اسلوب الاستفهام و حروف الجواب
ويُقْصَدُ به : الطريقةُ التي يتمُّ
بواسطتها الاستفسارُ عن أمورٍ وأشخاصٍ وأشياءَ مُبْهَمةٍ نَوَدُّ أنْ نَحصَلَ بها
على إجاباتٍ حولَ هذهِ الأمورِ .
وفي هذا الأسلوبِ ، تُستعمَلُ أدواتٌ مخصوصةٌ تُسمى أدوات
الاستفهام وهي قسمان حروف وأسماء ، يُسألُ بها عنها ،
وتختلفُ هذه الأدواتِ باختلافِ الأمور المُسْتَفسَرِ عنها .
أولاً : الأسماء المستعملة في أسلوب الاستفهام هي :
مَن ، وَمْن ذا ، وما وماذا ، ومتى وأيّان ومتى وكيفَ وأنّي
وكَمْ وأيُّ .
|
1. مَنْ ومَنْ ذا : ويُستفْهَمُ بهما عن الشَخصِ العاقلِ .
مثل :







2. ما وماذا : ويُستعملان للاستفهام بهما عن غير العاقل . من الأشياء :
الحيوانات والنباتات والجماداتِ . كما ويُستَفْهَمُ بهما عن
حقيقةِ الشيءِ أو صِفَتِهِ سواءٌ أكان عاقلا أم غيرَ عاقلٍ .


و
: ما ، ماذا النّفّطُ ؟
و : ما هذا ؟
3. من : ويُسْتَفْهَمُ بهما عن الذاتِ (النفسِ) العاقلة
. مثل :


4. متى : ظَرْفَ يُسْتَفَهَمُ به عن الزمانين الماضي والمستقبل . مثل :



5. أَيْنَ : ظَرْفٌ يُسأَلُ به عن المكانِ الذي استقَرّ
فيه الشيءُ . مثل :




6. أَيّانَ : ظَرفٌ يعني الوقت والحينَ ، ويُقاربُ في
معناه معنى (متى ) ويُسألُ به عن الزمانِ المستقبلِ ـ دونَ غيرِهِ ـ
مثل : أيّانَ تَصِلُ الطائرةُ
؟

وأكثرُ ما يستعَملُ في مواضعِ التفخيمِ ، أو التهويلِ . مثل :
قوله
تعالى "يَسْأَلُ أيّانَ يومُ الدين " ؟ أي في أي وقت
سيكون يوم الجزاء على ما قُدم من أعمال.

7. كيف : يُستفهم به عن حالة المسؤول عنه . مثل :
كَيْفَ
الحالُ ؟




8. أنّي : وهي اسمُ استفهامٍ بمعنى (كيف) .


9. كم : ويُسأَلُ بها عن عَدَد يُرادُ تَحديدُهُ . مثل
:

10. أيّ : اسمُ استفهامٍ مُعْرَبٌ ، يُستعملُ لتحديدِ وتعيينِ
الشيءِ ، مثل :
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
![]() |
ثانياً : أما الحرفان المستعملان في أسلوب الاستفهام فهما ( الهمزة
أ ) و ( هل ) :
1- الهمزة :
ويسأل بها عن الأشخاص والأشياء .
أخالدٌ جارك !
أذهبٌ هذا أم فضة !
أ : حرف استفهام مبني على الفتح ، لا محل له .
خالد : مبتدأ مرفوع .
جارك : خبر مرفوع .
أ : حرف استفهام مبني على الفتح ، لا محل له .
ذهب : مبتدأ مرفوع .
هذا : اسم وإشارة مبني على السكون ، في محل رفع خبر .
أم : حرف عطف مبني على السكون .
قصة : اسم معطوف على السكون .
2- هل : ويسأل بها عن الأشخاص والأشياء
هل عاد الغائب ؟
هل الطقس معتدل ؟
هل الطقس معتدل ؟
هل : حرف استفهام مبني على السكون ، لا محل له
عاد : فعل ماضٍ مبني على الفتح
الغائب : فاعل مرفوع
هل : حرف استفهام مبني على السكون ، لا محل له
الطقس : مبتدأ مرفوع
معتدل : خبر مرفوع

من : اسم استفهام مبني على السكون ، في
محل رفع مبتدأ .
سأل : فعل ماض مبني على الفتح ، فاعله مستتر فيه
تقديره هو والجملة من الفعل والفاعل في محل رفع خبر .

