الدرس اللغوي التمييز

إعلان الرئيسية

أولا : تعريف التمييز :
* صل بسهم الجملة التاليتين ،  بما يناسب في الجهة المقابلة :



- قطفت عشرين………………..
-طاب المجتهد…………………
– منزلا
- سمكة
- وردة
- مقعدا
- مصباحا
- نافذة
- نفسا
*  هل معنى الجملتين تام قبل أن تصلهما بالاسم المناسب في الجهة المقابلة ؟ ما الدور الذي أداه هذا الاسم في الجملة ؟ كيف تمكنت من تمييز هذا الاسم وسط تلك المجموعة من الأسماء ؟
عد مرة  أخرى إلى هذا الاسم وحدد علامته الإعرابية ونوعه (معرفة أم نكرة).
* استنتاج :
التمييز اسم نكرة يأتي لتمييز اسم مبهم أو جملة مبهمة قبله ويسمى كل منهما مميزا

ثانيا : نوعا المميز و أحكام التمييز :
الــتــــراكـــــيــــب
المميز
نوعه
التمييز
حكمه
- أعطيت الفقير صاعا قمحا
- أعطيت الفقير صاع قمح
- أعطيت الفقير صاعا من القمح
- صاعا
- صاعا
- صاعا
- مفرد
- مفرد     } ملفوظ
- مفرد
- قمحاً
- قمحِ
- القمحِ
- منصوب
- مجرور بالإضافة
- مجرور بمن
- حسن علي خلقا
- امتلأ قلبه سرورا
- كانت أكثر إشراقا
- حسن علي
- امتلأ قلبه
- كانت أكثر
- جملة
- جملة   } ملحوظ
- جملة
- خلقا
- سرورا
- إشراقا
- منصوب
- منصوب
- منصوب
* استنتاج :
- ينقسم المميز إلى نوعين :
1- مميز ملفوظ : وهو ما يتلفظ به في الكلام ويدل على المساحة أو الكيل أو العدد ، وهذا النوع  يكون تمييزه منصوبا أو مجرورا بمن أو مجرورا بالإضافة
2- مميز ملحوظ : وهو ما لا يتلفظ به في الكلام ولكن يفهم من الجملة ، وهذا النوع يكون تمييزه منصوبا دائما

ثالثا : تمييز العدد :
التراكيب
المميز
نوعه
التمييز
حكمه
- جاء ثلاثة رجال
- جاء أحد عشر رجلا
- جاء مائة رجل
- ثلاثة
- أحد عشر
- مائة
- ملفوظ
- ملفوظ
- ملفوظ
- رجالٍ
- رجلاً
- رجلٍ
- مجرور بالإضافة
- منصوب
- مجرور بالإضافة
* استنتاج :
- لتمييز العدد حكمين :
- يجر بالإضافة مع الأعداد (من ثلاثة إلى عشرة) حيث يكون جمعا ، ومع  (مائة و ألف) حيث يكون مفردا
- ينصب مع الأعداد (11 إلى 99) حيث يكون مفردا.




1- حدد المميز في الجمل التالية وبين نوعه (ملفوظ أو ملحوظ)
- في القسم تسعة وثلاثون تلميذا
- صار الدرس أكثر وضوحا بعد شرحه
- باع التاجر كيس دقيق
- اشتريت كيلوغراما لحما
2- حدد التمييز وبين حكمه في الجمل التالية :
الجمل
المميز
حكمه
- شربت نصف لتر من حليب
- ارتفع المتواضع شأنا عند الله
- حرث الفلاح هكتار أرض
- شارك في الحرب ألف جندي
   
3- أعرب :

تعديل المشاركة
Back to top button