مفتاح الإعراب
الجمعة 25 يوليو 2025

إعلان الرئيسية

محتويات المقال

    مفتاح الإعراب
    1.  أسماء الإشارة هى : ( هذا – هذه – هذان – هاتان – هؤلاء – أولئك – ذلك – تلك ) .
    2.  الأسماء الموصولة ( الذى – التى – اللتان – اللذان – الذين – اللائى – اللاتى – من – ما ) الجمل التى تأتى بعدها تُعرب حسب موقعها فى الجملة لكن صلة الموصـــول لا محل لها من الإعراب مثل : جاء محمد الذى احترمه – رأيت الرجال الذين بنوا المسجد .
    3. الحروف الناسخة ( إنَّ – أنَّ – كأنَّ – لكنَّ – ليت – لعل ) وهى تنصب المبتدأ ويُسمى اسمها وترفع الخبر ويسمى خبرها .
    4. الأفعال الناسخة ( كان أصبح – أمسى – صار – بات – ظل – أضحى – ليس – مازال – مادام – ما برح ) وهى ترفع المبتدأ ويُسمى اسمها وتنصب الخبر ويسمى خبرها .
    5. الفاعل : هو الاسم المرفوع الذى تقدمه فعل ودل على مــن فعـل الفعل مـثــل : ( كتب هادى الواجب ) ، ( غردت الطيور ) ، ( شكر الأبوان ) ، ( نصحت الأمهات ) ( اقتحم الفدائيون ) أو اتصف به مثل ( مالت الأغصان ) ، ( سقط المطر ) .  
    6.  المفعول به : هو الذى وقع عليه فعل الفاعل مثل ( أخذت زينب الجائزة ) .
    7. المفعول لأجله : هو اسم منصوب يبين سبب حدوث الفعل ولا يكون من لفظ الفعل مثل ( أذاكر بجد رغبةً فى التفوق ) ، ( يطيع المسلم ربه استجابةً لـه )
        ( أذهب إلى الإسكندرية استمتاعاً بالبحر ) مفعول لأجله منصوب بالفتحة .
    8. المفعول المطلق : اسم من نفس لفظ الفعل يؤكد أو يبين نوعه أو عدده مثل ( جلس محمود جلوساً ) أو يأتى لبيان النوع مثل ( جلس محمد جلوساً هادئاً ) أو للعدد       ( جلست زينب جلستين ) .
    9. الاسم الواقع بعد الأسماء الخمسة ( أبو– أخو – حمو – فو – ذو ) يعرب مضافاإليه مجرور مثل :( إذا كنت ذا رأى فكن ذا عزيمة ) .
    10.   تُرفع الأسماء الخمسة بالواو وتُنصب بالألف وتُجر بالياء . (أخـوك مهـذب ) ، ( إن حماك ذو فضل ) ، ( سلمت على أخيك وأبيك فى الحفل ) .
    11.   الاسم الواقع بعد ( إنما ) يعرب دائماً مبتدأ مرفوع مثل ( إنما المؤمنون إخوة ) .
    12.   الجملة التى تبدأ بجار ومجرور وبعدها اسم يُعرب شبه جملة فى محل رفع خبر مقدم والاسم بعدها يعرب مبتدأ مؤخر مثل ( فى التأنى السلامة وفى العجلة الندامة ) وأيضاً إذا بدأت الجملة بجار ومجرور أو ظرف بعده نكرة مثل ( فى المكتبة كتب كثيرة ) ، (عندى معلومات وفيرة ) .
    13.   إن وأخواتها إذا اتصل بها ضمير نعرب الضمير اسم إن فى محل نصب وما بعدها يعرب خبر إن ( إننا أقوياء ) ، ( إنهم رجال) ، ( إنك مؤمن ) ، ( إننى مسلم ) .
    14.   ( أعطى – منح – كسا – ألبس – منع – ظن – حسب – زعم – خال – وجد – رأى – علم – جعل ) : أفعال متعدية تنصب مفعولين . ( أعطى الغنى الفقير ثوباً ) ، ( وجدت المتفوقين مجتهدين ) ، ( جعلهم الله موحدين ) .
    15.   إذا وقعت نكرة فى أول الجملة تعرب خبر لمبتدأ محذوف تقديره اسم الإشارة ( طالب مجتهد) خبر لمبتدأ محذوف فأصلها (هذا طالب مجتهد) .