من ذا : اسم استفهام مبني في محل رفع مبتدأ .
الذي : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع
خبر .
يقرض : فعل مضارع مرفوع . وفاعله مستتر فيه
الله : لفظ الجلالة مفعول به منصوب
قرضا : مفعول مطلق منصوب ، والجملة من الفعل والفاعل
والمفعول به لا محل لها صلة الموصول .
حسنا : صفة لمنصوب
ف : حرف مبني على الفتح ، فاء
السببية ، مسبوقة بطلب
يضاعف : فعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد فاء السببية ، وفاعله
مستتر
ه : في محل نصب
مفعول به
له : شبه جملة جار
ومجرور متعلقة بـ ( يضاعف ) .

ما : اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع خبر مقدم
هذا : اسم اشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ مؤخر

ما ، ماذا : اسما استفهام مبنيان على السكون ، في محل نصب مفعول به
.
أكلت : فعل وفاعل .

ما ، ماذا : اسما استفهام مبنيان على السكون ، في محل رفع خبر .
النفط : مبتدأ مرفوع .

كيف : اسم استفهام مبني على الفتح ، في
محل نصب حال .
تكفرون : فعل مضارع مرفوع ، علامته ثبوت النون .
و : حرف مبني على الفتح
، دال على الحال.
أنتم : ضمير مبني على السكون ، في
محل رفع مبتدأ .
تتلى : فعل مضارع مرفوع بضمة مقدرة على
آخره ، مجهول فاعله .
عليكم : شبه جملة متعلقة بـ (تتلى) .
آيات : نائب فاعل مرفوع , علامته الضمة ، وهو
مضاف . الله : لفظ الجلالة مجرور بالإضافة
والجملة من
الفعل المجهول ونائب فاعله في محل رفع خبر المبتدأ والجملة عن المبتدأ والخبر
في محل نصب
حال .
حال .
الفعلية التي
سدت مسد الخبر – في محل نصب حال .
و : حرف مبني دال على الحال.
فيكم : شبه جملة جار ومجرور في محل رفع خبر مقدم.
رسول : مبتدأ مؤخر ، وهو مضاف ، والجملة من المبتدأ والخبر في محل
نصب حال ثانية .

يا : حرف نداء مبني على
السكون .
مريم : منادى مبني على الضمة ، في محل نصب.
أنّى : اسم استفهام ، مبني على السكون في محل
نصب حال.
لك : شبه جملة جار ومجرور .

كم : اسم استفهام مبني في محل نصب مفعول به .
درهماً : تمييز منصوب .
أنفقت : فعل وفاعل .




حروف الجواب
وهي تُستَعْمَلُ في الردِّ على أساليبِ الاستفهام وغيرها مما يَقتضي
جواباً معيناً ، وقد تقومُ هذهِ الحروف مقامَ جُملةِ الجوابِ، وَتَدُلّ على جملةِ
الجوابِ المحذوفةِ . أو قد تُذْكَرُ مع جُملةِ الجوابِ كاملةً .
وهذه الحروفُ هي : نَعَم وأجَل وبَلى ، وإيْ ،
وجَيْزِ ، وإنَّ ، ولا وكلاّ .
|
1 ، 2. نَعَمْ وأَجَلْ ، حرفا جواب مبنيان على السكون .


فالمعنى : نعم ، أجل أسافرُ . حيث سَدَّ الجوابان مكانَ الجملة : أسافر .






3. إيْ : وهي مبنية على السكون ولا تُستعمل إلاّ قبلَ
القَسَمِ ، توكيداً له .
مثل قولِه تعالى : "قُلْ إِي وَرَبِّي إِنَّهُ
لَحَقٌّ" والمعنى : نعمَ ، أجل ، وربي إنّهُ الحقُّ .
ومثلِ قولِنا : إيْ واللهِ إني موافِقٌ .


4. بلى : حرف مبني على السكون وتُستعملُ في إجابةِ سؤالٍ
منفيٍّ فَتَجْعَلَهُ مُثْبَتاً
ففي إجابةِ سؤالٍ مثلِ :
ألمْ يَحْضُرْ أخوكَ ؟
فإن
أردتَ إثباتَ الحضورِ ، قلت : بلى .
أمّا إذا نَفَيْتَ الحضورَ ، فتقولُ : نعم أو أجل .



