تحليل قصيدة الشهداءللشاعر القروي

إعلان الرئيسية

   الاتجاه القومي :
                                                                                                       الشُّهداء                        الشاعر القروي
1- خيرُ المطالع تسلـــيم على الشُّهدا             أزكــى الصلاة ِ علــى أرواحهم أبدا
2- فَلْتنحنِ الــهـــامُ إجــلالاً وتـــكرمةً             لكلِّ حرٍّ عن الأوطان مـــــــات فدى
3- يا أنجمَ الوطن الزهرَ التي سطعت              في جوِّ لبنانَ للشعب الضليل هُدى
4- قــــد عـلّـَقـتـكـمْ يـــدُ الجاني مُلَطَّخَةً            فـقـدَّسـتْ بـكـم الأعـوادَ والـمـَسدَا
5- بــل عـلّـَقـوكمْ بصدر الأُفْقِ أوسمةً             مـنـها الـثـريّا تـلظَّى صدرها حَسَدا
6- أكـرِمْ بـحـبــلٍ غــدا للـعُــرْب رابطةً            وعُــقْــدة ٍ وحّــَدَتْ للـــعُرْب مُعْتَقدا
7-وأنـتُـمُ يـا شـبـابَ الــعُــرْب يـا سَندَا             لأمَّـــــةٍ لا تــرى فـي غيركمْ سندا
8- نـاشــدْتـُكــمْ بــدمــاء الأبــرياء  ألآ             لا تُهــْدَرَنَّ دمــــاءُ الأبرياء سُدَى
9- تــلــك الـجـبـابـرةُ الأبطالُ ما وَلَدَتْ             للـمـجــد أمـثـالَـهــم أمُّ ، ولـن تَلِدا
10- للهِ أروعَـهُـمْ ، كـالـنّــَار مــُتّــَقِــدا             يبغي حياض الرّدى بالنَّار مُبتَرِدا
11- يُــقَـبـِّلُ الـجـرحَ لـو لم يُغْرِه طمعٌ             بـغـيـره مــا تــمـنّــَى أنــــّه ضُمِدا
الشرح :
1-    خير المطالع أبدأ بها مطلع قصيدتي تحية حبٍّ وسلام أرفعها لشهداء الوطن وصلاة دائمة زكية خالصة معطرة بعبق الإجلال لأرواحهم الطاهرة.
2-    وأنّ عظمة الشهادة لجديرة بأن تنحني لها رؤوسنا إجلالاً وتعظيماً وتكريماً لكلِّ حرٍّ مناضل قدم روحه رخيصة فداء للوطن .
3-    وباستشهادكم كنتم نجوماً ساطعةً ومناراتِ هداية زينت بها سماء لبنان لتشع وتضيء دروب الشعب كلما ادلهمت به الكروب والملمات .
4-    ولقد تلطخت يد السفاح الآثمة بتعليقكم على أعواد المشانق ظناً منه بأنه قد وأد شعلة النضال ولم يعلم أنَّ عيدان المشانق وحبالها قد تقدست بدمائهم الطاهرة.
5-    وبتعلقيكم على المشانق إنما كنتم أوسمة في سماء الوطن يزين به صدره حتى أنَّ الثريَّا في عليائها أخذت تغار من هذه الأوسمة لبهائها واتقادها.
6-    وليبارك الله هذا الحبال التي التفَّت حول أعناقكم فإنها كانت السبيل لتوحيدكم وعقدها التي جمعت العرب في عقيدة العروبة وحفزهم على النضال والثورة .
7-    ويا أيّها الشباب العربي الأبي يا ملجأ الأمة وسندها لأمة عريقة أنتم محطُّ آمالها بتفانيكم وببذلكم ولا يمكن أن يقدَّم هذا البذل وهذه التضحية سواكم .
8-    أناشدكم بدم هؤلاء الأبرياء شهداء الحريَّة ألآّ تذهب دماءهم الطاهرة الزكية فاثأروا لهذه الدماء المسفوكة كي لا تذهب هدراً .    
