اسلوب الاستفهام و حروف الجواب

إعلان الرئيسية

اسلوب الاستفهام و حروف الجواب


ويُقْصَدُ به : الطريقةُ التي يتمُّ بواسطتها الاستفسارُ عن أمورٍ وأشخاصٍ وأشياءَ مُبْهَمةٍ نَوَدُّ أنْ نَحصَلَ بها على إجاباتٍ حولَ هذهِ الأمورِ . 
 
وفي هذا الأسلوبِ ، تُستعمَلُ أدواتٌ مخصوصةٌ تُسمى أدوات الاستفهام وهي قسمان حروف وأسماء ، يُسألُ بها عنها ، وتختلفُ هذه الأدواتِ باختلافِ الأمور المُسْتَفسَرِ عنها .

أولاً : الأسماء المستعملة في أسلوب الاستفهام هي :
مَن ، وَمْن ذا ، وما وماذا ، ومتى وأيّان ومتى وكيفَ وأنّي وكَمْ وأيُّ . 

1. مَنْ ومَنْ ذا : ويُستفْهَمُ بهما عن الشَخصِ العاقلِ . مثل :
http://www.schoolarabia.net/images/modules/arabic/estfham_a7rofalgwab/1.GIF مَنْ سألَ عني ؟
http://www.schoolarabia.net/images/modules/arabic/estfham_a7rofalgwab/1.GIF  ومَنْ ذا غائبٌ ؟ 
http://www.schoolarabia.net/images/modules/arabic/estfham_a7rofalgwab/1.GIF  ومنه قوله تعالى "(من ذا ) الذي يُقرضُ اللّهَ قرضاً حسناً ، فيضاعِفَهُ له "  

http://www.schoolarabia.net/images/modules/arabic/aldrasat/bd14981_.GIF وفي بعضِ الأحوالِ ، قد تَحْمِلُ (من) و(من ذا) ، معنى النفي الإنكاري وهو ما يسمى الاستفهامَ الإنكاريَّ نحو :
http://www.schoolarabia.net/images/modules/arabic/estfham_a7rofalgwab/1.GIF مَنْ يَستطيعُ أنْ يَفْعَلَ هذا ؟ = لا يستطيعُ أن يفْعَلَهُ أَحدٌ .
http://www.schoolarabia.net/images/modules/arabic/estfham_a7rofalgwab/1.GIF ومنه قوله تعالى " ومن يغفرُ الذنوبَ إلا اللهُ = لا يغفرها غيره .
http://www.schoolarabia.net/images/modules/arabic/estfham_a7rofalgwab/1.GIF قوله تعالى " من ذا الذي يَشْفَعَ عِنْدَهُ إلا بإذْنِهِ = لا يشفع أحدٌ عنده إلا بإذنه .


2. ما وماذا : ويُستعملان للاستفهام بهما عن غير العاقل .  من الأشياء :
الحيوانات والنباتات والجماداتِ .  كما ويُستَفْهَمُ بهما عن حقيقةِ الشيءِ أو صِفَتِهِ سواءٌ أكان عاقلا أم غيرَ عاقلٍ .
http://www.schoolarabia.net/images/modules/arabic/estfham_a7rofalgwab/1.GIF فالأولُ ،   مثل : ما ، ماذا أكَلْتَ ؟
http://www.schoolarabia.net/images/modules/arabic/estfham_a7rofalgwab/1.GIF والثاني ، مثل : ما ، ماذا الإنسانُ ؟
                  و   : ما ، ماذا النّفّطُ ؟
                  و   : ما هذا ؟
3. من : ويُسْتَفْهَمُ بهما عن الذاتِ (النفسِ) العاقلة . مثل :
http://www.schoolarabia.net/images/modules/arabic/estfham_a7rofalgwab/1.GIF مَنْ عاد معك على الطائرة ؟                        http://www.schoolarabia.net/images/modules/arabic/estfham_a7rofalgwab/1.GIF مَنْ تأخر علي أم أخوه ؟

4. متى : ظَرْفَ يُسْتَفَهَمُ به عن الزمانين الماضي والمستقبل .  مثل :
http://www.schoolarabia.net/images/modules/arabic/estfham_a7rofalgwab/1.GIF متى عُدْتَ ؟
http://www.schoolarabia.net/images/modules/arabic/estfham_a7rofalgwab/1.GIF متى تَحّضُرُ ؟
http://www.schoolarabia.net/images/modules/arabic/estfham_a7rofalgwab/1.GIF ومنه قوله تعالى " متى نَصّرُ الله "