والأمْرُ نَفْسُهُ يُقاسُ في سؤالِ القاضي للمتَّهَمِ :
ألست أنت المتهَمَ ؟
فإن أجاب بـِ (بلى) ،
فقد اعترفَ بالتهمةِ المنسوبةِ إليه .






وفي جوابِ مَنْ سألك :
أليسَ لي في ذِمَتِكَ ألفُ دولارٍ ؟
فإن كانت الإجابةُ (بلى)
، فقد عنيتَ بأنّ لك في ذمتي هذا المبلغ .
أما إنْ أجَبْتَ بِـ نعم أو أجل .
فلا يَلْزَمك المبلغُ ، وكان المعنى : نعم ، أجَلْ ليسَ
لك في ذمتي .



5. جَيْرَ : حَرْفُ جوابٍ بمعنى نَعَمْ ، وهو مبنيٌّ على
الكسرِ ، وقد يُبنى على الفتح ، والغالبُ وقوعُه قبل القَسَمِ
:
جَيْرَ لأفْعَلَنْ . أيْ نعم واللهِ لأَفْعَلَنْ .

ومن النحويين من يَعْتبِرُ (جيرَ) قسماً
تُقْسِمُ به العربُ، يَعني لفظَ (حقاً) في مثل قولِهم : جَيْرَ لأساعدنّك .
|
6. إنّ : حرف مبني على الفتح وتستعمل حرف جوابٍ بمعنى (نعم)
يُقالُ هل تَعِبْتَ ؟ فتقول : إنّ = نعم .


7. لا وكلا : وهما مبنيان على السكون وتكونان لنفي الجوابِ .
لتُفيدُ (كلا) بالإضافةِ إلى النفي رَدْعَ المخاطَبِ
وَزَجْرَهُ – رَدَّهُ – .
تقولُ لمن يُغريك بالسوءِ . كلا ، أي لا ، استجيبُ لدعوتك فارتدَّ عن طَلَبِكَ !




قل : فعل أمر مبني على السكون ، وفاعله مستتر تقديره ( أنت ) .
إي : حرف جواب مبني على السكون ، لا محل له .
و : حرف قسم ـ مبني على الفتح ـ لا محل له .
رب : اسم مجرور بكسرة مقدرة على آخره، وهو مضاف .
ي : ضمير مبني على السكون ، في محل جر مضاف إليه .

أ : حرف استفهام مبني على الفتح .
لم : حرف جزم مبني على السكون .
يأت : فعل مضارع مجزوم ، علامته حذف الياء ـ أخره ـ
كم : ضمير مبني على السكون ـ في محل نصب مفعول به .
نذير : فاعل مرفوع .

أ : حرف استفهام مبني على الفتح .
ليس : فعل ماض مبني على السكون ، لاتصاله بتاء المتكلم ، وهو ضمير
مبني في محل رفع اسم ليس .
بـ : حرف جر مبني على الكسر ، وهو زائد للتوكيد .
رب : اسم مجرور لفظاً منصوب محلاً ، خبر ليس وهو مضاف .
كم : ضمير مبني في محل جر بالإضافة .

جير : حرف جواب ـ مبني على الكسر ـ لا محل له .
لـ : حرف مبني على الفتح ـ يفيد التوكيد .
أفعل : فعل مضارع ، مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد ، وهي حرف
مبني على الفتح لا محل له .
والفاعل مستتر ، تقديره أنا .
والفاعل مستتر ، تقديره أنا .

كلا : حرف جواب مبني على
السكون .
إنّ : حرف مشبه بالفعل ـ
مبني على الفتح .
الإنسان : اسم إن منصوب .
لـ : حرف مبني على الفتح ،
يفيد التوكيد .
يطغى : فعل مضارع مرفوع ، بضمة مقدرة على
آخره ، فاعله مستتر تقديره ( هو ) .
أن : حرف مصدري ، مبني على
السكون .
رأى : فعل مضارع مرفوع بضمة مقدرة على
آخره ، وفاعله مستتر فيه .
ه : مفعول به أول منصوب .
استغنى : فعل ماض مبني على الفتح المقدر على آخره .
وفاعله مستتر تقديره ( هو ) والجملة من الفعل والفاعل في محل نصب مفعول به ثانٍ .
وفاعله مستتر تقديره ( هو ) والجملة من الفعل والفاعل في محل نصب مفعول به ثانٍ .