محتويات المقال
العدد 1 و العدد 2 يوافقان المعدود ( ليس لهما تمييز) في التذكير والتأنيث
مثل : رأيتُ رجلاً واحداً - جاءت امرأةٌ واحدةٌ
قابلتُ رجلان اثنان - سلمتُ على فتاتين اثنتين
مع ملاحظة أن العدد 2 يكتب بالألف في حالة الرفع وبالياء في حالة النصب والجر لأنه مثنى
الأعداد من 3 إلى 10 المفردة ( ال10 المفردة هي التي آحادها 0 وليست مركبة مثل 11 - 12-........)
تخالف التمييز في التذكير والتأنيث
مثل : صليتُ أربعَ ركعاتٍ - قرأتُ أربعةَ كتبٍ
الأعداد المركبة ( من 11 إلى 19) ،تقسم إلى آحاد وعشرات
الآحاد : إذا كانت ( 1 أو 2 ) توافق التمييز في التذكير والتأنيث ، وإذا كانت (من 3 إلى 9 ) تخالف التمييز في التذكير والتأنيث
العشرات : توافق التمييز في التذكير والتأنيث
مع ملاحظة أن
العدد الذي آحاده 1 يكتب أحد ( للمذكر ) - إحدى ( للمؤنث)
العدد الذي آحاده 2 يكتب اثنا أواثني ( للمذكر ) - اثنتا أو اثنتي ( للمؤنث)
مثل : حضرَ أحدَ عشرَ طالباً - فازت إحدى عشرَةَ متسابقةً
حضرَ اثنا عشرَ طالباً - فازت اثنتا عشرَةَ متسابقةً ( يرفع المثنى بالألف
رأيتُ اثني عشرَ رجلا - رأيتُ اثنتي عشرَةَ متسابقةً ( ينصب المثنى بالياء
حضرَ ثلاثَ عشرَ طالباً - فازت ثلاثةَ عشرَةَ متسابقةً
الأعداد 20-30-40-50-60-70-80-90 ( العقود) لا مذكر ولا مؤنث لها أي تكتب بصورة واحدة
مع ملاحظة أن هذه الأعداد تكتب بالواو للرفع وبالياء للنصب والجر لأنها ملحقة بجمع المذكر السالم
مثل: حضرَ عشرون طالباً ( عشرون فاعل مرفوع بالواو)
رأيتُ ثلاثين طالباً ( عشرين مفعول به منصوب بالياء)
حضرت سبعون طالبةً - رأيتُ تسعين طالبةً
الأعداد المعطوفة ( من 21إلى29 - من 31 إلى39 - ........ ..............- من 91 إلى 99) تقسم إلى آحاد وعشرات
الآحاد : إذا كان ( 1 أو 2) توافق التمييز في التذكير والتأنيث، وإذا كانت (من 3 إلى 9) تخالف التمييز في التذكير والتأنيث
العشرات : لا مذكر ولا مؤنث لها ، مع ملاحظة أنها تتبع المعطوف عليه في الرفع والنصب والجر( ترفع بالواو وتنصب وتجر بالياء)
مثل : حضرَ سبعةٌ و عشرون طالباً- فازت سبعٌ وعشرون متسابقةً
رأيتُ تسعةً وعشرين رجلاً - رأيتُ تسعاً وعشرين امرأةً
الأعداد 100 و 1000 ومضاعفاتهما لا مذكر ولا مؤنث لها أي تكتب بصورة واحدة
مثل : القرنُ مئةُ عامٍ - ربحتُ ألفَ ليرةٍ
حل تدريبات الكتاب
(1)
1-إحدى عشرَةَ
2-مئةُ - عشرُ
3-تسعُ- وخمسةُ
(3)
أولاً :
1-خمسةً وعشرين عاماً - خمساً وعشرين سنةً
2-ستةُ أعوامٍ - ستُ سنواتٍ
3-ثلاثةً وستين عاماً. - ثلاثَ وستين سنةً
4-اثنان وعشرون عاماً. - اثنتان وعشرون سنةً
(4)
1-واحداً
2-اثنتين
3-إحدى عشرَةَ
4-خمسةً وعشرين
5-سبعَ
ثانياً: القراءة : إعادة قراءة درس عالم النبات فردياً وجماعياً لتحسين النطق
an>
***********************************************
ملخص لما تم تغطيته في الأسبوع الثاني من الفصل الدراسي الثاني - الأحد 19 يناير 2014
الواجب:
- قراءة الدرس والتركيز على الكلمات الصعبة إملائيا
- التعير: أكتب موضوعا عن الصداقة وحسن إختيار الأصدقاء
أولا النحو: (تمييز العدد)
ثالثاً:الإملاء : كيفية كتابة همزة القطع والوصل في الكلمات:
اهتزاز - انبعاث - إحياء - أجنة ( من درس عالم النبات)
الأفعال والأسماء التي يمكن كتابة فعل بنفس صيغة حروفها
ننظر للفعل (أو نحول الإسم إلى فعل بنفس حروف الإسم في حالة الأسماء): إذا كان يتكون من 3 أحرف أو 4 أحرف تكتب الهمزة