9-    إنّهم الأبطال الشجعان إنهم فرسان الوغى الذين ضربوا أروع آيات البذل والتضحية والذي لن يجود الدهر بأمثالهم ولن تنجب أمٌّ أمثالهم للبذل والفخار.
10- لله ِ ما أعظم بطولاتهم  وما أكبر تضحياتهم إنّهم كالنيران المتقدة غضباً كُلُّهم يرومون                            
      الشهادة حيث يخوضون حياض الموت ولا تهدأ نفوسهم وتثلج إلاّ بالشهادة .
11- وهؤلاء المجاهدون كثيراً ما يستعذبون جراحاتهم وينكببن عليها بإشفاق وما رغبتهم
      بأن تندمل هذه الجراح إلاَّ طمعاً باستقبال جراحات أُخرى .
الفكرة العامة :
الاعتزاز والفخر ببطولات شهداء السادس من أيار واستنهاض همم الشباب على المقاومة ومتابعة طريق النضال.
الأفكار الجزئية:
1-    الاعتزاز بالشهداء ( 1- 2 ) .
2-    هم منار هداية ( 3 – 5 ).
3-    فضح جرائم الاستعمار ( 4 ) .
4-    المصائب والمحن توحد ( 6 ) .
5-    استنهاض الهمم ( 7 – 8 ) .
6-    الفخر ببطولات وتضحية ويذل الشهداء ( 9 – 10 – 11 ) .
العاطفة :  قومية .
المشاعر العاطفية :
1-    فخر بالبطولة ( 1-2-3-4 ).
2-    غضب ( 4 ) .
3-    تعظيم الآلام التي توحد( 6 ) .
4-    أمل وتفاؤل ( 7- 8 ) .
5-    فخر واعتزاز (9 – 10 – 11) .
سمات الاتباعية في النص :
1-    التصريع في البيت الأول (الشهدا – أبدا ).
2-    وحدة الوزن والقافية .
3-    وحدة البيت .
4-    الإتكاء على الموروث الشعري ( خير المطالع تسليم – أزكى الصلاة على أرواحهم – فلتنحن ِ الهام إجلالاً – يا أنجم الوطن الزهر – أكرم بحبل ٍ – الثريَّا تلظى –تلك الجبابرة الأبطال – لله ِ أروعهم ).
5-    النبرة الخطابية فلتنحن ِ – علقوكم – أكرم بحبل – ناشدتكم – تلك الجبابرة ).
6-    جزالة الألفاظ: ( تسليم – أزكى – إجلال – ضليل – ملطخة – قدّست – الجاني – المسدا – تلظّى – عقدة –تهدرنَّ – سدى – الجبابرة – متّقدا – حياض – الردى – مبتردا – ضمد ) .
سمات الألفاظ :
1-    ألفاظ قوية جزلة ( إجلال – ضليل – الجاني – ملطخة – المسدا – تلظى – عقدة – وحدت – لاتهدرنَّ –حياض – الردى  – متقدا – مبتردا ) .
2-    مناسبة للموضوع (الشهدا – أزكى – الهام – إجلال – مات – فدى – ملطخة – تلظّى – عقدة – وحدّت –سندا – بدماء – الأبطال للمجد – أروعهم – كالنار – مُتقدّا – حياض – الردى – الجرح – ضمدا ) .
3-    معبرة موحية ( مات – فدى – الشهدا – أرواحهم – ملطخة – حياض – الردى ) .
سمات التراكيب :
1-    جمل طويلة :( خير المطالع تسليم على الشهدا- قد علقتكم يد الجاني ملطخة ).
2-    بعضها خبري ( خير المطالع تسليم – تلك الجبابرة الأبطال ).
3-    بعضها إنشائي( أكرم بحبل – لله أروعهم ).
أساليب نحوية :
فلتنحن ِ : أسلوب أمر مضارع مسبوق بلام الأمر .
يا أنجم الوطن : نداء خرج عن معناه الحقيقي إلى معنى التعظيم والافتخار .
قد علقتكم : أسلوب توكيد الأداة قد دخلت على الفعل الماضي .
أكرمْ بحبلٍ : أسلوب تعجب قياسي على وزن أفعل به .
يا شباب العرب : نداء خرج عن معناه الحقيقي إلى الحثُّ والاستنهاض .
