تذكير العدد وتأنيثه
السبت 19 يوليو 2025

إعلان الرئيسية

محتويات المقال

     
    العدد  1 و العدد  2 يوافقان المعدود ( ليس لهما تمييز) في التذكير والتأنيث 
    مثل : رأيتُ رجلاً واحداً - جاءت امرأةٌ واحدةٌ
           قابلتُ رجلان اثنان - سلمتُ على فتاتين اثنتين
    مع ملاحظة أن العدد 2 يكتب بالألف في حالة الرفع وبالياء في حالة النصب والجر لأنه مثنى
    الأعداد من  3 إلى  10 المفردة (  ال10 المفردة هي التي آحادها  0 وليست مركبة مثل  11 - 12-........)
    تخالف التمييز في التذكير والتأنيث
    مثل : صليتُ أربعَ ركعاتٍ - قرأتُ أربعةَ كتبٍ
           صليتُ عشرَ ركعاتِ - قرأتُ عشرَةَ كتبٍ
    الأعداد المركبة ( من  11 إلى  19) ،تقسم إلى آحاد وعشرات
    الآحاد : إذا كانت ( 1 أو  2 ) توافق التمييز في التذكير والتأنيث ، وإذا كانت (من  3 إلى  9 ) تخالف التمييز في التذكير والتأنيث
    العشرات : توافق التمييز في التذكير والتأنيث
    مع ملاحظة أن
    العدد الذي آحاده  1 يكتب أحد ( للمذكر ) - إحدى ( للمؤنث)
    العدد الذي آحاده  2 يكتب اثنا أواثني ( للمذكر ) - اثنتا أو اثنتي ( للمؤنث)

    مثل : حضرَ أحدَ عشرَ طالباً -  فازت إحدى عشرَةَ متسابقةً
         حضرَ اثنا عشرَ طالباً - فازت اثنتا عشرَةَ متسابقةً ( يرفع المثنى بالألف
       رأيتُ اثني عشرَ رجلا  - رأيتُ اثنتي عشرَةَ متسابقةً ( ينصب المثنى بالياء
          حضرَ ثلاثَ عشرَ طالباً - فازت ثلاثةَ عشرَةَ متسابقةً 
    الأعداد  20-30-40-50-60-70-80-90 ( العقود) لا مذكر ولا مؤنث لها أي تكتب بصورة واحدة
    مع ملاحظة أن هذه الأعداد تكتب بالواو للرفع وبالياء للنصب والجر لأنها ملحقة بجمع المذكر السالم
    مثل: حضرَ عشرون طالباً ( عشرون فاعل مرفوع بالواو)
          رأيتُ ثلاثين طالباً ( عشرين مفعول به منصوب بالياء)
          حضرت سبعون طالبةً - رأيتُ تسعين طالبةً
    الأعداد المعطوفة ( من  21إلى29 - من  31 إلى39 - ........ ..............- من  91 إلى  99) تقسم إلى آحاد وعشرات 
    الآحاد : إذا كان ( 1 أو  2) توافق التمييز في التذكير والتأنيث، وإذا كانت (من  3 إلى  9) تخالف التمييز في التذكير والتأنيث
    العشرات : لا مذكر ولا مؤنث لها  ، مع ملاحظة أنها تتبع المعطوف عليه في الرفع والنصب والجر( ترفع بالواو وتنصب وتجر بالياء)
    مثل : حضرَ سبعةٌ و عشرون طالباً- فازت سبعٌ وعشرون متسابقةً 
          رأيتُ تسعةً وعشرين رجلاً - رأيتُ تسعاً وعشرين امرأةً

    الأعداد  100 و  1000 ومضاعفاتهما لا مذكر ولا مؤنث لها أي تكتب بصورة واحدة
    مثل : القرنُ مئةُ عامٍ  - ربحتُ ألفَ  ليرةٍ
    حل تدريبات الكتاب

                                    (1)
    1-إحدى عشرَةَ
    2-مئةُ - عشرُ
    3-تسعُ- وخمسةُ
                                 (3)
    أولاً :
    1-خمسةً وعشرين عاماً - خمساً وعشرين سنةً
    2-ستةُ أعوامٍ             - ستُ سنواتٍ
    3-ثلاثةً وستين عاماً.    - ثلاثَ وستين سنةً
    4-اثنان وعشرون عاماً. - اثنتان وعشرون سنةً

