمير.
- يُستخرج النفط من باطن الأرض . - عُظِّمت شعائر الله .
- ( جاء الحق وزهق الباطل ) - عُلِّمْتُ العربية منذ الصغر
سادسا : توابع المرفوع
(النعت الصفة)
هو
التابع الذي يكمل متبوعه بدلالته على معنى فيه أو فيما يتعلق به : مثل :
جاء الطالبُ المثاليُّ ، أو المثاليُّ أبوه . وقال تعالى : ( وقال رجل
مؤمن من آل فرعون يكتم إيمانه أتقتلون رجلا أن يقول ربي الله )
العطف
هو
تابع يتوسط بينه وبين متبوعه أحد الأحرف الآتية : الواو الفاء - ثم - حتى
- أو - أم - بل - لكنْ - لا…كقوله تعالى : ( قل لا يستوي الخبيث والطيبُ
وقوله سبحانه :( يا آدم اسكن أنت وزوجُك الجنة ) وقوله : أنا وكافلُ
اليتيم كهاتين في الجنة) .
التوكيد
التوكيد نوعان : لفظي : وهو عبارة عن إعادة اللفظ بعينه ، نحو :جاء محمد محمد .
ومعنوي
: وله سبعة ألفاظ مرتبطة بضمير المؤكَّد : نفس - عين -كلا - كلتا - كل -
جميع - عامة . نحو : جاء مدرسنا نفسه ومعه الخير كله . قُتل المجرمان
كلاهما ، فَكُرِّم الضباط عامتهم
البدل
هو
التابع المقصود بالحكم بلا واسطة ، وهو ثلاثة أنواع : مطابق - بعض من كل -
اشتمال . مطابق نحو : نجح أخوك محمد . بعض من كل نحو: ظهرت السفينة
شراعها . اشتمال نحو : أعجبتني الفتاة حياؤها .