لا ترى : صيغة نفي الأداة لا دخلت على الفعل المضارع فأفادت النفي .
ألا : أفاد التنبيه .
لا تهدرنّ :أسلوب نفي الأداة لا دخلت على الفعل المضارع فأفادت النفي وهي لا عمل لها
تهدرنّ : أسلوب توكيد الأداة نون التوكيد الثقيلة .
لن تلدا : أسلوب نفي الأداة لن تفيد النفي ونصبت الفعل المضارع .
لله أروعهم : أسلوب تعجب سماعي .
لو لم يغره ما تمنّى : أسلوب شرط غير جازم الأداة لو حرف امتناع لامتناع .
لم يغره : أسلوب نفي الأداة لم تفيد النفي عملها تجزم الفعل المضارع .
ما تمنّى : أسلوب نفي الأداة ما تفيد النفي لا عمل لها .
المشتقات
خير : اسم تفضيل أخير على وزن أفعل حذفت الهمزة للتخفيف.
المطالع : مطلَع اسم مكان على وزن مفعَل من فعل طلع .
تسليم : مصدر لفعل ثلاثي سلّمَ .
أزكى : اسم تفضيل على وزن أفعل من زكا .
انحنى : فعل المصدر منه انحناء .
إجلال : مصدر لفعل أجلَّ .
فِدى : مصدر لفعل فَدى .
ضليل : صفة مشبهة على وزن فعيل من فعل ضلَّ .
هُدَى : مصدر لفعل هدى .
علَّقَ : فعَّل المصدر منه تعلّيق .
الجاني : اسم فاعل من جنى .
مُلَطَّخَة : اسم مفعول من فوق الثلاثي لُطِّخَ نأتي بمضارعه المبني للمجهول يُلَطَّخُ نستبدل حرف المضارعة ميماً مضمومة وفتح ما قبل آخره .
قَدَّس : فعل المصدر منه على وزن تقدِّيس .
حَسَدٌ : مصدر تلَّظى لفعل ثلاثي حَسَدَ .
أكرم : اسم تفضيل من كَرَمَ .
رابطة : اسم فاعل من رَبَطَ .
مُعْتَقَدٌ : اسم مفعول من فوق الثلاثي اُعْتُقِدَ  نأتي بمضارعه المبني للمجهول يُعْتَقَدُ نستبدل حرف المضارعة ميماً مضمومة وفتح ما قبل آخره .
سَنَدٌ : مصدر لفعل ثلاثي من سَنَدَ .
ترى : فعل ثلاثي المصدر منه رؤية .
ناشَدَ : فعل على وزن فاعل المصدر منه مناشدة على وزن مفاعلة .
الجبابرة : جمع المفرد منه جبَّار مبالغة اسم فاعل من جَبَرَ .
الأبطال : جمع المفرد منه بَطَلٌ صفة مشبهة على وزن فَعَل من بَطَلَ .
مَجْدٌ : صفة مشبهة على وزن فَعْلٌ من مَجَدَ .
أروعهم : اسم تفضيل على وزن أفعل راعَ .
مُتَّقِد : اسم فاعل من فوق الثلاثي اتَّقَدَ نأتي بمضارعه المبني للمعلوم يُتَّقَدُ نستبدل حرف المضارعة ميماً مضمومة وكسر ما قبل آخره .
مُبْتَرِد : اسم فاعل من فوق الثلاثي ابْتَرَدَ نأتي بمضارعه المبني للمعلوم يبْتَرِدُ نستبدل حرف المضارعة ميماً مضمومة وكسر ما قبل آخره .
طَمَعٌ : مصدر على وزن فَعَلٌ من طَمِعَ .
أساليب بلاغية :
الشهدا – أبدا تصريع .
يا أنجم الوطن : استعارة تصريحية  حذف المشبه ( الشهداء) وصرح بلفظ المشبه به .
قدست الأعواد والمسدا : كناية عن التقديس والتعظيم .
علقوكم أوسمةً : تشبيه بليغ .
الثريَّا تلظىَّ صدرها : استعارة مكنية .
كالنّار متَّقدا : تشبيه تام الأركان .
النَّار- مبتردا : طباق . ضليل – هدى : طباق .
الحبل رابطة : تشبيه بليغ .
عقدةً وحدت : استعارة مكنية .
الإعراب :
1- خيرُ المطالع تسليم على الشُّهدا      أزكى الصلاة ِ على أرواحهم أبدا

