* يعمل الأستاذ على تقويم أجوبة المتعلمين.
* إجابات سليمة
للتلاميذ. |
يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستعدون لموضوع الدرس الجديد
|
يطرح أسئلة لإعداد التلاميذ للمشتق اسم الآلة مع التمثيل له
|
جرد بعض الحرف و الأدوات التي تستعمل فيها:
+ النجارة: المنشار – المطرقة – المسمار....
+ البستاني: المشذب- المعول – القادوم ...
+ الحلاق: المقص – المشط ....
|
استعداد التلاميذ للدرس الجديد.
|
التمهيد
|
ملاحظة الظاهرة المدروسة في الأمثلة.
قدرة التلاميذ على التحليل و فعالية مشاركاتهم.
دقة القواعد المستنبطة.
|
يتأملون الأمثلة مع التركيز على الكلمات التي تحتها خط
يفهمون الأمثلة ويستنتجون – انطلاقا منها ومن توجيهات الأستاذ – القواعد.
|
يطلب من التلاميذ قراءة الأمثلة مع التركيز على الكلمات التي تحتها خط
يستدرج التلاميذ انطلاقا من الأمثلة، ومن أسئلة موجهة إلى استنتاج القواعد.
|
أولا : تحديد المشتق و ملاحظته:
يستعمل الفلاح في حقله المحراث و المعول و المشذب و القادوم.
ثانيا : الوصف و التحليل
1– تعريف اسم الآلة : إذا تأملنا المثال السابق،وجدنا أن الأسماء[ المحراث- المعول – المشذب - القادوم] تدل على الأدوات و الوسائل التي ينجز بها الفلاح عمله في الحقل .و منه نستنتج أن :اسم الآلة اسم مشتق للدلالة على الأداة التي يتم بها الفعل.
2 – صياغة اسم الآلة:
أ – الصياغة على الأوزان القياسية:
+ من الفعل الثلاثي و غير الثلاثي المتعدي أو اللازم المتصرف:
الفعل
|
نوعه
|
اسم الآلة منه
|
وزن اسم الآلة
|
حرث
|
ثلاثي متصرف متعد
|
محراث
|
مفعال
|
برد
|
ثلاثي متصرف متعد
|
مبرد
|
مفعل
|
جرف
|
ثلاثي متصرف متعد
|
مجرفة
|
مفعلة
|
غسل
|
ثلاثي متصرف متعد
|
غسالة
|
فعالة
|
برى
|
ثلاثي متصرف متعد
|
مبراة
|
مفعلة
|
طفئ
|
ثلاثي متصرف لازم
|
مطفأة
|
مفعلة
|
هرس
|
رباعي متصرف متعد
|
مهراس
|
مفعال
|
+ من الاسم الجامد: قلم ــــــــــــــــ مقلمة ــــــــــــــــــــــ مفعلة
حبر ــــــــــــــــ محبرة ــــــــــــــــــــــ مفعلة
ب – الأوزان السماعية ( غير القياسية)
سيف – إزميل– سكين – ساطور– رمح – دواة – خنجر– قادوم – فأس ...
إذا تأملنا معطيات الجدول،نستنتج أن اسم الآلة:
+ يصاغ قياسا على أربعة أوزان هي : مِفْعَل - مِفْعال – مِفْعلة، وقد أضاف عليها مجمع اللغة العربية بالقاهرة وزنا رابعا هو : فَعَّالَة
+ يصاغ اسم الآلة على هذه الأوزان القياسية مما يلي :
- من الفعل الثلاثي المتصرف اللازم والمتعدي
- من الفعل الرباعي المتصرف اللازم والمتعدي
+ و من الاسم الجامد يصاغ اسم الآلة سماعا على غير الأوزان السابقة فتستعمل في الكلام ولا يقاس عليها مثل : ( سيف - سكين - رمح - إزميل...)
|
* التعرف على اسم الآلة.
* التعرف على طريقة صياغة اسم الآلة.
* التدرج في استخلاص القواعد الضابطة للمشتق اسم الآلة.
|
- تدوين الأمثلة على السبورة
مناقشة الأمثلة وتحليلها ثم استنتاج القواعد.
|
الإجابات الصحيحة للتلاميذ
|
- يجيبون على الأسئلة ليقوموا تعلماتهم.
|
يوجه التلاميذ إلى الإجابة على التمرين.
|
إنجاز تمرين تطبيقي على ضوء ما اكتسبته من الدرس.
(الكتاب المدرسي ص 48 )
|
تقويم التلميذ لتعلماته.
|
التقويم.
|
لست ربوت