هجرة الأدمغة العربية
صارت الهجرة اليوم ، بمختلف أنواعها ، سواء أكانت مشروعة أم كانت غير مشروعة
تَقُضُ مضجع الجميع في العالم ، نظراً لنتائجها المُقلقة . وأخطرُ الهجرات عندنا
-نحن العرب- هي هجرة الأدمغة والكفاءات إلى الدول المتقدمة في مجالات الاقتصاد
والعلوم والفكر والفن . فبئس الهجرة هجرة الأدمغة . وغير خاف أن لهذه المُعضلة
آثاراً خطيرة على واقع أُمتنا ومستقبل التنمية الاقتصادية والعلمية والاجتماعية
فيها . ومن هذه الآثار : ضياعُ جُهود الكفاءات العربية لصالح الدول الغربية ،
تبديدُ الموارد البشرية والمالية العربية التي أُنفقت في تعليم وتدريب هذه الكفاءات
التي تستفيدُ من خدماتها تلك البلدان دون مقابل ، إضعاف البحث العلمي في البُلدان
العربية وتدهوُرُه .
ومما يدعو إلى الإستغراب في الوطن العربي أنه في مواكبة ارتفاع معدلات هجرة الأدمغة
العربية إلى الخارج ، يزداد اعتماد غالبية البلدان العربية على الأطر والكفاءات
الأجنبية في ميادين شتى ، بتكاليف اقتصادية ومالية باهظة في أغلب
الأحيان .
فرفقاً بكفاءاتنا أيها المسؤولون ، لأن الإعتماد على أطرنا العربية في بناء الوطن
أمر ضروري ، فنعم العمل التدبير الذي يقود إلى حُسن استغلال ما
يحفل به الوطن العربي من كفاءات وأدمغة . فيا لرؤساء دولنا لعلمائنا الشباب
المغتربين ، ويا شبابنا المهاجر ، ساهم في تقدم الوطن .
أولا : الفهم :
1- اشرح حسب سياق النص ما يلي :
- المعضلة : ……………..………………….. –
باهظة : ……..……………………………… – يحفل : ……………………………………..
2- اختر ما يناسب مضمون النص العام
مما يلي :
- دعوة الأدمغة العربية إلى الهجرة
لاكتساب التكوين والخبرة المناسبين
- مؤاخذة العقول العربية على عدم
استفادتها من الهجرة إلى الدول المتقدمة
- التحسر على التفريط في الأدمغة
العربية المهاجرة إلى الدول المتقدمة
3- حدد قيمة النص مستدلا عليها
………………………………………………………………………………………………………………………………………………….…………
ثانيا : التطبيق :
1- اضبط بالشكل التام الكلمات التي
تحته خط داخل النص : (هجرة - ميادين – التدبير – المهاجر)
2- استخرج من النص مثالا لأسلوب
الذم ……………………………….……. وآخر لأسلوب النداء ………………………………...……….
3- أنشئ جملة تضمنها أسلوبا
للمدح فاعله ضمير مستتر مفسر بما
………………………………………………………………………………………………..………………………………………………………….
4- املأ الجدول التالي بما يناسب مع
الشكل :
أسلوب النداء
|
حرف النداء
|
المنادى
|
حالته
|
حكمه
|
- يا مهاجرا ، لا تنس وطنك
|
5- أعرب ما كتب بخط مضغوط داخل النص : - أيها
المسؤولون
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
*** التصحيح :
أولا : الفهم :
1- اشرح حسب سياق النص ما يلي :
- المعضلة : المشكلة الصعبة التي يستعصي حلها – باهظة :غالية ، ومرتفع ثمنها – يحفل : يمتلئ ، يكتظ ، يعج
2- اختر ما يناسب مضمون النص العام
مما يلي :
- دعوة الأدمغة العربية إلى الهجرة
لاكتساب التكوين والخبرة المناسبين
- مؤاخذة العقول العربية على عدم
استفادتها من الهجرة إلى الدول المتقدمة
- التحسر على التفريط في الأدمغة
العربية المهاجرة إلى الدول المتقدمة ×
3- حدد قيمة النص مستدلا عليها
من القيم التي يحملها النص :
- قيمة توعوية : وتتمثل في إبراز
مخاطر هجرة الأدمغة والتحسيس بأهمية الكفاءات الوطنية ، والدعوة إلى الحفاظ عليها
وعدم التفريط فيها.
ثانيا : التطبيق :
1- اضبط بالشكل التام الكلمات التي
تحته خط داخل النص : (هجرة - ميادين – التدبير – المهاجر)
2- استخرج من النص مثالا لأسلوب
الذم : بئس الهجرة هجرة
الأدمغة - وآخر لأسلوب النداء
: – أيها المسؤولون – يا شبابنا المهاجر
3- أنشئ جملة تضمنها أسلوبا للمدح
فاعله ضمير مستتر مفسر بما
تقبل كل جملة مستوفية للشروط الواردة في
السؤال.
- مثال : - نعم ما تقوم به خدمة
وطنك…
4- املأ الجدول التالي بما يناسب مع
الشكل :
أسلوب النداء
|
حرف النداء
|
المنادى
|
حالته
|
حكمه
|
- يا مهاجرا ، لا تنس وطنك
|
يا
|
مهاجرا
|
نكرة غير مقصودة
|
منصوب
|
5- أعرب ما كتب بخط مضغوط داخل النص : - أيها
المسؤولون
- أيها : منادى لأداة محذوفة
تقديرها “ يا” مبني على الضم في محل نصب ، والهاء للتنبيه
- المسؤولون : نعت مرفوع بالواو
لأنه جمع مذكر سالم
لست ربوت