5. أَيْنَ  : ظَرْفٌ يُسأَلُ به عن المكانِ الذي استقَرّ فيه الشيءُ .  مثل :

http://www.schoolarabia.net/images/modules/arabic/estfham_a7rofalgwab/1.GIF أين سيارتُكَ ؟
http://www.schoolarabia.net/images/modules/arabic/estfham_a7rofalgwab/1.GIF أين كُنْتَ البارِحَةَ ؟
http://www.schoolarabia.net/images/modules/arabic/estfham_a7rofalgwab/1.GIF  أين تَعْمَلُ ؟
http://www.schoolarabia.net/images/modules/arabic/aldrasat/bd14980_.GIF وإذا سبقت (أين) بـ (مِنْ) فإن السؤال يتجه نحو تحديد مكان ظهور المسؤول عنه . مثل : من أين قدمت ؟

6. أَيّانَ : ظَرفٌ يعني الوقت والحينَ ، ويُقاربُ في معناه معنى (متى ) ويُسألُ به عن الزمانِ المستقبلِ  ـ دونَ غيرِهِ ـ 
http://www.schoolarabia.net/images/modules/arabic/estfham_a7rofalgwab/1.GIF مثل : أيّانَ تَصِلُ الطائرةُ ؟
وأكثرُ ما يستعَملُ في مواضعِ التفخيمِ ، أو التهويلِ . مثل :
http://www.schoolarabia.net/images/modules/arabic/estfham_a7rofalgwab/1.GIF  قوله تعالى "يَسْأَلُ أيّانَ يومُ الدين " ؟ أي في أي وقت سيكون يوم الجزاء على ما قُدم من أعمال.

7. كيف : يُستفهم به عن حالة المسؤول عنه . مثل :
http://www.schoolarabia.net/images/modules/arabic/estfham_a7rofalgwab/1.GIF كَيْفَ الحالُ ؟
http://www.schoolarabia.net/images/modules/arabic/estfham_a7rofalgwab/1.GIF وقد تَتَضمّنُ معنى التّعَجُبِ ، مثلُ قَولِهِ تعالى " كَيْفَ تكفرون بالله " ؟
http://www.schoolarabia.net/images/modules/arabic/estfham_a7rofalgwab/1.GIF أو يتضمن معنى النفي والإنكار ، مثل : كيف أفعل هذا ؟
http://www.schoolarabia.net/images/modules/arabic/estfham_a7rofalgwab/1.GIF أو يحتملُ معنى التوبيخ ، مثل قوله تعالى "وكيف تكفرون ، وأنتم تُتلى عليكم آياتُ الله ، وفيكم رسولُه " .

8. أنّي : وهي اسمُ استفهامٍ بمعنى (كيف) . 
http://www.schoolarabia.net/images/modules/arabic/estfham_a7rofalgwab/1.GIF مثل : أنّى تَسْلُكُ هذا السلوكَ وَقد نُهيتَ عنه ؟
http://www.schoolarabia.net/images/modules/arabic/estfham_a7rofalgwab/1.GIF وقد تعني "من أين" في مثل قولِهِ تعالى "يا مريمُ أنّى لكَ هذا ؟ "

9. كم  : ويُسأَلُ بها عن عَدَد يُرادُ تَحديدُهُ . مثل :
http://www.schoolarabia.net/images/modules/arabic/estfham_a7rofalgwab/1.GIF كم درهماً أنفقتَ في الأعمالِ الخيريةِ ؟

10. أيّ : اسمُ استفهامٍ مُعْرَبٌ ، يُستعملُ لتحديدِ وتعيينِ الشيءِ ، مثل :
http://www.schoolarabia.net/images/modules/arabic/estfham_a7rofalgwab/1.GIF  أيُّ طالبةٍ غائبةٌ ؟
http://www.schoolarabia.net/images/modules/arabic/estfham_a7rofalgwab/1.GIF أيُّ طالبٍ غائبٌ ؟  


http://www.schoolarabia.net/images/modules/arabic/estfham_a7rofalgwab/1.GIF أيَّ يومٍ غِبْتَ ؟
http://www.schoolarabia.net/images/modules/arabic/estfham_a7rofalgwab/1.GIF  أيَّ موقعٍ تَصفّحتَ ؟


http://www.schoolarabia.net/images/modules/arabic/estfham_a7rofalgwab/1.GIF بأيِّ يدٍ تَكْتُبُ ؟  
http://www.schoolarabia.net/images/modules/arabic/estfham_a7rofalgwab/1.GIF  أيُّكمْ المسؤولُ ؟ 
                       