خيرُ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف .
المطالع ِ : مضاف إليه مجرور .
تسليمٌ : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
على الشهدا : جار ومجرور متعلقان بالمصدر تسليم .
أزكى : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف .
على أرواحهم : جار ومجرور متعلقان بخبر محذوف .
أبدا : مفعول فيه ظرف زمان منصوب .

2- فَلْتنحنِ الهامُ إجلالاً وتكرمةً          لكلِّ حرٍّ عن الأوطان مات فدى

فلتنحن ِ :الفاء للاستئناف ، اللام : لام الأمر ، تنحن ِ: فعل مضارع مجزوم بلام الأمر وعلامة جزمه حذف حرف العلة .
الهامُ : فاعل مرفوع .
إجلالاً : مفعول لأجله منصوب .
وتكرمةً : الواو عاطفة ، تكرمةً : اسم معطوف على إجلالاً المنصوب فهو منصوب مثله وعلامة نصبه الفتحة.
لكل ِ : جار ومجرور متعلقان بالمصدر تكرمة وهو مضاف .
حُرٍّ : مضاف إليه مجرور . 
عن الأوطان ِ : جار ومجرور متعلقان بالفعل مات .
فدى : مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف المحذوفة لفظاً المثبتة كتابة . 
3- يا أنجمَ الوطن الزهرَ التي سطعت       في جوِّ لبنانَ للشعب الضليل هُدى

أنجمَ : منادى مضاف منصوب .
الوطن ِ : مضاف إليه مجرور .
الزهرَ : صفة لأنجم وصفة المنصوب منصوب مثله وعلامة نصبه الفتحة .
التي : اسم موصول مبني على السكون في محل نصب صفة لزهر .
سطعَتْ : فعل ماض مبني على الفتح لفظاً والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هي والتاء تاء التأنيث حرف ساكن لا محل لها من الإعراب .
( سطعت ) : جملة فعلية صلة الاسم الموصول لا محل لها من الإعراب .
في جوَّ : جار ومجرور متعلقان بالفعل سطعت وهو مضاف .
لبنانَ : مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الفتحة نيابة عن الكسرة لأنّه ممنوع من الصرف .
للشعب ِ : جار ومجرور متعلقان بالصفة المشبهة ضليل .
الضليل ِ : صفة للشعب وصفة المجرور مجرور مثله .
هدى : مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف المحذوفة لفظاً المثبتة كتابة .