    16.   لا النافية تنفى بعدها ولا تجزمه أما الناهية تنهى عن الفعل وتجزمه أما العاطفة تثبت الحكم للمعطوف عليه وتنفيه عن المعطوف.
    ·      هادى لا يهمل واجبه ( فعل مضارع مرفوع بالضمة ) لا نافية
    ·      لا تهمل واجبك ( فعل مضارع مجزوم بالسكون ) لا ناهية
    ·      شوقى شاعر لا كاتب ( معطوف مرفوع بالضمة ) لا عاطفة
    17.   ( كاف الخطاب وياء المتكلم وهاء الغائب وناالمفعولين ) إذا اتصلت بالفعل فإنها معربة مفعولاً به والاسم الواقع بعدها يعرب فاعلاً .
    ·      كلمك محمد وأخبرنى هادى وسأله إبراهيم وهدانا الله .
    18.           نكرة + معرفة تُعرب المعرفة مضاف إليه مجرور ( كتاب الله رائعٌ ) .
    19.   معرفة + نكرة (زائدة) تُعرب النكرة حال  ونسأل عنه بكيف ( جاء هادى مبتسماً ) .
    20.           معرفة + نكرة (أصلية) تُعرب النكرة خبر ( العلم نورٌ ) .
    21.           اسم إشارة + اسم نكرة تُعرب النكرة خبر  ( هذا طالب مجتهدٌ ).
    22.           اسم إشارة + علم يُعرب العلم خبر ( هذا محمدٌ ) .
    23.   فعل + ضمير   يُعرب الضمير مفعول به ( عرفه – أكرمك – أسعدنا – يفرحنى ) .
    24.   اسم  + ضمير   يُعرب الضمير مضاف إليه ( كتابه – فصلك – مدرستنا – بيتى ) .
    25.   حرف جر + ضمير   يُعرب الضمير اسم مجرور ( منه – عليك – إلينا – عنى ) .
    26.   حرف ناسخ + ضمير   يُعرب الضمير اسم لحرف ناسخ ( إنه – كأنك – لعلنا – ليتنى ) .
    27.   اسم إشارة + معرف بأل    يُعرب بدل ( هذا الحق – هؤلاء الرجال – تلك الآمال )
    28.   معرف بأل + علم  يُعرب العلم بدل ( الرئيس مبارك – الأرض المقدسة فلسطين ) .
    29.   الفعل المضارع يبدأ بحرف من أحرف كلمة ( أنيت ) . ( أشرب – نشرب – يشرب – تشرب ) .
    30.   أذا أردنا الكشف فى المعجم عن كلمة تتكون من ثلاثة أحرف و تنتهى بتاء مربوطة فإننا نجد أن التاء وضعت عوضاً عن واو محذوفة ( هبة – وهب ) ( عظة – وعظ )
         ( ثقة – وثق ) ( صلة – وصل ) .
    31.   الفعل المضارع وفعل الأمر يردان إلى ماضى الفعل عند النظر فى المجرد والمزيد .
    32.   إذا أردنا وزن كلمة ثلاثية قابلنا حروفها بأحرف الميزان الصرفى (فعل) وضبطنا الميزان على حسب ضبط أحرف الكلمة (كتب – فعل ) ، ( كاتب – فاعل ) ، ( مكتوب – مفعول ) (كتاب – فعال) ، ( كتابات – فعالات ) ، ( يكتبون – يفعلون )  ( يكتبان – يفعلان ) .
    33.   عند الكشف فى المعاجم ترد الكلمة إلى مفردها إذا كانت جمعاً وإلى ماضيها إذا كانت مضارعاً أو أمراً أو مصدراً أو مشتقاً من المشتقات ، وإذا كانت مزيدة رُدت إلى أحرفها الأصلية وحذفت الزيادة ثم ينظر إلى أول حرف من الكلمة ليعرف بابها مع الحرف الثانى والثالث .
    34.           المفرد يُرفع بالضمة وينصب بالفتحة ويجر بالكسرة .
    ( الأبُ متعب )    ، ( إن الأبَ متعب ) ، ( مررت بالأبِ المتعب ) .
    35.           جمع التكسير يُرفع بالضمة وينصب بالفتحة ويجر بالكسرة .
    ( الأولاد سعداء      كأن الجنود أسود       سلمت على الفقراء )