مثل : إحياء ( نحولها للفعل أحيا) ، يتكون الفعل أحيا من 4 أحرف إذن تكتب الهمزة
وأما إذا كان الفعل يتكون من 5 أحرف أو أكثر فلا تكتب الهمزة
مثل :انبعاث ( نحولها إلى الفعل انبعث ) يتكون الفعل انبعث من 5 أحرف فلا تكتب الهمزة
أما في حالة الأسماء التي لا نستطيع تحويلها إلى أفعال فتكتب همزة قطع ماعدا ( اسم - ابن - ابنة - امرؤ- امرأة - اثنان - اثنتان)
مثل : أجنة ( لايمكن صياغة فعل من هذا الكلمة) فتكتب الهمزة
رابعاً : التعبير ( النظافة)
1 المقدمة( تعريف النظافة)
2-أفكار الموضوع: 1-أهمية النظافة في حياة الإنسان
2- أثر التلوث على حياة الفرد والمجتمع
3- أنواع أو أشكال النظافة
4-أسباب عدم الإهتمام بالنظافة
5- دور الفرد والدولة في نشر النظافة
3-يمكنك الإستعانة بآية قرآنية أو حديث شريف أوبيت شعر أو حكمة
4-الخاتمة ( ملخص الموضوع أو رأيك الشخصي أو نصيحة )
مع تحيات أستاذة المادة : سمية الشريف
ملخص لما تم تغطيته في الأسبوع الثاني من الفصل الدراسي الثاني - الأحد 19 يناير 2014
أولا النحو:
تمييز العدد صفحة 57
الواجب: حل تدريبات الكتاب ص 60-61
ثانيا التعبير:تمييز العدد صفحة 57
الواجب: حل تدريبات الكتاب ص 60-61
عالم النبات
الواجب:
- قراءة الدرس والتركيز على الكلمات الصعبة إملائيا
- التعير: أكتب موضوعا عن الصداقة وحسن إختيار الأصدقاء
تفصيل لما تم تغطيته في الأسبوع الثاني من الفصل الدراسي الثاني - الأحد 19 يناير 2014
هو الإسم الذي يقع بعد العدد يوضحه ويفسره
1-العددان( 1و2) لا تمييز لهما
2-الأعداد( من 3 إلى 10) يكون تمييزها جمعاً مجروراً ويعرب تمييز ملفوظ ومضاف إليه
مثل : حفظتُ خمسةَ دروس ٍ( دروس ٍ جمع درس وهي مجرورة بالكسرة)
دروس ٍ : تمييز ملفوظ ، مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة
3-الأعداد (من 11 إلى 99) يكون تمييزها مفرداً منصوباً
مثل: اختار موسى قومه سبعين رجلاً ( رجلاً مفرد وهي منصوبة بالفتحة)
رجلاً : تمييز ملفوظ منصوب وعلامة نصبه الفتحة
4-العددان 100 و 1000 ومضاعفاتهما يكون تمييزها مفرداً مجروراً ويعرب تمييز ملفوظ ومضاف إليه
مثل : في كُلِّ سنبلةٍ مائةُ حبةٍ ( حبةٍ مفرد وهي مجرورة بالكسرة)
حبةٍ : تمييز ملفوظ ، مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة
ملاحظة : التمييز يتبع آخر رقم في العدد الذي تكتبه
مثلاً : في السنة ثلاثمائة و خمسة وستون يوماً( آخر رقم هو خمسة وستون فيكون تمييزها مفرد منصوب)
حل التدريبات ص 60
(1)
1-يوماً - يوماً
2-أفرادٍ
3-لاعباً
(2)
يوماً : تمييز ملفوظ منصوب وعلامة نصبه الفتحة
ساعة ً : تمييز ملفوظ منصوب وعلامة نصبه الفتحة
دقيقة ً: تمييز ملفوظ منصوب وعلامة نصبه الفتحة
(3)
1-سنواتٍ
2-ساعةً
3-عامٍ
4-يوما
(5)
مساحةُ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة ومضاف
الحجرةِ : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة
ثلاثون : خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم
متراً : تمييز ملفوظ منصوب وعلامة نصبه الفتحة
صممَ : فعل ماضٍ مبني على الفتح
المهندسُ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
ثلاثةَ : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة ومضاف
أشكالٍ : تمييز ملفوظ ، مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة
هندسيةٍ : صفة مجرورة وعلامة جرها الكسرة
لست ربوت