                                (4)
    1-واحداً
    2-اثنتين
    3-إحدى عشرَةَ
    4-خمسةً وعشرين
    5-سبعَ

    ثانياً: القراءة : إعادة قراءة درس عالم النبات فردياً وجماعياً لتحسين النطق
    an>
    ثالثاً:الإملاء : كيفية كتابة همزة القطع والوصل في الكلمات:
    اهتزاز - انبعاث - إحياء - أجنة ( من درس عالم النبات)
    الأفعال والأسماء التي يمكن كتابة فعل بنفس صيغة حروفها
    ننظر للفعل (أو نحول الإسم إلى فعل بنفس حروف الإسم في حالة الأسماء): إذا كان يتكون من  3 أحرف أو  4 أحرف تكتب الهمزة
    مثل : إحياء ( نحولها للفعل أحيا) ، يتكون الفعل أحيا من 4 أحرف إذن تكتب الهمزة
    وأما إذا كان الفعل يتكون من 5 أحرف أو أكثر فلا تكتب الهمزة
    مثل :انبعاث ( نحولها إلى الفعل انبعث ) يتكون الفعل انبعث من  5 أحرف فلا تكتب الهمزة
    أما في حالة الأسماء التي لا نستطيع تحويلها إلى أفعال فتكتب همزة قطع ماعدا ( اسم - ابن - ابنة - امرؤ- امرأة - اثنان - اثنتان)
    مثل : أجنة ( لايمكن صياغة فعل من هذا الكلمة) فتكتب الهمزة

    رابعاً : التعبير ( النظافة)
    1 المقدمة( تعريف النظافة)
    2-أفكار الموضوع: 1-أهمية النظافة في حياة الإنسان
                           2- أثر التلوث على حياة الفرد والمجتمع
                           3- أنواع أو أشكال النظافة
                           4-أسباب عدم الإهتمام بالنظافة
                           5- دور الفرد والدولة في نشر النظافة
    3-يمكنك الإستعانة بآية قرآنية أو حديث شريف أوبيت شعر أو حكمة
    4-الخاتمة ( ملخص الموضوع أو رأيك الشخصي أو نصيحة )

                                   مع تحيات أستاذة المادة : سمية الشريف
    ***********************************************

    ملخص لما تم تغطيته في الأسبوع الثاني من الفصل الدراسي الثاني - الأحد 19 يناير 2014

    أولا النحو:
    تمييز العدد صفحة 57
    الواجب: حل تدريبات الكتاب ص 60-61

    ثانيا التعبير:
    عالم النبات

    الواجب: 
    - قراءة الدرس والتركيز على الكلمات الصعبة إملائيا
    - التعير: أكتب موضوعا عن الصداقة وحسن إختيار الأصدقاء

    تفصيل لما تم تغطيته في الأسبوع الثاني من الفصل الدراسي الثاني - الأحد 19 يناير 2014
    أولا النحو: (تمييز العدد)
    هو الإسم الذي يقع بعد العدد يوضحه ويفسره
    1-العددان(  1و2) لا تمييز لهما
    2-الأعداد( من  3 إلى  10) يكون تمييزها جمعاً مجروراً ويعرب تمييز ملفوظ ومضاف إليه
    مثل : حفظتُ خمسةَ دروس ٍ( دروس ٍ جمع  درس وهي مجرورة بالكسرة)
    دروس ٍ : تمييز ملفوظ ، مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة 
    3-الأعداد (من  11 إلى  99) يكون تمييزها مفرداً منصوباً 
    مثل: اختار موسى قومه سبعين رجلاً ( رجلاً مفرد وهي منصوبة بالفتحة)
    رجلاً : تمييز ملفوظ منصوب وعلامة نصبه الفتحة 
    4-العددان  100 و  1000 ومضاعفاتهما يكون تمييزها مفرداً مجروراً ويعرب تمييز ملفوظ ومضاف إليه
    مثل : في كُلِّ سنبلةٍ مائةُ حبةٍ ( حبةٍ مفرد وهي مجرورة بالكسرة)
    حبةٍ : تمييز ملفوظ ، مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة
    ملاحظة : التمييز يتبع آخر رقم في العدد الذي تكتبه
    مثلاً : في السنة ثلاثمائة و خمسة وستون يوماً( آخر رقم  هو خمسة وستون فيكون تمييزها مفرد منصوب)

    حل التدريبات ص  60
                                      (1)
    1-يوماً - يوماً
    2-أفرادٍ
    3-لاعباً

                                     (2)
    يوماً : تمييز ملفوظ منصوب وعلامة نصبه الفتحة
    ساعة ً : تمييز ملفوظ منصوب وعلامة نصبه الفتحة
    دقيقة ً: تمييز ملفوظ منصوب وعلامة نصبه الفتحة
                           
                                   (3)
    1-سنواتٍ
    2-ساعةً
    3-عامٍ
    4-يوما

                                  (5)

    مساحةُ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة ومضاف
    الحجرةِ : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة
    ثلاثون : خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم
    متراً : تمييز ملفوظ منصوب وعلامة نصبه الفتحة

    صممَ : فعل ماضٍ مبني على الفتح 
    المهندسُ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
    ثلاثةَ : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة ومضاف
    أشكالٍ : تمييز ملفوظ ، مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة
    هندسيةٍ : صفة مجرورة وعلامة جرها الكسرة

    تعديل المشاركة
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق

    لست ربوت

    Back to top button