جذاذة اسم الالة الثالثة ثانوي اعدادي

إعلان الرئيسية

الصفحة الرئيسية جذاذة اسم الالة الثالثة ثانوي اعدادي

جذاذة اسم الالة الثالثة ثانوي اعدادي

نتيجة بحث الصور عن صور اسم الالة المادة : اللغة العربية                                          الموسم الدراسي:
الكتاب المدرسي :المختار في اللغة العربية
الوحدة: مجال القيم الوطنية و الإنسانية
      مكون الدرس اللغوي                                                                                     الكفايات المستهدفة:
عنوان الدرس: اسم الآلة                                                               * تعزيز معرفة التلميذ بنسق لغوي يخص اسم الآلة.   
الفئة المستهدفة: الثالثة ثانوي إعدادي                                                  * قدرة التلميذ على استنتاج قواعد انطلاقا من أمثلة محددة.
المدة الزمنية: ساعة                                                                         * توظيف التلميذ لتعلماته في التعبيرين الكتابي والشفوي.
الوسائل المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر...   
الطريقة: حوارية- تحليلية –استنباطية...    
التقويم
التلاميذ
الأستاذ
المحتوى العلمي
القدرات الفرعية المستهدفة
مراحل الدرس
* يعمل الأستاذ على تقويم أجوبة المتعلمين.
* إجابات سليمة
للتلاميذ.
يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستعدون لموضوع الدرس الجديد
يطرح أسئلة لإعداد التلاميذ للمشتق اسم الآلة مع التمثيل له



جرد بعض الحرف و الأدوات التي تستعمل فيها:
+ النجارة: المنشار – المطرقة – المسمار....
+ البستاني: المشذب- المعول – القادوم ...
+ الحلاق: المقص – المشط ....



استعداد التلاميذ للدرس الجديد.




التمهيد







ملاحظة الظاهرة المدروسة في الأمثلة.





قدرة التلاميذ على التحليل و فعالية  مشاركاتهم.
دقة القواعد المستنبطة.








يتأملون الأمثلة مع التركيز على الكلمات  التي تحتها خط


يفهمون الأمثلة ويستنتجون – انطلاقا منها ومن توجيهات الأستاذ – القواعد.







يطلب من التلاميذ قراءة الأمثلة مع التركيز على الكلمات  التي تحتها خط

يستدرج التلاميذ انطلاقا من الأمثلة، ومن أسئلة موجهة إلى استنتاج القواعد.
أولا : تحديد المشتق و ملاحظته:
يستعمل الفلاح في حقله المحراث و المعول و المشذب و القادوم.
     ثانيا : الوصف و التحليل
1– تعريف اسم الآلة : إذا تأملنا المثال السابق،وجدنا أن الأسماء[ المحراث- المعول – المشذب - القادوم] تدل على الأدوات و الوسائل التي ينجز بها الفلاح عمله في الحقل .و منه نستنتج أن :اسم الآلة اسم مشتق للدلالة على الأداة التي يتم بها الفعل.
       2 – صياغة اسم الآلة:
      أ – الصياغة على الأوزان القياسية:
    + من الفعل الثلاثي و غير الثلاثي المتعدي أو اللازم المتصرف:
الفعل
نوعه
اسم الآلة منه
وزن اسم الآلة
حرث
ثلاثي متصرف متعد
محراث
مفعال
برد
ثلاثي متصرف متعد
مبرد
مفعل
جرف
ثلاثي متصرف متعد
مجرفة
مفعلة
غسل
ثلاثي متصرف متعد
غسالة
فعالة
برى
ثلاثي متصرف متعد
مبراة
مفعلة
طفئ
ثلاثي متصرف لازم
مطفأة
مفعلة
هرس
رباعي متصرف متعد
مهراس
مفعال
    + من الاسم الجامد:     قلم ــــــــــــــــ مقلمة ــــــــــــــــــــــ  مفعلة
                               حبر ــــــــــــــــ محبرة ــــــــــــــــــــــ  مفعلة
   ب – الأوزان السماعية ( غير القياسية)
سيف – إزميل– سكين – ساطور– رمح – دواة – خنجر– قادوم – فأس ...
إذا تأملنا معطيات الجدول،نستنتج أن اسم الآلة:
 + يصاغ  قياسا على أربعة أوزان هي : مِفْعَل - مِفْعال – مِفْعلة، وقد أضاف عليها مجمع اللغة العربية بالقاهرة وزنا رابعا هو : فَعَّالَة 
+ يصاغ اسم الآلة على هذه الأوزان القياسية مما يلي :
     - من الفعل الثلاثي المتصرف اللازم والمتعدي
      - من الفعل الرباعي المتصرف اللازم والمتعدي
  + و من الاسم الجامد يصاغ اسم الآلة سماعا على غير الأوزان السابقة  فتستعمل في الكلام ولا يقاس عليها مثل : ( سيف - سكين - رمح - إزميل...)










* التعرف على  اسم الآلة.
* التعرف على طريقة صياغة اسم الآلة.
* التدرج في استخلاص القواعد الضابطة للمشتق  اسم الآلة.







- تدوين الأمثلة على السبورة

مناقشة الأمثلة     وتحليلها ثم استنتاج القواعد.

الإجابات الصحيحة للتلاميذ
- يجيبون على الأسئلة ليقوموا تعلماتهم.
يوجه التلاميذ إلى الإجابة على  التمرين.
إنجاز  تمرين تطبيقي على ضوء ما اكتسبته من الدرس.
(الكتاب المدرسي ص 48 )

تقويم التلميذ لتعلماته.

التقويم.

التصنيفات:
تعديل المشاركة
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

لست ربوت

Back to top button