4- قد علَّقتكمْ يدُ الجاني مُلَطَّخَةً              فقدَّستْ بكم الأعوادَ والمَسدَا

قد : حرف تحقيق .
علقتكم : فعل ماض مبني على الفتح لفظاً والتاء تاء التأنيث حرف ساكن لا محل لها من الإعراب والكاف ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به مقدم والميم للجمع .
يدُ : فاعل مؤخر مرفوع وهو مضاف .
الجاني : مضاف إليه مجرور .
مُلطخةً : حال منصوب .
فقدَّسَتْ : الفاء للاستئناف .
قدَّست : فعل ماض مبني على الفتح لفظاً والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هي والتاء تاء التأنيث حرف ساكن لا محل لها من الإعراب .
بكم : جار ومجرور متعلقان بالفعل قدَّست .
الأعوادَ : مفعول به منصوب .
والمسدا: الواو حرف عطف المسدا : اسم معطوف على الأعواد المنصوب فهو منصوب مثله وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره والألف للإطلاق .

5- بل علَّقوكمْ بصدر الأُفْقِ أوسمةً       منها الثريّا تلظَّى صدرها حَسَدا

بل : حرف ابتداء وإضراب .
علقوكم : فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل والكاف ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به والميم للجمع .
بصدر : جار ومجرور متعلقان بالفعل علقوكم وهو مضاف .
الأفق ِ : مضاف إليه مجرور .
أوسمةً : حال منصوب .
الثريَّا : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها للتعذر .
تلظَّى : فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف منع من ظهورها للتعذر .
صدرُها : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة وهو مضاف والهاء ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر بالإضافة .
حسدا : تميز منصوب .
( تلظَّى ) : جملة فعلية في محل رفع خبر للمبتدأ الثريَّا .

6- أكرِمْ بحبلٍ غدا للعُرْب رابطةً        وعُقْدة ٍ وحَّدَتْ للعُرْب مُعْتَقدا

أكرمْ : فعل ماض جامد لإنشاء التعجب جاء على صيغة فعل الأمر.
بحبل ِ : الباء حرف جر زائد حبل ِ اسم مجرور لفظاً مرفوع محلاً على أنّه فاعل أكرم .
غدا : فعل ماض ناقص مبني على الفتحة المقدرة على الألف منع من ظهورها للتعذر واسم غدا ضمير مستتر جوازاً تقديره هو يعود على حبلِ .
رابطةً : خبر غدا منصوب .
( غدا رابطة ً ) جملة فعلية في جر صفة لحبلٍ .
وعقدةٍ : الواو حرف عطف عقدة ٍ اسم معطوف على حبل ٍ المجرور فهو مجرور مثله .
وحَّدَتْ : فعل ماض مبني على الفتح لفظاً والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هي يعود على عقدةٍ والتاء تاء التأنيث حرف ساكن لا محل لها من الإعراب .
للعُرْبِ : جار ومجرور متعلقان بالفعل وحّدت .
مُعتقدا : مفعول به منصوب .
( وحَّدت معتقدا) : جملة فعلية في محل جر صفة لعقدة .


7-وأنتُمُ يا شبابَ العُرْب يا سَندَا         لأمَّةٍ لا ترى في غيركمْ سندا

وأنتم : الواو حالية ، أنتم : ضمير رفع منفصل مبني على الضم في محل رفع مبتدأ .
شبابَ : منادى مضاف منصوب .
العُرْبِ : مضاف إليه مجرور .
سندا : منادى نكرة غير مقصودة منصوب .
لأمةٍ : جار ومجرور متعلقان بالمصدر سند .
لا ترى : لا نافية لا عمل لها, ترى : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها للتعذر والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هي .
سندا : مفعول به منصوب و الألف للإطلاق .
( لا ترى سندا ) : جملة فعلية في محل جر صفة لأمة .

8- ناشدْتُكمْ بدماء الأبرياء  ألآ           لا تُهْدَرَنَّ دماءُ الأبرياء سُدَى

ناشدتكم : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل المتحركة والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل والكاف ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به والميم للجمع .
بدماءِ : جار ومجرور متعلقان بالفعل ناشدتكم وهو مضاف .
الأبرياءِ : مضاف إليه مجرور .
ألآ : حرف للتنبيه .
لا تُهْدَرَنَّ : لا ناهية جازمة ، تُهْدَرَنَّ : فعل مضارع مبني للمجهول مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة في محل جزم بلا ونون التوكيد الثقيلة حرف لا محل لها من الإعراب .
دماءُ : نائب فاعل مرفوع وهو مضاف .
الأبرياءِ : مضاف إليه مجرور .
سدى : حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف المحذوفة لفظا المثبتة كتابة .
( لاتهدرنَّ ) : جملة فعلية جواب قسم لا محل لها من الإعراب .