ثانياً : أما الحرفان المستعملان في أسلوب الاستفهام فهما ( الهمزة أ ) و ( هل ) :
1- الهمزة :
ويسأل بها عن الأشخاص والأشياء .
أخالدٌ جارك !
أذهبٌ هذا أم فضة !
أ : حرف استفهام مبني على الفتح ، لا محل له .
خالد : مبتدأ مرفوع .
جارك : خبر مرفوع .
أ : حرف استفهام مبني على الفتح ، لا محل له .
ذهب : مبتدأ مرفوع .
هذا : اسم وإشارة مبني على السكون ، في محل رفع خبر .
أم : حرف عطف مبني على السكون .
قصة : اسم معطوف على السكون .

2- هل : ويسأل بها عن الأشخاص والأشياء
هل عاد الغائب ؟
هل الطقس معتدل ؟
هل الطقس معتدل ؟
هل : حرف استفهام مبني على السكون ، لا محل له
عاد : فعل ماضٍ مبني على الفتح
الغائب : فاعل مرفوع
هل : حرف استفهام مبني على السكون ، لا محل له
الطقس : مبتدأ مرفوع
معتدل : خبر مرفوع

http://www.schoolarabia.net/images/modules/arabic/esm_alfa3el/bd10263_.GIF مَنْ سألَ عني ؟
من     : اسم استفهام مبني على السكون ، في محل رفع مبتدأ .
سأل   : فعل ماض مبني على الفتح ، فاعله مستتر فيه تقديره هو والجملة من الفعل والفاعل في محل رفع خبر . 

http://www.schoolarabia.net/images/modules/arabic/esm_alfa3el/bd10263_.GIF قوله تعالى (من ذا ) الذي يُقرضُ اللّهَ قرضاً حسناً ، فيضاعِفَهُ له
من ذا   : اسم استفهام مبني في محل رفع مبتدأ .
الذي    : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع خبر .
يقرض  : فعل مضارع مرفوع .  وفاعله مستتر فيه
الله      : لفظ الجلالة مفعول به منصوب
قرضا   : مفعول مطلق منصوب ، والجملة من الفعل والفاعل والمفعول به لا محل لها صلة الموصول .
حسنا   : صفة لمنصوب
ف       : حرف مبني على الفتح ، فاء السببية ، مسبوقة بطلب
يضاعف  : فعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد فاء السببية ، وفاعله مستتر
ه         : في محل نصب مفعول به
له        : شبه جملة جار ومجرور متعلقة بـ ( يضاعف ) .

http://www.schoolarabia.net/images/modules/arabic/esm_alfa3el/bd10263_.GIF ما هذا  ؟
ما  : اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع خبر مقدم
هذا : اسم اشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ مؤخر

http://www.schoolarabia.net/images/modules/arabic/esm_alfa3el/bd10263_.GIF ما ، ماذا أكَلْتَ ؟
ما ، ماذا : اسما استفهام مبنيان على السكون ، في محل نصب مفعول به .
أكلت     : فعل وفاعل .

http://www.schoolarabia.net/images/modules/arabic/esm_alfa3el/bd10263_.GIF ما ، ماذا النّفّطُ ؟
ما ، ماذا : اسما استفهام مبنيان على السكون ، في محل رفع خبر .
النفط     : مبتدأ مرفوع .


http://www.schoolarabia.net/images/modules/arabic/esm_alfa3el/bd10263_.GIF قوله تعالى "وكيف تكفرون ، وأنتم تُتلى عليكم آياتُ الله ، وفيكم رسولُه "
كيف     : اسم استفهام مبني على الفتح ، في محل نصب حال .
تكفرون  : فعل مضارع مرفوع ، علامته ثبوت النون .
و        : حرف مبني على الفتح ، دال على الحال.
أنتم      : ضمير مبني على السكون ، في محل رفع مبتدأ  .
تتلى     : فعل مضارع مرفوع بضمة مقدرة على آخره ، مجهول فاعله .
عليكم   : شبه جملة متعلقة بـ (تتلى) .
آيات    : نائب فاعل مرفوع , علامته الضمة ، وهو مضاف . الله : لفظ الجلالة مجرور بالإضافة
         والجملة من الفعل المجهول ونائب فاعله في محل رفع خبر المبتدأ والجملة عن المبتدأ والخبر في محل نصب
         حال .
         الفعلية التي سدت مسد الخبر – في محل نصب حال .
و      : حرف مبني دال على الحال.
فيكم   : شبه جملة جار ومجرور في محل رفع خبر مقدم.
رسول : مبتدأ مؤخر ، وهو مضاف ، والجملة من المبتدأ والخبر في محل نصب حال ثانية .

