العدد تدكيره وتانيثه

إعلان الرئيسية

باب العدد :


باب العدد من الأبواب التي يكثر فيها الخطأ الإملائي ، والخطأ هنا ناتج عن عدم الإلمام بقضايا العدد ، وهي كثيرة ، وباب العدد يدرس من عدة جوانب أهمها:
من حيث تذكيره وتأنيثه- من حيث تمييزه- من حيث معرفة ألفاظ العقود وإعرابها- من حيث معرفة العدد بناء و إعرابا (أي متى يبنى وعلام يبنى)- معرفة إعراب العدد (اثنان واثنتان) ، مفردا ومركبا ومعطوفا ومضافا- من حيث صياغة العدد على وزن فاعل- كذلك لا بد من معرفة دخول "ال" على العدد- معرفة بعض الأمور المتعلقة بالعدد- ومعرفة البضع والنيف- ثم معرفة قراءة العدد وكتابته بالأحرف من جهة اليمين أو جهة اليسار شريطة مراعاة تمييزه- وأخيرا الوقوف على كناياته. ومن خلال الاطلاع على الأبحاث العلمية وكتابات الباحثين وإجابات الطلاب يقف الراصد لقضايا الإملاء على أخطاء واضحة، وتجاوزات لغوية فادحة توجب الإسراع في تدريسه وتوضيحه لكل من له صلة بالكتابة واستعمال الأعداد.
وإليك أخي الدارس دراسةً شاملةً لباب العدد من حيث النقاط السابقة :


*أوّلا: من حيث تذكيره وتأنيثه:
أ)العددان (1-2) يتطابقان مع المعدود تذكيرا وتأنيثا سواء أكانا مفردين أم مركبين أم معطوفين فنقول مثلا :
(عندي كتاب واحد في التفسير- حفظت سورة واحدة من القرآن الكريم- عندي كتابان اثنان ، وحفظت سورتين اثنتين)، ومركبا في نحو:
(عندي أحد عشر كتابا في النحو- حفظت إحدى عشرة سورة من القرآن الكريم- في السنة اثنا عشر شهرا- سافرت اثنتي عشر ليلة خارج بلدي) ، ومعطوفا في مثل :
(عندي واحد وخمسون كتابا في اللغة- نشرت إحدى وعشرين مقالة- دفعت اثنين وثلاثين ريالا في هذا الجهاز- حفظت اثنين وثمانين آية من سورة البقرة) .
ب) الأعداد من (3-9) تخالف المعدود تذكيرا وتأنيثا (مفردة
ومركبة ومعطوفة) .
*مثال المفردة: {سَخَّرَهَا عَلَيْهِم سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُومًا}.(القيامة 8)(العبرة بالمفرد)، (هذه ثلاثة كتب ، وثلاث كراسات).
*ومثال المركبة مع العشرة: (حفظت خمسة عشر بيتا من هذه القصيدة- وحفظت خمس عشرة آية من السورة).
*ومثال المعطوف عليها : (أنفقت ستة وستين ريالا على الفقراء ابتغاء مرضاة الله ، حفظت ستا وأربعين آية من سورة الأنعام) .
ج) أما العدد (10) فله حالتان (حالة الإفراد ، وحالة التركيب) .
فإن استعملت العشرة وحدها دون تركيب خالفت المعدود
تذكيراً وتأنيثاً (أي تأخذ حكم الأعداد من 3 إلى 9) نحو :
(هذه عشرة كتب وعشر قصص-{تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ}(البقرة 196). أي أيام-
اشترك في إعداد هذا الكتاب عشرة مؤلفين، وعشر كاتبات
على الآلة ).
* أما إذا استعملت مركبة مع العدد الأقل منها وافقت العشرة ما
بعدها تذكيراً وتأنيثاً (أي تُذكَّرُ مع المذكر وتؤنث مع المؤنث)
نحو:
(يضم هذا الكتاب تسع عشرة صفحة- يتألف هذا الكتاب من سبعة عشر باباً- {عَلَيْهَا تِسْعَةَ عَشَرَ}(المدثر 30).(أي ملكا)- مررت بتسع عشرة طالبة).
د) أما ألفاظ العقود من (20-99) وكذا المائة والألف ومضاعفاتهما فلا علاقة لهما بالتذكير ولا التأنيث إذ أنها تأتي على صورة واحدة لكل من المذكر والمؤنث نحو : (حفظت ثلاثين سورة وثلاثين بيتا- في المكتبة ألف مجلد ومائة قصة- في الجامعة خمسة آلاف طالب وخمسة آلاف طالبة) .
* الخلاصة:
الأعداد من :
(1-2) يوافقان المعدود دائما .
(3-9) تخالف المعدود تذكيراً وتأنيثاً .
(10) مفردة تخالف المعدود مثل (3-9) ، ومركبة توافقه .
(11-12) الواحد والاثنان يوافقان والعشرة مركبة توافق مثل : (عندي أحد عشر كتابا- عندي إحدى عشرة قصة- {فَانفَجَرَتْ مِنهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا}(البقرة 60)- {إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً).
(13-19) من (3-9) تخالف، و(10مركبة) توافق (أي الصدر يخالف والعجز يوافق) .
(20) لا علاقة له بالموافقة وعدمها ، وتأتي على صورة واحدة مع المذكر والمؤنث).
(21-22) توافق، ومن (23-29) تخالف ، و(30) لا علاقة لها بذلك .
* ثانياً : العدد من حيث تمييزه:
*من (1-2) يحتاجان إلى صفة لا إلى تمييز نحو : (إنما الله إله واحد- هذان كتابان اثنان، هذه قصة واحدة- هاتان قصتان اثنتان).
*ومن (3-10) تحتاج إلى تمييز جمع مجرور مثال ذلك : (اشتريت سبعة أقلام)- {خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ}(السجدة 4)- {سَخَّرَهَا عَلَيْهِم سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّاٍم حُسُومًا}(القيامة 8).
*ومن (11-99) تحتاج إلى تمييز مفرد منصوب نحو: {إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا}(يوسف 4)، {فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا}(البقرة 60)- {إِنَّ هَذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً}(ص 23)-{فَاجْلِدُوهُم ثَمَانِينَ جَلْدَةً}(النور 4)
*-{إِن تَسْتَغْفِر لَهُم سَبْعِينَ مَرَّةً...}(التوبة 80)- {ذَرْعُهَا سَبْعُونَ ذِرَاعًا}(الحاقة 32).
*والأعداد (مائة وألف ومضاعفاتهما) تحتاج إلى تمييز مفرد مجرور مثل: {فِي كُلِّ سُنبُلَةٍ مَائَةُ حَبَّةٍ}(البقرة 261)- {لَيْلَةُ القَدْرِ خَيْرٌ مِن أَلْفِ شَهْرٍ}(القدر 3)- {فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ}(المعارج 4)، معي مليون ريال).


تعديل المشاركة
Back to top button