9- تلك الجبابرةُ الأبطالُ ما وَلَدَتْ       للمجد أمثالَهم أمُّ ، ولن تَلِدا

تلك : تي : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب .
الجبابرةُ : بدل من تي وبدل المرفوع مرفوع مثله وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
الأبطالُ : صفة للجبابرة وصفة المرفوع مرفوع مثله وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
ما ولدَتْ : ما: نافية .
ولدَتْ : فعل ماض مبين على الفتح لفطاً والتاء تاء التأنيث حرف ساكن لا محل لها من الإعراب .
أمثالهم : مفعول به منصوب وهو مضاف والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل بالإضافة والميم للجمع.
أمٌّ : فاعل مؤخر مرفوع .
( ما ولدت أمٌّ ) : جملة فعلية في محل رفع خبر .
و لن : الواو حرف عطف ، لن : حرف نصب .
تَلدا : فعل مضارع منصوب بلن وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هي والألف للإطلاق .
( لن تلدا ) : جملة معطوفة على ما ولدت فهي في محل رفع أيضاً .



10- للهِ أروعَهُمْ ، كالنَّار مُتَّقِدا            يبغي حياض الرّدى بالنَّار مُبتَرِدا

للهِ : جار ومجرور متعلقان بخبر مقدم محذوف .
أروعهُم : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة  والميم للجمع .
كالتار : جار ومجرور متعلقان باسم الفاعل متقدا .
مُتّقدا : حال منصوب .
يبغي : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء منع من ظهورها للثقل والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو .
( يبغي ) : جملة يبغي في محل نصب حال .
حياضَ : مفعول به منصوب وهو مضاف .
الرّدى : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف منع من ظهورها للتعذر .
بالنّارِ : جار ومجرور متعلقان باسم الفاعل مُبتردا .
مُبْتّرِدا : حال منصوب .

11- يُقَبِّلُ الجرحَ لو لم يُغْرِه طمعٌ       بغيره ما تمنَّى أنّه ضُمِدا

يقبِّلُ : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو .
الجرح َ : مفعول به منصوب .
لو : حرف امتناع لامتناع . لم : حرف نفي وجزم وقلب .
يغرِه : فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف حرف العلة والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به .
طمعُ : فاعل مؤخر مرفوع .
بغيره : جار ومجرور متعلقان بالمصدر طمع وهو مضاف والهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر بالإضافة .
ما تمنّى : ما نافية لا عمل لها تمنّى فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف منع من ظهورها للتعذر والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو .
أنَّهُ : حرف مشيه بالفعل والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب اسم أنّ .
ضُمدا : فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح لفظا ونائب الفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو والألف للإطلاق .
( ما تمنّى ) : جواب شرط غير جازم .
( ضُمِدا ) : جملة فعلية في محل رفع خبر أنَّ .
العروض :
1- خيرُ المطا      لع تس    ليم على الش     شُّهدا     
     / ْ / ْ / / ْ       / / / ْ     / ْ / ْ / / ْ         / / / ْ
   مستفعلن         فَعِلُن      مستفْعِلن         فَعِلُن 
    أزكى الصلا       ة ِ على    أرواحهم       أبدا
   / ْ / ْ / / ْ         / / / ْ       / ْ/ ْ / / ْ      / / / ْ
   مستفْعِلن          فَعِلُن      مستفْعِلن     فَعِلُن             من البحر البسيط    



التصنيفات:
تعديل المشاركة
Back to top button