http://www.schoolarabia.net/images/modules/arabic/esm_alfa3el/bd10263_.GIF قولِهِ تعالى "يا مريمُ أنّى لكَ هذا ؟
يا      : حرف نداء مبني على السكون .
مريم   : منادى مبني على الضمة ، في محل نصب.
أنّى    : اسم استفهام ، مبني على السكون في محل نصب حال.
لك    : شبه جملة جار ومجرور  .

http://www.schoolarabia.net/images/modules/arabic/esm_alfa3el/bd10263_.GIF كم درهماً أنفقتَ في الأعمالِ الخيريةِ ؟
كم   : اسم استفهام مبني في محل نصب مفعول به .
درهماً : تمييز منصوب .
أنفقت : فعل وفاعل .

http://www.schoolarabia.net/images/modules/arabic/esm_alfa3el/bd10263_.GIF أيُّ طالبٍ غائبٌ ؟      أيُّ : اسم استفهام ، مبتدأ مرفوع علامته الضمة .
http://www.schoolarabia.net/images/modules/arabic/esm_alfa3el/bd10263_.GIF أيَّ موقعٍ تَصفّحتَ ؟   أيَّ : اسم استفهام ،  مفعول به منصوب علامته الفتحة .
http://www.schoolarabia.net/images/modules/arabic/esm_alfa3el/bd10263_.GIF أيَّ يومٍ غِبْتَ ؟          أيَّ : اسم استفهام ، ظرف زمان منصوب علامته الفتحة   .
http://www.schoolarabia.net/images/modules/arabic/esm_alfa3el/bd10263_.GIF بأيِّ يدٍ تَكْتُبُ ؟         أي : اسم استفهام ، مجرور بالياء ، علامته الكسرة   .


حروف الجواب



وهي تُستَعْمَلُ في الردِّ على أساليبِ الاستفهام وغيرها مما يَقتضي جواباً معيناً ، وقد تقومُ هذهِ الحروف مقامَ جُملةِ الجوابِ، وَتَدُلّ على جملةِ الجوابِ المحذوفةِ . أو قد تُذْكَرُ مع جُملةِ الجوابِ كاملةً .
وهذه الحروفُ هي : نَعَم وأجَل وبَلى ، وإيْ ، وجَيْزِ ، وإنَّ ، ولا وكلاّ .

 
1 ، 2. نَعَمْ وأَجَلْ ، حرفا جواب مبنيان على السكون .
http://www.schoolarabia.net/images/modules/arabic/aldrasat/bd14980_.GIF وتستعملان للدلالةِ على جملةِ الجوابِ المحذوفةِ ، وتسدان مَسَدّها .
http://www.schoolarabia.net/images/modules/arabic/estfham_a7rofalgwab/1.GIF فإن قيلَ لكَ : أتسافرُ ؟    فقلت : نعم أو بلى .
   فالمعنى : نعم ، أجل أسافرُ . حيث سَدَّ الجوابان مكانَ الجملة : أسافر .

http://www.schoolarabia.net/images/modules/arabic/aldrasat/bd14980_.GIF وقد تستعملان للدلالةِ على الموافقةِ على حديثِ المتحدِّثِ . وتصديقاً لما يقولُ . 
http://www.schoolarabia.net/images/modules/arabic/estfham_a7rofalgwab/1.GIF كأنْ يقولُ قائلٌ : نَزَلَ المَطَرُ .   فتقولُ نعمْ ، أجَلْ . مُصَدّقاً كلامَهُ .

http://www.schoolarabia.net/images/modules/arabic/aldrasat/bd14980_.GIF وقد تكونان ، لإخبار السائلِ .
http://www.schoolarabia.net/images/modules/arabic/estfham_a7rofalgwab/1.GIF كأنْ يُقالُ : هَلْ نَزَلَ المَطَرُ ،   فتقولُ : نعم أجل ، أي نعم ، أجل نَزَلَ المَطَرُ .

http://www.schoolarabia.net/images/modules/arabic/aldrasat/bd14980_.GIF وتكونان لِوعَدِ الطالبِ بما يَطْلُبُ .
http://www.schoolarabia.net/images/modules/arabic/estfham_a7rofalgwab/1.GIF كأن يقولَ قائلٌ لك : حافِظْ على صِحّتِكَ . فتقولُ أجل ، نعم ، تَعِدُهُ بتلبيةِ ما طَلَبَ .
 