    36.           جمع المؤنث السالم يُرفع بالضمة وينصب بالكسرة ويجر بالكسرة .
    ( البنات مهذبات       إن الأمهات مضحيات         وقفت المعلمة مع الطالبات )

    37.           المثنى يُرفع بالألف وينصب بالياء ويجر بالياء .
    ( الجنديان شجاعان – رأيت الولدين المتفوقين – سلمت على الرجلين المخلصين )
    38.           جمع المذكر السالم يرفع بالواو وينصب ويجر بالياء .
    ( المسلمون مجاهدون – شاهدت المهندسين الماهرين – عطفت على المحتاجين )
    39.   ( أنا – نحن للمتكلم ) ( هو – هى – هما – هم – هن للغائب ) ( أنت – أنتِ – أنتما – أنتم – أنتن للمخاطب ) هذه الضمائر المنفصلة تُعرب فى أى مكان فى الجملة ضمير مبنى فى محل رفع مبتدأ وما بعدها خبر مثل :
    ( أنا مهذب – هو مخلص – أنتم رجال )











    40.           هناك فرق بين الأفعال الخمسة وجمع المذكر السالم .
    الأفعال الخمسة
    جمع المذكر السالم
    ·  أفعال مثل : يسهران – يسهرون – تسهرين .
    ·  ترفع بثبوت النون مثل : الطلاب يذاكرون دروسهم .
    ·  تنصب بحذف حرف النون مثل : المسلمون لن يفرطوا فى القدس .
    ·  تجزم بحذف حرف النون مثل : المؤمنون لم يشربوا الخمر .
    ·  أسماء مثل : مسلمون – مؤمنون – موحدون .
    ·  ترفع بالواو مثل : المؤمنون موحدون
    ·  تنصب بالياء مثل : إن المجاهدين مخلصون .
    ·  تجر بالياء مثل : سلمت على المعلمين الماهرين .

    41.   أدوات الجزم هى ( لم – لام الأمر – لا الناهية ) تجزم الفعل المضارع بالسكون
    ( لم يشهدْ ) أو بحذف حرف العلة ( لم يبقَ – لم يجرِ – لم يدعُ ) ، بحذف حرف النون ( لم يجريا – لم يشهدوا – لم تصومى ) .
    42.   أدوات النصب هى ( أن – لن – كى – حتى – لام التعليل-  فاء السببية – لام الجحود ) تنصب الفعل المضارع بالفتحة مثل : ( لن يشهدَ ) ، بالفتحة المقدرة ( لن يبقى ) ، بالفتحة الظاهرة ( لن يجرىَ  – لن يدعوَ ) ، ينصب بحذف حرف النون ( لن يشهدا – لن يشهدوا – لن تشهدى ) .


    43.           أنواع الخبر :
    مفرد مثل : ( الولد مهذب – الولدان مهذبان – الأولاد مهذبون – البنات مهذبات – الطيور مغردة ) .
    خبر جملة فعلية مثل : ( مصر تحب شعبها – السلام يعم الأرجاء ) .
    خبر جملة اسمية مثل : ( العلم فروعه كثيرة – الجيش جنوده أبطال ) .
    خبر شبه جملة مثل : ( الطيور فى العش – الكتاب فوق المكتب ) .


    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق

    لست ربوت

    Back to top button