3. إيْ : وهي مبنية على السكون ولا تُستعمل إلاّ قبلَ القَسَمِ ، توكيداً له .
http://www.schoolarabia.net/images/modules/arabic/estfham_a7rofalgwab/1.GIF مثل قولِه تعالى : "قُلْ إِي وَرَبِّي إِنَّهُ لَحَقٌّ"   والمعنى : نعمَ ، أجل ، وربي إنّهُ الحقُّ . 
http://www.schoolarabia.net/images/modules/arabic/estfham_a7rofalgwab/1.GIF ومثلِ قولِنا : إيْ واللهِ إني موافِقٌ .  
4. بلى : حرف مبني على السكون وتُستعملُ في إجابةِ سؤالٍ منفيٍّ فَتَجْعَلَهُ مُثْبَتاً  http://www.schoolarabia.net/images/modules/arabic/aldrasat/bd14981_.GIFففي إجابةِ سؤالٍ مثلِ : ألمْ يَحْضُرْ أخوكَ ؟
    
http://www.schoolarabia.net/images/modules/arabic/estfham_a7rofalgwab/1.GIF  فإن أردتَ إثباتَ الحضورِ ، قلت : بلى .
    http://www.schoolarabia.net/images/modules/arabic/estfham_a7rofalgwab/1.GIF أمّا إذا نَفَيْتَ الحضورَ ، فتقولُ : نعم أو أجل .

والأمْرُ نَفْسُهُ يُقاسُ في سؤالِ القاضي للمتَّهَمِ : 
http://www.schoolarabia.net/images/modules/arabic/aldrasat/bd14980_.GIF ألست أنت المتهَمَ ؟
  http://www.schoolarabia.net/images/modules/arabic/estfham_a7rofalgwab/1.GIF فإن أجاب بـِ (بلى) ، فقد اعترفَ بالتهمةِ المنسوبةِ إليه .
  http://www.schoolarabia.net/images/modules/arabic/estfham_a7rofalgwab/1.GIF أما إن كانت إجابتُهُ على السؤالِ السابقِ : نعم فقد نفى عن نفسه ما نُسِبَ إليهِ.
  
http://www.schoolarabia.net/images/modules/arabic/estfham_a7rofalgwab/1.GIF ومِنْ هذا قولُهُ تعالى : "إلمْ يَأْتيكُمْ نَذيرٌ ؟    والإجابةُ بلى لقد أتانا نذيرٌ .
  http://www.schoolarabia.net/images/modules/arabic/estfham_a7rofalgwab/1.GIF و"أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ ؟    قالوا : بلى"  أيْ بلى أنتَ ربُّنا .
  http://www.schoolarabia.net/images/modules/arabic/estfham_a7rofalgwab/1.GIF و"أَوَ لَمْ تُؤْمِنْ ؟   قال : بلى" أي بلى آَمَنْتُ .

وفي جوابِ مَنْ سألك :
http://www.schoolarabia.net/images/modules/arabic/aldrasat/bd14981_.GIF أليسَ لي في ذِمَتِكَ ألفُ دولارٍ ؟
  
 http://www.schoolarabia.net/images/modules/arabic/estfham_a7rofalgwab/1.GIF فإن كانت الإجابةُ (بلى) ،  فقد عنيتَ بأنّ لك في ذمتي هذا المبلغ .
   
http://www.schoolarabia.net/images/modules/arabic/estfham_a7rofalgwab/1.GIF أما إنْ أجَبْتَ بِـ نعم أو أجل . فلا يَلْزَمك المبلغُ ،  وكان المعنى : نعم ، أجَلْ ليسَ لك في ذمتي .

5. جَيْرَ : حَرْفُ جوابٍ بمعنى نَعَمْ ، وهو مبنيٌّ على الكسرِ ، وقد يُبنى على الفتح ، والغالبُ وقوعُه قبل القَسَمِ :
http://www.schoolarabia.net/images/modules/arabic/aldrasat/bd14980_.GIF جَيْرَ لأفْعَلَنْ . أيْ نعم واللهِ لأَفْعَلَنْ .
ومن النحويين من يَعْتبِرُ (جيرَ) قسماً تُقْسِمُ به العربُ، يَعني لفظَ (حقاً) في مثل قولِهم : جَيْرَ لأساعدنّك .

6. إنّ : حرف مبني على الفتح وتستعمل حرف جوابٍ بمعنى (نعم)
 
http://www.schoolarabia.net/images/modules/arabic/estfham_a7rofalgwab/1.GIF يُقالُ هل تَعِبْتَ ؟ فتقول : إنّ = نعم .
 http://www.schoolarabia.net/images/modules/arabic/estfham_a7rofalgwab/1.GIF تعبتُ : وقد تلحقها هاءُ السَّكْنِ الزائدةُ . فنقول : إنّهْ .

7. لا وكلا : وهما مبنيان على السكون وتكونان لنفي الجوابِ .
http://www.schoolarabia.net/images/modules/arabic/aldrasat/bd14980_.GIF لتُفيدُ (كلا) بالإضافةِ إلى النفي رَدْعَ المخاطَبِ وَزَجْرَهُ – رَدَّهُ – .
   
http://www.schoolarabia.net/images/modules/arabic/estfham_a7rofalgwab/1.GIF تقولُ لمن يُغريك بالسوءِ . كلا ، أي لا ، استجيبُ لدعوتك فارتدَّ عن طَلَبِكَ !
   http://www.schoolarabia.net/images/modules/arabic/estfham_a7rofalgwab/1.GIF وقد تكونُ (كلا) بمعنى (حقا) في مثلِ قولِهِ تعالى : "كلا إن الإنسان ليطغى أنْ رآهُ استغنى" .

http://www.schoolarabia.net/images/modules/arabic/esm_alfa3el/bd10263_.GIF قال تعالى : " قل إي وربي إنه الحق "
قل  : فعل أمر مبني على السكون ، وفاعله مستتر تقديره ( أنت ) .
إي  : حرف جواب مبني على السكون ، لا محل له .
و   : حرف قسم ـ مبني على الفتح ـ لا محل له .
رب : اسم مجرور بكسرة مقدرة على آخره، وهو مضاف .
ي  : ضمير مبني على السكون ، في محل جر مضاف إليه .

http://www.schoolarabia.net/images/modules/arabic/esm_alfa3el/bd10263_.GIF قال تعالى : " ألم يأتكم نذير "
أ      : حرف استفهام مبني على الفتح .
لم    : حرف جزم مبني على السكون .
يأت  : فعل مضارع مجزوم ، علامته حذف الياء ـ أخره ـ
كم   : ضمير مبني على السكون ـ في محل نصب مفعول به .
نذير : فاعل مرفوع . 


 
http://www.schoolarabia.net/images/modules/arabic/esm_alfa3el/bd10263_.GIF قال تعالى : " ألست بربكم "
أ     : حرف استفهام مبني على الفتح .
ليس : فعل ماض مبني على السكون ، لاتصاله بتاء المتكلم ، وهو ضمير مبني في محل رفع اسم ليس .
بـ  : حرف جر مبني على الكسر ، وهو زائد للتوكيد .
رب : اسم مجرور لفظاً منصوب محلاً ، خبر ليس وهو مضاف .
كم  : ضمير مبني في محل جر بالإضافة .

http://www.schoolarabia.net/images/modules/arabic/esm_alfa3el/bd10263_.GIF جَيْرَ لأفْعَلَنَّ
جير  : حرف جواب ـ مبني على الكسر ـ لا محل له .
لـ   : حرف مبني على الفتح ـ يفيد التوكيد .
أفعل : فعل مضارع ، مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد ، وهي حرف مبني على الفتح لا محل له .
       والفاعل مستتر ، تقديره أنا .

http://www.schoolarabia.net/images/modules/arabic/esm_alfa3el/bd10263_.GIF قال تعالى : " كلا إن الإنسان ليطغى "
كلا        : حرف جواب مبني على السكون .
إنّ        : حرف مشبه بالفعل ـ مبني على الفتح .
الإنسان   : اسم إن منصوب .
لـ        : حرف مبني على الفتح ، يفيد التوكيد .
يطغى     : فعل مضارع مرفوع ، بضمة مقدرة على آخره ، فاعله مستتر تقديره ( هو ) .
أن        : حرف مصدري ، مبني على السكون .
رأى      : فعل مضارع مرفوع بضمة مقدرة على آخره ، وفاعله مستتر فيه .
ه        : مفعول به أول منصوب .
استغنى : فعل ماض مبني على الفتح المقدر على آخره .
         وفاعله مستتر تقديره ( هو ) والجملة من الفعل والفاعل في محل نصب مفعول به ثانٍ .
 


تعديل المشاركة
Back to top button